جولة جديدة ومثيرة جدا من الدوريات الأوروبية الكبرى سيكون محبو كرة القدم على موعد معها يومي السبت والأحد. دعونا الآن نتعرف سوية على أبرز وأهم خمس مباريات.

1. ​فولفسبورغ​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 29 من الدوري الألماني ):

يستقبل فولفسبورغ صاحب المركز الثالث برصيد 54 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 65 ويأمل صاحب الارض في تعزيز مكانه وأخذ خطوة كبيرة نحو ضمان مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما بايرن ميونيخ فيريد الإستفادة من تعادل آر بي لايبزيغ يوم أمس وإعادة الفارق معه كوصيفه إلى 7 نقاط.

ومع المدير الفني أوليفر غلاسنر، يلعب فولفسبورغ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 معتمدا على إقفال مناطقه الدفاعية والسعي إلى استغلال المساحات الموجودة بشكل دائم خلف الخط الدفاعي لبايرن ميونيخ والذي يلعب مع المدير الفني هانز فليك بطريقة 4-3-3 ويعول على القوة الهجومية الكبيرة التي لديه رغم مشاكله الدفاعية حيث يعاني من بطء في الإرتداد بعد فقدان الكرة وغياب الدعم الدفاعي في التغطية من لاعبي خط الوسط.

2. ​باريس سان جيرمان​ – ​سانت إيتيان​ ( الأحد الساعة 14.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 33 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني برصيد 66 نقطة سانت إيتيان صاحب المركز الثالث عشر برصيد 39 نقطة ويأمل باريس تقليص الفارق مع ليل المتصدر إلى نقطة واحدة بعد سقوط الأخير في فخ التعادل الإيجابي يوم أمس أما سانت إيتيان فهو يريد تقديم نفسه بصورة جيدة خاصة أنه يلعب دون أي ضغوط.

المدير الفني ماوريسيو بوتشيتينو يلعب بخطة 4-3-3 مستفيدا من قوته الهجومية وتنوع الحلول لديه في بناء الهجمات سواء من طرفي الملعب او من العمق بجانب السعي إلى السيطرة على خط الوسط وإجبار سانت إيتيان على التراجع وتحمل العبء الدفاعي للمباراة أما سانت إيتيان مع المدير الفني كلود بويل فيلعب ب 4-1-4-1 وسعتمد على الدفاع والتجمع في وسط الملعب ومحاولة استغلال المساحات في بناء الهجمات العكسية المرتدة.

3. نابولي – إنتر ميلانو ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل نابولي صاحب المركز الخامس برصيد 59 نقطة إنتر ميلانو المتصدر برصيد 74 نقطة ويريد نابولي تحقيق الفوز لأنه ينافس من أجل المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل أما إنتر ميلانو فيريد النقاط الثلاث من أجل أخذ خطوة جديدة نحو تحقيق اللقب.

جينارو غاتوزو يلعب ب4-2-3-1 ويقدم كرة تكتيكية جيدة مع حسن انتشار في أرضية الملعب والأهم بأن هناك توازن بين اللعب الدفاعي واللعب الهجومي لكن مشكلة نابولي الأساسية هي في عدم الحسم الهجومي وإضاعة العديد من الفرص أما إنتر مع المدير الفني أنتونيو كونتي فيلعب بطريقة 3-5-2 مع ترابط تكتيكي واضح بين خطوط الفريق الثلاثة.

4. ​خيتافي​ – ​ريال مدريد​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الإسباني ):

يستقبل خيتافي صاحب المركز الخامس عشر برصيد 30 نقطة ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 66 نقطة في مباراة تبدو على الورق الأمور سهلة للريال لكنها ليست كذلك على أرض الملعب فخيتافي يريد تجنب الخسارة لعدم الدخول في معركة الهبوط أما الريال فلا مجال أمامه إلا الفوز من أجل الضغط أكثر على المتصدر أتلتيكو ولم لا خطف الصدارة منه.

ومع المدير الفني خوسيه بوردالاس، يلعب خيتافي بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 محاولا الانتشار بشكل جيد في وسط الملعب والضغط على لاعبي الريال ثم الإعتماد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم واستغلال المساحات التي تظهر أحيانا خلف ظهيري الريال أما ريال مدريد مع المدير الفني زين الدين زيدان فيلعب بطريقة 4-3-3 مع السعي للسيطرة على خط الوسط والتحرك عبر طرفي الملعب واعتماد الكرات الساقطة في العمق والتي يجيدها الفريق الملكي بشكل جيد.

5. ​ليدز يونايتد​ – ليفربول ( الإثنين الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 32 من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف ليدز يونايتد صاحب المركز العاشر برصيد 45 نقطة ليفربول صاحب المركز السادس برصيد 52 نقطة ويأمل ليدز في تحقيق الفوز حيث ما زال لديه الأمل حسابيا في خطف مركز أوروبي أما ليفربول ففي ظل المعركة الشرسة على المركز الرابع وتأخره عنه بفارق 3 نقاط حاليا، فلا مجال للتفريط بأي نقطة ويدخل المباراة بخيار الفوز ليس إلا.

ومع المدير الفني مارسيلو بييلسا، يلعب ليدز يونايتد بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع الإعتماد على الكثافة العددية في خط وسط الملعب و تطبيق مبدأ الضغط الدفاعي العالي أما ليفربول مع المدير الفني يورغن كلوب فيلعب بطريقة 4-3-3 ويحتاج الفريق إلى تسريع إيقاع لعبه خاصة في بناء الهجمات مع ضرورة التحرك دون كرة واستغلال الفرص أمام مرمى المنافس بنجاح.