للمرّة الأولى منذ اعتماد ​تصنيف لاعبي كرة المضرب​ المحترفين عام 1973، لا يتواجد أي لاعب أميركي في المركز الثلاثين الاولى، في حين استعاد الروسي دانييل مدفيديف المركز الثاني من الاسباني رافاييل نادال الذي دفع ثمن خروجه من الدور ربع النهائي لدورة مدريد الاسبوع الماضي.

أما أوّل لاعب أميركي في التصنيف الصادر الاثنين، فهو تايلور فريتز الذي يحتل المركز الحادي والثلاثين. يؤشّر هذا الأمر الى التراجع الكبير للولايات المتحدة التي وضعت أكبر عدد من اللاعبين في صدارة التصنيف العالمي (جيمي كونورز، جون ماكنرو، جيم كوريير، بيت سامبراس، أندري أغاسي، أندي روديك)، لكنها لم تشهد أي ممثل لها على قمة الهرم منذ عام 2004.

في المقابل، عزّز الألماني ألكسندر زفيريف مركزه السادس، بتتويجه بطلا لدورة مدريد بفوزه على الإيطالي ماتيو بيريتيني الأحد في المباراة النهائية.

واللقب هو الأول لزفيفريف في احدى دورات الالف نقطة للماسترز منذ 3 سنوات، بعد خسارته ثلاث مباريات نهائية في هذه الفئة من الدورات التي تأتي في المرتبة الثانية من ناحية الأهمية بعد البطولات الكبرى في الغراند سلام، بعد سقوطه في روما عام 2018، وشنغهاي عام 2019 وباريس عام 2020.

-سابالينكا رابعة-

وفي فئة السيدات، ارتقت البيلاروس أرينا سابالينكا ثلاثة مراكز لتتقدّم إلى الرابع وهو أفضل مركز لها في مسيرتها بعد تتويجها في دورة مدريد.

واثبتت سابالينكا (23 عاما) استقرار مستواها على الملاعب الترابية قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق بطولة رولان غاروس الفرنسية، بعد تغلّبها على الاسترالية أشلي بارتي المصنفة اولى عالميا، لتثأر من خسارتها أمامها في دورة شتوتغارت الالمانية قبل أسبوعين.

واللقب هو العاشر لسابالينكا في مسيرتها والثاني منذ مطلع العام الحالي بعد تتويجها في ابو ظبي.

ودخلت التشيكية المخضرمة بترا كفيتوفا نادي اللاعبات العشر الاوليات باحتلالها المركز العاشر بعد بلوغها ربع نهائي مدريد.