عاد قطب الدفاع سيرجيو ​راموس​ إلى صفوف فريقه ريال مدريد بعد اصابة ابعدته حوالي الشهرين خلال مباراة فريقه ضد التشي في الدوري المحلي السبت، لكن عشية مواجهة فريقه ل​اتالانتا​ الايطالي في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا الثلاثاء، لا تزال الشكوك تحوم حول مستقبله في صفوف الفريق الملكي.

وخاض راموس ساعة ضد التشي للمرة الاولى منذ اصابته في ركبته قبل شهرين وسيكون بتصرف مدربه الفرنسي زين الدين ​زيدان​ ضد اتالانتا.

ولا شك بان وجوده في الخط الخلفي لريال مدريد يمنح الفريق جرعة معنوية هائلة، لا سيما بان فريقه يملك افضلية على حساب الفريق الايطالي بعد ان تقدم عليه في عقر داره بهدف من دون مقابل.

لكن ذلك لا يحجب الشكوك حول مستقبل راموس (34 عاما) في صفوف النادي الملكي وسط انباء عن ان رئيس النادي فلورنتينو بيريز عرض عليه تجديد العقد لسنتين على ان يحسم منه 10 في المئة من اجره السنوي، او تجديد العقد لعام واحد مع الاجر الذي يتقاضاه حاليا، في حين يطالب راموس بعقد لمدة سنتين مع اجره الحالي.

-افضل مدافع-

ولا يختلف اثنان بان راموس هو على الارجح احد افضل المدافعين في العصر الحديث وبلا شك الاكثر نجاحا، وعلى الرغم من بعض التراجع فان تواجده في صفوف ريال مدريد يبقى في غاية الاهمية، وعندما توج فريقه بلقب الدوري المحلي الموسم الماضي كان راموس اللاعب الاهم في صفوف فريقه.

واكد مدرب الفريق الفرنسي زين الدين زيدان اهمية راموس بقوله "آمل ان يحسم مصير راموس في اسرع وقت ممكن".

بيد ان المدافع سيبلغ الخامسة والثلاثين في نهاية الشهر الحالي ولا شك بان رحيله قد يريح ناديه الذي يحاول التعافي من الناحية المادية. فقد تراجعت نسبة ارباع ريال مدريد الموسم الماضي بنحو 50 مليون يورو، وهي نسبة مرشحة لكي تكون اكبر خلال الموسم الحالي حيث سيغيب الجمهور عن المدرجات لموسم باكمله.

كما ان المعادلة التي يطرحها مجلس ادارة النادي هي في التوفيق بايجاد التوازن بين تطوير مستوى الفريق من خلال الاحتفاظ بابرز نجومه واتاحة المجال امام التعاقد مع دماء جديدة.

ويجد راموس نفسه في صلب هذه المعادلة، فهو يعتبر ايقونة داخل النادي ولا يتردد في الافصاح عن ارائه في الامور الحساسة وعندما تثار امامه مسألة تجديد دماء الفريق يقول "قال سانتياغو برنابيو (رئيس ريال مدريد التاريخي)، بان لا وجود للاعبين كبار السن واخرين صغار السن، ثمة لاعبون جيدون واخرون سيئون. استطيع اللعب لثلاث، اربع او حتى خمس سنوات قادمة".

واضاف بان الامر يتعلق ايضا بالاحترام بقوله "اود الرحيل وضميري مرتاح. اريد الخروج من الباب الامامي".

لكن المعضلة الحقيقة امام بيريز ومجلس الادارة، انه في حال ارادوا التعاقد مع المهاجم الفرنسي كيليان مبابي من باريس سان جيرمان او النروجي إرلينغ هالاند من بوروسيا دورتموند الالماني، فيتعين عليهم القيام بتضحيات في مكان ما.

لكن ثمة تحذيرات من تخلي عن لاعبين ركائز في الفريق وخير مثال على ذلك قيام برشلونة بالتخلي عن مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز لصالح منافسه اتلتيكو مدريد الذي يبدو مرشحا لاحراز اللقب المحلي بفضل اهداف سواريز بالذات.