جولة جديدة ومثيرة جدا من الدوريات الأوروبية الكبرى سيكون محبو كرة القدم على موعد معها يومي السبت والأحد. دعونا الآن نتعرف سوية على أبرز وأهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

1. ​بايرن ميونيخ​ – ​يونيون برلين​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 28 من الدوري الألماني ):

يستقبل بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 64 نقطة يونيون برلين صاحب المركز السابع برصيد 39 نقطة في مباراة مهمة ويأمل المتصدر في محو آثار الهزيمة الأوروبية الأسبوع الماضي وأخذ خطوة كبيرة نحو حسم اللقب فيما يريد يونيون برلين الخروج بنتيجة إيجابية من أجل الحفاظ على آماله في المنافسة على المركز السادس الأوروبي.

ومع المدرب هانز فليك يلعب بايرن بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن الفريق سيعاني من غيابات عديدة في صفوفه وسيكون الإعتماد على قوة خطه الهجومي لكن الأهم بكل تأكيد هو تلافي الأخطاء الدفاعية القاتلة أما يونيون برلين مع المدرب أورس فيشر، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-2-1 وسيسعى قدر الإمكان إلى إيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط وسط الملعب وإغلاق عمقه الدفاعي ثم الإنطلاق في هجمات مرتدة .

2. ​ستراسبورغ​ – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 32 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف ستراسبورغ صاحب المركز الثالث عشر برصيد 36 نقطة باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني برصيد 63 نقطة ويرغب ستراسبورغ في تحقيق نتيجة إيجابية وعرقلة تقدم البي أس جي نحو الصدارة أما باريس سان جيرمان فيدخل اللقاء ولا خيار أمامه سوى الفوز من أجل ملاحقة المتصدر ليل.

ستراسبورغ يلعب مع المدرب تيري لاوري بخطة 4-2-3-1 ويملك الفريق خط هجوم جيد نسبيا لكن المدرب لن يجد حرجا في أن يتراجع للخلف ويتكتل في مناطقه الدفاعية اما ماوريسيو بوتشيتينو فيلعب بطريقة 4-3-3 وسيعتمد بلا شك على الهجمات المنظمة والقوة الهجومية الكبيرة التي يمتلكها لكن مشكلته هي دفاعية وعليه إيجاد الحلول لكيفية التعامل مع الهجمات المرتدة التي سيشنها لاعبو الخصم.

3. ريال مدريد – برشلونة ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 30 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 63 نقطة برشلونة صاحب المركز الثاني برصيد 65 نقطة في كلاسيكو الكرة الأرضية، ويدخل كلا الفريقين وهما يطمحان للفوز وتقليص الفارق أو لم لا خطف الصدارة من أتلتيكو مدريد والذي يحتل حاليا المركز الأول برصيد 66 نقطة.

زين الدين زيدان يتبع طريقة اللعب ب 4-3-3 وسيعتمد على التمركز الجيد في الخلف والتقارب التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة مع دور محوري وهام لثلاثي خط الوسط بقيادة مودريتش وكروس سواء في حماية الخط الدفاعي للفريق أو في مد الثلاثي الهجومي بالكرات في العمق الدفاعي لبرشلونة والذي يلعب مع مدربه رونالد كومان بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 والفريق سيعتمد على السيطرة في خط الوسط وفرض أسلوبه الهجومي لكن نقطتين هما مفتاح أي نتيجة إيجابية لبرشلونة، الأولى هي ضمان الخط الدفاعي والثاني سيكون مدى القدرة على إيجاد الحلول الهجومية بقيادة نجم الفريق ليونيل ميسي.

4. يوفنتوس – جنوى ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 30 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل يوفنتوس صاحب المركز الثالث برصيد 59 نقطة جنوى صاحب المركز الثالث عشر برصيد 32 نقطة في مباراة هامة، ويريد يوفنتوس تحقيق الفوز من أجل ضمان التمسك بخيط الأمل الرفيع في ملاحقة إنتر ميلانو المتصدر والذي يبتعد عنه بفارق 12 نقطة أما جنوى فيلعب من دون ضغوط وهدفه فقط هو الخروج من ملعب أليانز بنتيجة مميزة.

ومع المدرب أندريا بيرلو، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 4-4-2 لكن الفريق ما زال يعاني في فرض سيطرته الهجومية وإيجاد الحلول خاصة أمام الفرق المنظمة والتي تعتمد على سياسة إغلاق ملعبها أما جنوى مع المدرب دافيد بالارديني فالفريق يلعب بخطة 3-5-2 وسيكون ساعيا إلى إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب والإعتماد على طريقة اللعب الهادئة مع محاولة إبعاد اليوفي عن التواجد داخل منطقة جزاءه وحصر اللعب في منطقة وسط الملعب.

5. ​توتنهام​ – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف توتنهام صاحب المركز السادس برصيد 49 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني برصيد 60 نقطة ويريد توتنهام الفوز من أجل التقدم أكثر نحو المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بينما يطمح مانشستر يونايتد إلى تعزيز مكانه في وصافة الدوري.

ومع المدرب جوزيه مورينيو، يلعب توتنهام بطريقة 4-2-3-1 والفريق يقدم كرة قدم جيدة للغاية من الناحية الهجومية مع سرعة كبيرة وملفتة في التحول من الدفاع إلى الهجوم أما مانشستر يونايتد مع المدرب أولي سولسكاير فهو يعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويلعب كرة قدم تكتيكية من الطراز الأول مع ترابط بين خطوط الفريق الثلاثة والإعتماد على طريقة اللعب المرنة ونقل الكرات القصيرة ثم تسريع الإيقاع الهجومي في الثلث الأخير من الملعب.