كشفت صحيفة نيكي اليابانية أن 40 مدينة في اليابان من اصل 528 تراجعت عن خططها باستضافة رياضيين أجانب مشاركين في ​أولمبياد طوكيو​ بدءا من تموزر/يوليو المقبل بسبب مخاوف من عدم كفاية الموارد، وسط موجة رابعة من جائحة فيروس كورونا.

من ناحية اخرى اعلن حاكم إيباراكي كازوهيكو أويغاوا رفضه طلب اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو تأمين أسرّة في المستشفيات للرياضيين حيث يتعين عليه إعطاء الأولوية للمواطنين مضيفا أنه يجب النظر في تأجيل الألعاب أو إلغاؤها إذا تفاقم الوضع.

كذلك كشف المسؤول في مدينة تشيبا إن الفريق الأمريكي لألعاب القوى ألغى معسكره التدريبي قبل الأولمبياد في اليابان لأسباب متعلقة بسلامة الفريق.

ونقلت صحيفة يوميوري، الخميس، عن مصدر قوله إن الرياضيين الأجانب لن يشاركوا أيضًا في اختبارات منافسات ركوب الدراجات التي تأجلت من أبريل إلى 17 مايو.

وتتزايد معارضة اليابانيين لإقامة الأولمبياد حيث تكافح البلاد لاحتواء موجة رابعة من الإصابات التي تدفع بالموارد الطبية إلى حافة الهاوية .

وسجلت اليابان أكثر من سبعة آلاف إصابة جديدة الأربعاء، من بينها 969 حالة في طوكيو المدينة المضيفة للألعاب.

وتعهدت اليابان مرارًا بإقامة الألعاب في موعدها المقرر في الفترة من 23 تموز/يوليو إلى 8 آب/أغسطس؛ على الرغم من الانتقادات وتستعد لتقديم التطعيم لنحو 2500 رياضي وموظف باستخدام الجرعات التي تم التبرع بها.