أسدلت الستارة على مرحلة الذهاب من الدوري الألماني لكرة القدم حيث اقيمت 17 مرحلة بشكل منتظم ودون أي تأجيل للمباريات وسط جدول واضح أثبت مرة أخرى فعالية الكرة الألمانية ونجاحها التام في مواجهة جائحة كورونا. وكان لا بد لهذه المرحلة أن تشهد العديد من التقلبات على صعيد جدول الترتيب، سنحاول القاء الضوء على ابرز ما حملته من احداث.

بايرن​ متمسك بالصدارة

استمر بايرن ميونيخ حامل لقب الموسم الماضي في الصدارة وتوّج بطلا معنويا لمرحلة الذهاب بعد ان حصد 39 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه آر بي ​لايبزيغ​. ورغم التصدر وامتلاك خط هجوم ناري هو الأقوى في البطولة بمعدل تهديفي بلغ 2.88 هدفا في المباراة الواحدة، لكن الفريق البافاري افتقد الى اداء دفاعي مماثل حيث اهتزت شباكه 25 مرة وهو امر من شأنه ان يضع تحديات كثيرة امامه للدفاع عن اللقب. في مركز الوصافة، فرض لايبزيغ نفسه مع المدرب الشاب جوليان ناغلسمان برصيد 35 نقطة حيث كان صاحب خط الدفاع الأقوى في مرحلة الذهاب إذ اهتزت شباكه 14 مرة فقط، ولو أنه حسّن من الأداء الهجومي لكان قادرا على إزعاج بايرن كثيرا في مرحلة الإياب. أما المركز الثالث فيحتله ​باير ليفركوزن​ بقيادة المدرب الهولندي بيتر بوش، وقد انتعشت آماله للتواجد في دوري الأبطال والبقاء على مسافة قريبة من بايرن (7 نقاط)، وأبرز ما ميز ليفركوزن كان التوازن التكتيكي بين الدفاع والهجوم. وشكل اداء بوروسيا دورتموند مفاجأة اذ اكتفى باحتلال المركز الرابع برصيد 29 نقطة، وتعرض لهزة ادارية مع انتهاء نصف المرحلة بتخليه عن المدرب ​لوسيان فافر​ والاستعانة بإدين تيرزيتش الذي لم ينجح بعد سوى في الحفاظ على مستوى الفريق دون تحسينه.

يونيون برلين الحصان الأسود

قدم نادي "الذئاب" فولفسبورغ أداء مميزا للغاية حيث احتل المركز الخامس برصيد 29 نقطة متخلفا بفارق الأهداف فقط عن دورتموند، واذا ما استمر في هذا الاداء، يتوقع ان يكون رقما صعبا ومنافساً على بطاقة التأهل إلى دوري الأبطال. أما حصان البطولة الأسود فهو بلا شك يونيون برلين، الوافد من الدرجة الثانية والذي اذهل الجميع واحتل المركز السادس برصيد 28 نقطة. وقد يثمر تعطشه لفرض نفسه في دوري الاضواء يكون ضامنا لبطاقة مؤهلة لأحد البطولات الأوروبية الكبرى انما عليه منافسة بوروسيا مونشغلادباخ (28 نقطة) وإينتراخت فرانكفورت (27 نقطة) المتواجدين في المركزين السابع والثامن مع الاشارة الى ان فرانكفورت لم يخسر سوى مرتين فقط.

معركة الهبوط مفتوحة

إذا ما نظرنا إلى المرحلة الدافئة في البوندسليغا، نجد أن هناك فقط فريقين ضمنا بشكل نسبي البقاء وهما فرايبورغ وشتوتغارت حيث يملك الاول 24 نقطة مقابل 22 نقطة للثاني. اما هوفنهايم في المركز الحادي عشر ففي رصيده 19 نقطة ويبعد فقط أربع نقاط عن كولن صاحب المركز السادس عشر الذي يؤهل من يحتله لخوض ملحق الصعود والهبوط، ما يعني أن الأمور ما زالت رمادية وهناك 6 فرق تصارع من اجل البقاء. وفي قاع الترتيب، نجد فريقي ماينز 05 وشالكه 04 ولديهما فقط 7 نقاط أي أن هناك 8 نقاط تفصلهما عن مركز الملحق وبالتالي حظوظهما ليست كبيرة في البقاء، إلا في حال انتفضا وقلبا الاوضاع رأسا على عقب، علماً ان شالكه فريق عريق وقدخيّب الآمال بادائه الحالي، وكان الأضعف دفاعيا وهجوميا، واذا ما استمر على هذا النحو فقد يودع الدرجة الاولى.