تمكن أ​تلتيك بلباو​ من حسم معركة كأس السوبر الإسباني لمصلحته بعد الفوز على برشلونة 3-2 بعد اللجوء للأشواط الإضافية عقب انتهاء المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل 2-2 وذلك في المباراة التي احتضنها ملعب دي لا كارتوخا في مدينة إشبيلية.

المدير الفني لبلباو مارسيلينيو لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي راؤول غارسيا وويليامز في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لبرشلونة رونالد ​كومان​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ميسي، غريزمان وديمبيلي في خط الهجوم.

الشوط الأول:

أتلتيك بلباو بدأ بضغط عالي في ملعب برشلونة ما جعل بناء برشلونة للعب الهجومي بطيئا رغم سيطرة نسبية على الكرة لكن الفريق كان عاجزا عن تشكيل الخطورة اللازمة مقابل اعتماد لاعبي بلباو على الكرات المرتدة والتحول السريع من الدفاع إلى الهجوم.

بلباو تشجع وتقدم للأمام وشكل بعض الخطورة على مرمى برشلونة ورغم ذلك تمكن برشلونة عند الدقيقة 40 من افتتاح التسجيل عبر غريزمان بعد تناقل جيد للكرات وفتح ثغرة في دفاعات بلباو ليتقدم برشلونة 1-0 لكن اتلتيك لم ينتظر إلا بضعة ثواني قبل ضرب دفاعات البرسا وتسجيل هدف التعادل عبر دي ماركوس لينتهي معها الشوط الاول بالتعادل الايجابي 1-1

الشوط الثاني:

بين الشوطين، دفع مدرب برشلونة بمينغويزا مكان ديست في الجهة اليمنى ليبدأ برشلونة الشوط الثاني مهاجما حيث حاول التحرك بشكل سريع وزيادة السرعة في بناء الهجمات المنظمة من الخلف وسط تراجع دفاعي من بلباو واعتماد على الكرات المرتدة حيث سجل الفريق هدفا لكنه الغي بداعي التسلل.

واستمر برشلونة في السيطرة على الكرة وتبادل الكرات القصيرة امام تنظيم دفاعي رائع من بلباو تعامل مع الكرات بذكاء، وعند الدقيقة 76 نجح البرسا من ترجمة تفوقه بتسجيله هدف ثاني عبر غريزمان ليتقدم 2-1.

حاول بلباو بعدها التحرك الهجومي وإبداء ردة فعل هجومية سريعة، وقد تم إدخال بيرينغير وفيسغا مكان كابا وفينكيدور في محاولة لتنشيط العمل الهجومي أكبر للفريق. الترهل الدفاعي لبرشلونة ظهر بشكل كبير في آخر الدقائق حيث اهتزت شباكه من ركلة ثابتة تابعها فيلاليبري عند الدقيقة 90 لتتعادل النتيجة 2-2 وينتهي معها الوقت الأصلي للمباراة وليلجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية.

الأشواط الإضافية:

بلباو لم يكن لديه أي مقدمات في بداية الشوط الإضافي الأول حيث تمكن عبر لاعبه ويليامز من التقدم في النتيجة من تسديدة متقنة. بعدها حاول كومان التدخل فأخرج بوسكيتس وأدخل بويج لإعطاء نشاط أكبر لخط الوسط ليبدأ برشلونة رحلة العودة بالنتيجة مع اندفاع أكبر نحو الأمام وزيادة العمل الهجومي عبر طرفي الملعب.

استمر اتلتيك في التنظيم الدفاعي مع التقارب بين الخطوط حيث ضيق المساحات كثيرا على لاعبي برشلونة كما بقي خطرا في الهجمات المرتدة. وحاول ميسي الإختراق بالعمق غير أن الدفاع تعامل جيدا مع الكرات والأهم أنه لم ينكفأ للخلف بل بقي متواجدا في خط الوسط واستمر في الضغط ما منع البرسا من أخذ راحته في بناء اللعب، وما زاد الطين بلة هو طرد ميسي لتنتهي الأمور بتتويج اتلتيك بلباو بكأس السوبر الإسباني.

ملاحظات عامة:

1. ظهر برشلونة بشكل مفكك تكتيكيا فهجوميا هو اعتمد على تحركات ليونيل ميسي الذي حاول يمينا ويسارا من اجل تحقيق الفوز الا ان محاولاته لم تنجح وتعبيرا عن غضبه ارتكب هفوة في الدقيقة الاخيرة ونال البطاقة الحمراء.

2. المنظومة الدفاعية ككل لبرشلونة ضعيفة وهذا بالطبع يتحمله المدرب كومان الذي زاد الطين بلة ولم يدر المباراة كما يجب لا في التبديلات ولا من خلال طريقة اللعب خلال اللقاء وطريقة تقسيم الضغط العالي وكيفية تطبيقه ومتى.

3. مدرب بلباو مارسيلينيو كان يعرف ماذا يريد من خلال هذه المواجهة حيث قسم مجهود فريقه مع لياقة بدنية عالية وتنظيم دفاعي مميز استمر ل120 دقيقة بجانب عمل هجومي رائع وشراسة واضحة في الضغط العالي.