حفل يوم الاحد الفائت بمباريات من العيار الثقيل في الدوريات الاوروبية الكبرى جذبت الانظار والاهتمام، ولكنها كانت ايضاً مسرحاً للكثير من الجالات التحكيمية الجدلية التي سنتوقف عند ابرزها:

-أتلتيكو مدريد 1-1 ​ريال مدريد​ ( الحكم الدولي الإسباني أليخاندرو هيرنانديز / الجولة 26 من الدوري الإسباني ):

الحالة الأهم في هذه المباراة كانت عند الدقيقة 42 مع مطالبة ريال مدريد بركلة جزاء بعد لمسة يد على لاعب أتلتيكو ​فيليبي​، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب، وحكم تقنية الفيديو طلب منه مشاهدة الحالة عبرالشاشة، لكن الحكم الرئيسي رغم ذلك لم يغيّر قراره وهو محق في ذلك. القانون الجديد ألغى كل الإعتبارات في ما خص حالات لمس اليد لجهة المسافة والسرعة وهل الكرة نحو اليد أم لا، ليبقى هناك اعتبار أساسي وهو: هل وضع اليد قريب من الجسم أم لا وهل جعلت الجسم يبدو أكبر، والأهم هل وضع اليد طبيعي بالنسبة لحالة اللاعب ؟

كان فيليبي يقفز لقطع الكرة في الهواء وهو ما يفترض استخدام الذراعين وفتحهما قليلا كي يتوازن أثناء القفز، وإذا لم تكن اليد ممدودة بشكل كبير أو قامت بحركة إضافية أو كانت أعلى من مستوى الكتف، فالقرار هو لا وجود للمسة يد بغض النظر عمن كان ينتظر الكرة أو إلى أين كانت تذهب، وبالرغم من أن القرار بمتابعة اللعب قد يكون غير شعبي، لكنه بحسب قانون قرار صحيح.

-مانشستر سيتي 0-2 مانشستر يونايتد ( الحكم الدولي الإنكليزي أنتوني تايلور / الجولة 28 من الدوري الإنكليزي):

الحالة الأهم في هذه المباراة كانت عند الدقيقة الأولى حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة مانشستر يونايتد بعد احتكاك بين لاعب ​السيتي​ خيسوس ولاعب اليونايتد ​مارسيال​ وقرار الحكم صحيح. فقرار خيسوس قام بركل قدم مارسيال من الخلف وأعاق تقدمه على حدود خط منطقة الجزاء إنما من الداخل، والحكم القريب من الحالة والمتمركز بشكل جيد، أخذ القرار السليم من دون تردد.

-توتنهام​ 4-1 كريستال بالاس ( الحكم الدولي الإنكليزي ستيوارت أتويل / الجولة 28 من الدوري الإنكليزي ):

الحالة الأهم في هذه المواجهة كانت عند الدقيقة 77 مع تسجيل توتنهام هدفاً عبر لاعبه ​هاري كاين​ والحكم المساعد الأول احتسبه وقراره صحيح. لحظة تمرير سون للكرة الى كاين، كان الأخير على يقف خلف الكرة وبالتالي عندما يكون هناك مهاجمين اثنين أمام المدافعين، يتوجب على من يسجل الهدف أن يكون خلف الكرة أو على مستوى واحد معها كي لا يكون في موقف متسلل، وكاين كان خلف الكرة ببضع سنتيمترات ويحسب للحكم المساعد الأول تركيزه العالي في هذه الحالة واحتسابه للهدف الصحيح.