بدأت الامور تأخذ منحى مغايراً في العديد من الدوريات الاوروبية الكبرى، مع خسارة متصدرين وصعود فرق متعطشة للمنافسة على الصدارة ولضمان تواجدها في المسابقات الاوروبية. وفي ما يلي جولة سريعة على اوضاع هذه الفرق بعد مباريات عطلة نهاية الأسبوع.

1-السيتي يحلق وليفربول يغرق

حسم مانشستر سيتي مباراة القمة مع آرسنال وفاز 1-صفر ليبقى في صدارة ​البريمييرليغ​ برصيد 59 نقطة فيما تجمد رصيد أرسنال عند النقطة 34 في المركز العاشر وتلقت آماله في المنافسة على المركز الرابع ضربة قوية. أما اليونايتد فاستمر وصيفا برصيد 49 نقطة بعدما فاز على نيوكاسل يونايتد 3-1 ويتفوق بفارق الأهداف عن ليستر سيتي الذي تجاوز أستون فيلا 2-1 ليستمر التنافس الشرس بينهما على الوصافة. أما المركز الرابع فيحتله وست هام حصان البطولة الأسود، الذي يملك 45 نقطة بعدما زاد من متاعب توتنهام وهزمه 2-1 ليتراجع رجال المدرب مورينيو إلى المركز التاسع برصيد 36 نقطة. واكتفى تشيلسي بتعادل بطعم الخسارة مع ساوثامبتون 1-1 ليتراجع للمركز الخامس برصيد 43 نقطة. وعقب حسم ديربي المدينة مع ليفربول 2-صفر، أصبح إيفرتون سابعا برصيد 40 نقطة خلف ليفربول السادس بفارق الأهداف وسط معاناة كبيرة لحامل اللقب.

2-الريال يتربص بأتلتيكو

خسر ​أتلتيكو مدريد​ أمام ليفانتي 2-صفر ليتجمد رصيده عند النقطة 55، وهوا ما سمح لريال مدريد بتقليص الفارق بعد فوزه على بلد الوليد 1-صفر ليرفع رصيده الى 52 نقطة لكنه خاض مباراة أكثر من أتلتيكو. أما برشلونة فيمكن القول بأنه في وضع لا يحسد عليه، حيث أهدر مرة جديدة نقاطا مهمة وسهلة نسبياً بتعادله أمام قادش 1-1 في الوقت القاتل ويحصد 47 نقطة فابتعد عن الريال وخسر المركز الثالث لصالح ​إشبيلية​ الذي تابع عروضه المميزة وفاز على أوساسونا 2-صفر، بفضل قوة دفاعية لافتة جعلته برفقة أتلتيكو الفريقان الأقوى دفاعيا في المسابقة. وبالتالي، فإن الأمور ما زالت مفتوحة على مصراعيها في صراع اللقب وكل شيء وارد في الجولات المقبلة.

3-إنتر يكشر عن انيابه

حسم ​إنتر ميلانو​ ديربي المدينة مع ميلان لمصلحته 3-صفر حيث عزز صدارته للدوري الإيطالي لكرة القدم برصيد 53 نقطة، فيما بقي ميلان في المركز الثاني وتجمد رصيده عند النقطة 49 ليثبت الانتر انه يستحق الصدارة ،وهو حاليا الفريق الأفضل في الدوري. في المركز الثالث يظهر يوفنتوس برصيد 45 نقطة بعدما تغلّب على كروتوني 3-صفر، مستغلا تعادل روما السلبي أمام بينيفنتو ليصبح رصيد ذئاب العاصمة 44 نقطة أمام أتالانتا صاحب المركز الخامس والفائز على نابولي 4-2، ليدخل بقوة معركة مراكز دوري الأبطال، فيما تراجع نابولي إلى المركز السابع برصيد 40 نقطة وازدادت متاعبه في الفترة الأخيرة. أما لاتسيو فتابع انتفاضته وتقدم للمركز السادس برصيد 43 نقطة بعد الفوز على سامبدوريا 1-صفر ليشتد الصراع على المركز الرابع.

4-بايرن في وضع ساخن

تابع ​بايرن ميونيخ​ تراجعه وأكمل سلسلة الأخطاء الدفاعية المقلقة حيث خسر أمام اينتراخت فرانكفورت 2-1 ليتجمد رصيده عند النقطة 49، فيما عزز فرانفكورت مكانه في المركز الرابع برصيد 42 نقطة مكملا ما بدأه هذا الموسم من أداء جيد. خسارة البايرن استغلها الوصيف ​آر بي لايبزيغ​ بأفضل طريقة ممكنة حيث فاز على هيرتا برلين 3-صفر ورفع عدد نقاطه الى 47، وبفارق نقطتين فقط عن بايرن ليعيد الحرارة الى صراع الصدارة. أما المركز الثالث فكان من نصيب ​فولفسبورغ​ الفائز على أرمينيا بيليفيلد 3-صفر وبات يملك 42 نقطة متفوقا بفارق الأهداف فقط عن فرانفكورت. وابتعد باير ليفركوزن عن المركز الرابع وبقي خامسا برصيد 37 نقطة بعد تعادل مرير مع أوغسبورغ 1-1، بينما عزز بوروسيا دورتموند في المركز السادس برصيد 36 نقطة بعد الفوز في ديربي الرور على شالكه 4-صفر.

5-موناكو يشعل الليغ 1

بعدما تمكن من إلحاق الهزيمة ب​باريس سان جيرمان​ 2-صفر في عقر داره، تمكن موناكو من إعادة الحياة إلى الليغ 1 وخلط أوراق المنافسة على اللقب إذ وصل إلى النقطة 52 في المركز الرابع، بينما تراجع سان جيرمان إلى المركز الثالث برصيد 54 نقطة. وعاد ليل ليعتلي الصدارة اثر فوزه على لوريان 4-1 ليزيد رصيده الى 58 نقطة في المركز الأول، متقدما بفارق 3 نقاط فقط عن أولمبيك ليون صاحب الـ 55 نقطة بعد فوز بشق الأنفس على ستاد بريست 3-2. وقبل 12 جولة من النهاية، سيكون كل شيء وارداً في صراع اللقب، خصوصاً وان سان جيرمان فقد صورة البطل الذي لا يقهر ويعاني هذا الموسم بشكل واضح، وباتت آماله مهددة في الحفاظ على اللقب.