إنتهت الجولة الأوروبية الأولى المثيرة في الدوريات الكبرى مع عدة أحداث كان لا بد أن تشهدها البطولات الكبرى والتي كان من الواجب التوقف عندها.

1. اليونايتد على بعد خطوة من دوري الأبطال والأمور ما زالت غامضة في صراع المركز الرابع

على الرغم من التعادل السلبي أمام ​ليدز يونايتد​، عزز مانشستر يونايتد موقعه في المركز الثاني برصيد 67 نقطة قبل 5 جولات من نهاية الدوري ويحتاج حاليا إلى 3 نقاط فقط من أجل ضمان التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وثبّت ليستر سيتي مكانه في المركز الثالث بعدما فاز على ​كريستال بالاس​ 2-1 ليصبح في رصيده 62 نقطة مقابل 58 نقطة لتشيلسي في المركز الرابع والذي حسم موقعة القمة مع وست هام لمصلحته 1-0 بينما تجمد رصيد الأخير عند النقطة 55 في المركز الخامس أما ليفربول فمع اكتفاءه بالتعادل الإيجابي 1-1 مع نيوكاسل يونايتد، أصبح في رصيده 54 نقطة مقابل 53 نقطة لتوتنهام في المركز السابع ثم إيفرتون برصيد 52 نقطة في المركز الثامن مع مباراة أقل وبالتالي الأمور ما زالت ضبابية وكل شيء وارد في صراع المركز الرابع قبل جولات معدودة من النهاية.

2. برشلونة أمام فرصة التصدر بعد تعثر ​أتلتيكو​ ولقب الدوري حائر بين أربعة فرق

مع خسارة أتلتيكو مدريد في هذه الجولة أمام أتلتيك بلباو 2-1 واستكماله لمسلسل التعثرات في الآونة الأخيرة، أصبح الفريق مهددا بفقدان الصدارة رغم أنه حاليا في المركز الأول برصيد 73 نقطة من 33 مباراة إذ أن برشلونة في المركز الثالث برصيد 71 نقطة بعد الفوز على فياريال 2-1 إنما مع مباراة مؤجلة وبالتالي يملك فرصة التصدر إن فاز على غرناطة في المباراة المؤجلة أما ريال مدريد فهو حاليا في المركز الثاني برصيد 71 نقطة بعد تعادل سلبي أمام ريال بيتيس فيما دخل إشبيلية معركة اللقب بقوة بعد الفوز على غرناطة 2-1 ولديه 70 نقطة في المركز الرابع ما يعني أن هناك معركة مفتوحة على اللقب بين 4 فرق قبل 5 جولات من النهاية .

3. خطوة تفصل إنتر عن اللقب ويوفنتوس وميلان تحت خطر الغياب عن دوري الأبطال

أصبح إنتر ميلانو قريبا من حصد لقب الكالتشيو بعدما عزز صدارته برصيد 79 نقطة بالفوز على هيلاس فيرونا 1-0 ليبتعد عن أقرب منافسيه أتالانتا بفارق 11 نقطة قبل 5 جولات من النهاية. ووصل أتالانتا للمركز الثاني بتخطيه بولونيا 5-0 ولديه 68 نقطة مقابل 66 نقطة لنابولي في المركز الثالث بعد الفوز 2-0 على تورينو أما يوفنتوس فتراجع للمركز الرابع بعد تعادل مرير أمام فيورنتينا 1-1 بينما أصبح ميلان في المركز الخامس برصيد 66 نقطة بعد خسارة قاسية أمام لاتسيو روما 3-0 ليصبح رصيد الأخير 61 نقطة في المركز السادس مع مباراة مؤجلة ويمكنه رفع رصيده إلى 64 نقطة لكن الأهم هو أن يوفنتوس وميلان في ظل تراجع أداءهما في الفترة الأخيرة وتقارب مستوى الفرق الخمسة التي تتنافس على مراكز دوري الأبطال، سيكونان مهددان بالخروج من الصراع إذا ما استمر الأداء سلبيا هكذا.

4. ​بايرن​ رغم الخسارة مرتاح متصدرا وبوروسيا دورتموند يبعثر أوراق الصراع الأوروبي

على الرغم من الخسارة في هذه الجولة أمام ماينز 2-1 لكنه بقي متصدرا برصيد 71 نقطة متقدما عن آر بي لايبزيغ بفارق 7 نقاط قبل 3 جولات فقط من النهاية خاصة أن لايبزيغ رفع رصيده إلى 64 نقطة بعد الفوز على شتوتغارت 2-0 لكن الفريق لن يكون قادرا منطقيا على اللحاق ببايرن في الصدارة. وبعثر بوروسيا دورتموند أوراق صراع دوري الأبطال بعدما فاز على صاحب المركز الثالث فولفسبورغ 2-0 ليرفع رصيده إلى 55 نقطة في المركز الخامس بينما تجمد رصيد فولفسبورغ عند النقطة 57 بينما لدى إينتراخت فرانكفورت 56 نقطة في المركز الرابع بعد الخسارة في هذه الجولة أمام باير ليفركوزن 3-1 ما يعني أن الأمور عادت تقريبا إلى نقطة الصفر قبل 3 جولات من النهاية حيث عاد الفريق الأصفر من بعيد بعدما وصل الفارق بينه وبين المركز الرابع إلى 7 نقاط قبل جولات قليلة ماضية.

5. ليل حوّل الصراع على لقب الليغ 1 من رباعي إلى ثلاثي قبل 4 جولات من النهاية

بعدما قلب تأخره 2-0 أمام أولمبيك ليون إلى فوز 3-2، بقي ليل متصدرا للدوري الفرنسي برصيد 73 نقطة فيما تجمد رصيد أولمبيك ليون عند 67 نقطة في المركز الرابع وأصبحت آماله في المنافسة على اللقب معدومة قبل 4 جولات من النهاية. لكن ليل يواجه منافسة شرسة من الثنائي باريس سان جيرمان وموناكو أصحاب المركزين الثاني والثالث فالأول هزم ميتز 3-1 وأصبح في رصيده 72 نقطة بينما تخطى موناكو عقبة أنجيه 1-0 ولديه حاليا 71 نقطة في المركز الثالث. ومع بقاء 4 جولات سيكون مصير ليل بين يديه إذا ما أراد الفوز باللقب لكنه عليه الإنتباه بأن أي تعثر سواء بالتعادل أو بالخسارة سيصب في مصلحة ملاحقيه المباشرين خاصة أن باريس سان جيرمان سيكون منتظرا لأي هفوة من أجل الإنقضاض على الصدارة التي فقدها هذا الموسم دون نسيان موناكو، الفريق الأكثر تطورا هذه السنة.