حقق برشلونة لقب كأس ملك إسبانيا بعد فوز سهل على أتليتيك بيلباو 4-صفرفي مباراة لم ترتق الى المستوى المطلوب، خصوصاً وان بلباو افتتح المباراة بنفسية الفريق الخاسر والمستسلم، ولم يحقق خطورة الا في حالات معدودة، فيما صال برشلونة وجال في ارجاء الملعب دون حسيب او رقيب واهدر العديد من الفرص التي كانت كفيلة بدخوله التاريخ من حيث عدد الاهداف في مباراة نهائية. ليس هناك ما يشفع لمدرب بلباو مارسيلينو الذي اعتمد على اسلوب 4-4-2، والذي لم ينجح ابداً في تحفيز لاعبيه، فتعرضوا للضغط البرشلوني الهجومي باكراً ولم يقوموا برد فعل سوى التكتل الدفاعي المرير، وتحمل عبء خطة المدرب الهولندي رونالد كومان القامة على 3-1-4-2 وازعاج ميسي وغريزمان الدائم.

احتل لاعبو برشلونة ارجاء الملعب، وفككوا كل خطوط بلباو، على نحو غير متوقع، حتى باتت مسألة دخول الهدف البرشلوني سانحة في كل لحظة، خصوصاً بعد ان وصلت نسبة الإستحواذعلى الكرة إلى 82 %، وسط انعدام قدرة بيلباو على التصدي الا دفاعياً، ودون اي رؤية للمدرب لمحاولة اعادة الروح الى فريقه. ولولا تسرع مهاجمي برشلونة وافتقادهم للمسة الأخيرة لما انتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني:

تحرك مارسيلينو متأخراًوأخرج مونياينليدفع بليكوي في الجهة اليمنى، ثم أدخل فيسغا مكان بيرينغوير في الجهة اليسرى بهدف تفعيل طرفي الملعب هجوميا، لكن برشلونة استمر في سيطرته المطلقة على خط وسط الملعب مع استمرار بناء اللعب من الخلف وتحرك ميسي تحديدا من الجهة اليمنى حيث كان مصدر خطورة دائمة. وعند الدقيقة 60 بدأت الصورة تتضح اثر الهدف الاول لبرشلونة عبر غريزمان، ولم تمر 3 دقائق حتى تمكن دي يونغ من تسجيل الهدف الثاني. اختار مارسيلينولعب أوراقه الهجومية مع 3 تبديلات دفعة واحدة فأخرجألفاريز، ويلياموز ولوبيز وادخل نونيز، فيلاليبر وبرشيشي لكن عجز بيلباو في خط الوسط بقي على حاله، فكان يخسر الكرات بسهولة تامة إضافة إلى أن برشلونة لم يمنحه أية فرصة من أجل العودة بل احرز هدفين اضافيين عند الدقيقتين 68 ثم 72 عبر نجمه ليونيل ميسي، ليرفع بلباو العلم الابيض ويأمل ان تمر الدقائق المتبقية دون دخول المزيد من الاهداف، فكان ان استجيبت صلواته وانتهت المباراة من دون اهداف اضافية.

ملاحظات عامة:

سيطر برشلونة بشكل تام على مجريات الأمور حيث تمكن من فرض إيقاعه الهجومي خاصة في خط وسط الملعب، فاستحوذ على الكرة وشن الهجمة تلو الاخرى، دون القلق من اي رد فعل. وعرف الفريق في الشوط الثاني كيف يحسم الأمور حيث احتاج فقط إلى 12 دقيقة من أجل تسجيل 4 أهداف، في حين باءت كل محاولات مارسيلينو الهجومية بالفشل، بعد احتلال الكتالونيين خط الوسط.

لم يقدم بيلباو أي شيء يذكر في هذه المواجهة حيث اكتفى باللعب الدفاعي ولم يكن قادرا على تشكيل أي خطورة، فلم يلعب الهجمات المرتدة التي يجيدها، وعانى من صعوبة تجاوز ضغط برشلونة العالي، والأهم كان غياب التركيز الدفاعي خاصة في الشوط الثاني مع ارتكاب مدافعي الفريق العديد من الهفوات لتضيع كل جهوده في هذه المسابقة.