سيكون محبو كرة القدم الأوروبية على موعد مع جولة مثيرة في العام الجديد 2021 من مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى مع مواجهات منتظرة وقوية خاصة في ظل دخول المنافسة منعطفا جديدا لايسمح للفرق بإضاعة المزيد من النقاط. دعونا الآن نتعرف على أهم ما ستحمله هذه الجولة الأوروبية في عطلة نهاية الأسبوع.

1. فولفسبورغ – آر بي ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 16 من الدوري الألماني ):

يستقبل فولفسبورغ صاحب المركز السادس برصيد 25 نقطة آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثاني برصيد 31 نقطة في أهم مباريات الجولة السادسة عشر من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل فولفسبورغ في تحقيق الفوز من أجل تعزيز موقعه كمنافس قوي على المراكز الأوروبية أما آر بي لايبزيغ فيريد الفوز من أجل الضغط أكثر على بايرن ميونيخ المتصدر ولم لا خطفها منه.

ومع المدير الفني أوليفييه غلاسنر، يلعب فولفسبورغ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ولديه شخصية تكتيكية جيدة ومنظمة وتلقت شباكه فقط 17 هدفا لكن هناك نوعا ما ضعف في الشق الهجومي حيث لم يسجل الفريق إلا 22 هدفا وهذا رقم قليل ويحتاج للعمل على تحسينه أكثر، أما آر بي لايبزيغ مع المدرب جوليان ناغلسمان فهو عادة ما يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويملك الفريق لحد الآن خط الدفاع الأقوى مع تلقي 12 هدفا فقط وهذا يعطيه أفضلية لكن العمل الهجومي ليس بالمستوى المأمول ما يضعنا أمام مباراة ستكون مغلقة وتكتيكية من الطراز الأول.

2. أنجيه – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 20 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف أنجيه صاحب المركز السابع برصيد 30 نقطة مع باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني برصيد 39 نقطة في مباراة مهمة للغاية ضمن المرحلة العشرين من الليغ 1 ويأمل أنجيه في الإستمرار بأداءه الجيد الذي قدمه في النصف الأول من الموسم أما باريس سان جيرمان فيريد الإستمرار في الضغط على المتصدر أولمبيك ليون والصعود للمركز الأول.

ومع المدرب ستيفان مولين، يلعب أنجيه بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويسعى بكل تأكيد إلى خلق مواجهة مغلقة مع الفريق الباريسي وتضييق المساحات قدر الإمكان ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة واستغلال المساحات التي يتركها تقدم لاعبي باريس للأمام لكن ذلك يتطلب تركيزا دفاعيا عاليا وتجنب ارتكاب أي هفوة.

أما سان جيرمان مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو والذي سيغيب عن اللقاء بسبب إصابته بفيروس الكورونا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 و لديه خط الهجوم الأقوى وخط الدفاع الأقوى وسيلجأ إلى السيطرة على خط وسط الملعب وفرض أسلوبه الهجومي منذ البداية مع الضغط المتواصل في مناطق أنجيه الدفاعية من أجل تسجيل هدف مبكر.

3. ليفربول – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 19 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 33 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز الأول برصيد 36 نقطة في قمة مباريات المرحلة التاسعة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويريد ليفربول تحقيق الفوز من أجل العودة إلى صدارة الدوري أما مانشستر يونايتد فيسعى إلى الفوز من أجل الإبتعاد في الصدارة نوعا ما وفرض نفسه مرشحا قويا هذا الموسم. ومع المدرب يورغن كلوب، يلعب ليفربول بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يريد الفريق فرض أسلوبه الهجومي والسيطرة في خط وسط الملعب مع التحرك عبر طرفي الملعب لكن الفريق عليه إظهار التوازن بين اللعب الدفاعي واللعب الهجومي خاصة أنه بالنظر لأرقام ليفربول هذا الموسم فهو لديه خط الهجوم الأقوى في الدوري لكن عليه تحسين أداءه الدفاعي خاصة من الناحية الجماعية أما مانشستر يونايتد مع المدرب أولي سولسكاير فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث لدى الفريق شكل هجومي ودفاعي جيد للغاية مع توازن واضح وتقارب بين خطوط الفريق الثلاثة إضافة إلى شخصية قوية حيث يعرف الفريق متى يهاجم ومتى يدافع والأهم أنه يعلم كيفية الفوز وحسم الأمور.

4. إنتر ميلانو – يوفنتوس ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 18 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف إنتر ميلانو صاحب المركز الثاني برصيد 37 نقطة يوفنتوس صاحب المركز الرابع برصيد 33 نقطة في باريات المرحلة الثامنة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويريد إنتر ميلانو تحقيق الفوز والضغط أكثر على ميلان المتصدر وإبعاد اليوفي عنه أما الأخير فيدخل المباراة بهدف الفوز والعودة بقوة للمنافسة على لقب الكالتشيو هذا الموسم.

ومع المدرب أنطونيو كونتي، يلعب إنتر ميلانو بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يملك الفريق حاليا خط الهجوم الأقوى في الدوري مع معدل تهديفي وصل إلى 2.53 هدف في المباراة الواحدة كما أن خط الدفاع يظهر بشكل مقبول لكن الأهم هو وجوب ثقة الفريق بنفسه واللعب بشخصية الفريق القوي وليس التراجع للدفاع والمبالغة به عندما يتقدم الفريق بالنتيجة أما يوفنتوس مع المدرب أندريا بيرلو فهو يلعب بالرسم التكتيكي نفسه 3-5-2 والفريق حاليا هو صاحب خط الدفاع الأقوى في البطولة كما أن خط هجومه جيد للغاية ومعدله التهديفي بلغ لحد الآن 2.19 هدف في كل مباراة مع الإعتماد على اللعب الهجومي السريع والمرونة التكتيكية الجيدة بخط الوسط.