جرت يوم أمس مباراة مهمة في ​الدوري السعودي لكرة القدم​ في الجولة الثالثة والعشرين بين ​الوحدة​ و​الهلال​ انتهت بفوز الأخير 4-2 وتصدره للدوري السعودي لكرة القدم. وشهدت هذه المباراة بعض الحالات التحكيمية الهامة والتي كان لا بد من التوقف عندها وشرحها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

· الوحدة 2-4 الهلال ( الحكم الدولي السعودي تركي الخضير / المرحلة 23 من الدوري السعودي ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 8 مع تسجيل الوحدة لهدف لكن الحكم المساعد الأول ألغاه بداعي التسلل وقراره صحيح فلحظة لعب الكرة من قبل لاعب الوحدة ​نياكاتيه​، كان الأخير متقدما بخطوة صغيرة عن آخر ثاني مدافع من الهلال وقرار إلغاء الهدف يحسب للمساعد الذي كان بكامل تركيزه واتخذ القرار الصحيح ورفع راية التسلل.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 15 مع تسجيل الوحدة لهدف آخر عبر لاعبه نياكاتيه، والحكم احتسبه وقراره صحيح فرغم أن نياكاتيه في بداية الهجمة من كرة ثابتة كان في موقف متسلل لكنه لم يشارك في لعب الكرة ولاعب الهلال ​غوميز​ ارتقى من دون أي مضايقة وأبعد الكرة برأسة ثم عادت الكرة لنياكاتيه والذي لم يستفد إطلاقا من موقفه المتسلل فلم يشارك في اللعب وقرار احتساب الحكم صحيح.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 32 مع احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة الهلال بعد احتكاك بين مهاجم الهلال فييتو ومدافع الوحدة حمد الجيزاني، وقرار الحكم صحيح فالجيزاني عرقل فييتو المنطلق من الخلف حيث حصل الإحتكاك على مستوى القدم أثناء ركض الجيزاني خلف فييتو فاحتكت قدمه بقدم فييتو وأسقطته أرضا. حكم تقنية الفيديو لم يكن مقتنعا بركلة الجزاء واعتبر بأن الاحتكاك طبيعي وطلب من الحكم المجيئ إلى الشاشة ومشاهدة اللقطة من جديد لكن الحكم لم يغيّر رأيه بعد رؤيتها وأصر على احتساب ركلة الجزاء وقراره صحيح.

4. الحالة الرابعة كانت عند الدقيقة 38 مع مطالبة الوحدة بركلة جزاء بعد لمسة يد على مدافع الهلال متعب المفرج داخل منطقة جزاء الهلال لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ فيد المفرج كانت بعيدة عن جسده وجعلت الجسم يبدو في وضع أكبر وبالتالي قرار الحكم بمتابعة اللعب خاطئ وهنا تدخل حكم تقنية الفيديو وطلب من الحكم المجيئ إلى الشاشة ورؤية الحالة وبالفعل بعدها، قام الحكم بتصحيح قراره واحتساب ركلة جزاء للوحدة.

5. الحالة الأخيرة كانت عند الدقيقة 78 مع تسجيل غوميز هدفا لمصلحة الهلال والحكم احتسب الهدف لكن غوميز كان في موقف متسلل والكرة اتت من قدم مدافع الوحدة لكن السؤال كان هل اللعب هذا من قبل المدافع إرادي أو غير إرادي ؟ لاعب الهلال كان يمرر كرة بالعرض لكن مدافع الوحدة مد قدمه ليلعبها ثم غيرت اتجاهها وذهبت إلى غوميز الموجود في موقف متسلل لكن هذا لعب إرادي والمدافع مد قدمه وحاول قطع الكرة لكنه لم يقطعها بالشكل المناسب وهذا يتحمل مسؤوليته المدافع وبالتالي قرار احتساب الهدف كان قرارا صحيحا.