طالب وزير الخارجية الألماني ​هيكو ماس​ بسحب ملف استضافة ​بطولة العالم لهوكي الجليد​ من ​بيلاروس​ بسبب قمع الحركات المؤيدة للديمقراطية.

وقال ماس اليوم عبر شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "أي شخص جاد بشأن التضامن مع بيلاروسيا لا يرغب بالتأكيد في إقامة بطولة العالم في هذا الوضع".

وأضاف: "ستكون هذه الهدية الأكبر (للرئيس البيلاروسي ألكسندر) ​لوكاشينكو​ وإشارة كارثية للمحتجين ، أتمنى أن يتفهم المنظمون ذلك أيضا".

ومن المقرر أن تستضيف مينسك عاصمة بيلاروس وريجا عاصة لاتفيا البطولة بين يومي 21 أيار/مايو والسادس من حزيران/يونيو لكن بيلاروسيا تعرضت لانتقادات دولية قوية منذ حملة قمع المتظاهرين الذين احتجوا على الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل والتي جرت في آب/أغسطس الماضي.

والتقى ​رينيه فاسيل​ رئيس ​الاتحاد الدولي لهوكي الجليد​ يوم الاثنين الماضي مع لوكاشينكو رئيس بيلاروس ، الذي أكد أن بمقدور بلاده استضافة بطولة العالم سواء بمشاركة لاتفيا من عدمها.

وقال فاسيل أمس الأربعاء أن الدنمارك عرضت استضافة بطولة العالم هذا العام.

ويتظاهر المحتجون في مينسك لقرابة خمسة أشهر منذ إعلان السلطات عن فوز لوكاشينكو بولاية رئاسية جديدة بحصوله على أكثر من 80 % من الأصوات.

وحكم لوكاشينكو بيلاروس لنحو ربع قرن ويتم اعتباره على نطاق واسع أخر ديكتاتور في أوروبا، ولم يعد الاتحاد الأوروبي يعترف به كرئيس.