مع انتهاء المرحلة الأولى من ​دوري أبطال آسيا​ 2021 (منطقة الغرب) سلط ​الاتحاد الآسيوي لكرة القدم​ الضوء على أبرز الإحصائيات التي لفتت الأنظار بعد الجولات الست من مباريات دور المجموعات.

وكان الكيني ​مايكل أولونغا​ مهاجم ​الدحيل القطري​ الابرز خلال مرحلة مجموعات حيث سجل تسعة أهداف في ست مباريات ليتصدر بها قائمة الهدّافين لكنه أهدر ضربة جزاء حاسمة في الجولة الاخيرة بدور المجموعات امام ​الاهلي السعودي​ ادت الى في النهاية إلى إقصاء فريقه من البطولة .

وفي صناعة الفرص برز ​مهدي ترابي​ لاعب بيرسيبوليس الايراني حيث صنع 20 فرصة لزملائه في الفريق ساهم من خلالهم في تاهل فريقه الى دور ال16 .

كذلك اثبت الثنائي الأوكراني في الخط الخلفي لفريق الاستقلال الطاجيكي أوليكسي لارين وأندري ميششينكو حضورهما في دور المجموعات حيث قاما بتشتيت 44 و43 كرة على التوالي مع ضمان تأهل الفريق الطاجيكي إلى الأدوار الإقصائية في أول مشاركة له في البطولة القارية.

وهيمن ​الهلال السعودي​ على قائمة ابرز من احتفظ بالكرة مع وجود أربعة لاعبين من صفوفه ضمن الأفضل في التمرير. يتصدرهم محمد كانو كما يظهر أيضاً عبد الله عطيف وجانغ هيون-سو وعلي البليحي في اللائحة.

وفي الدقة في التسديد تصدر عبد الرحمن غريب لاعب ​الأهلي السعودي​ (12 تسديدة) القائمة بدقة تسديد تبلغ 88.89%، يليه زميله ​إدريس فتوحي​ (10 تسديدات) بنسبة 87.5%. لكن ذلك لم يمنح فريقهما التاهل .

وصنع حارس مرمى غوا الهندي الشاب ​ديراج سينغ​ لنفسه اسماً في أول ظهور له على مستوى القارة حيث نجح في تصدي 26 كرة في خمس مباريات فقط، من بينها عدد من المحاولات التي لا تُنسى .



كما تصدر ​علي لاجامي​ لاعب النصر السعودي قائمة اكثر لاعب قطع الكرة برصيد 25 قطع ناجح متقدماً بفارق 7 اعتراضات عن زوير جورابوف من فريق الاستقلال الطاجيكي.

تصدر ياسين ابراهيمي لاعب الريان القطر قائمة اصحاب المراوغات الناجحة حيث كان له 30 مرواغة بفارق 15 عن خليل إبراهيم من الوحدة الإماراتي صاحب المركز الثاني .

بتصرف / دنيا حداد