انتهت مرحلة الذهاب من ​الدوري القطري​ لكرة القدم حيث مرّت 11 جولة شهدت الكثير من الأحداث الفنية المثيرة والتقلبات في جدول الترتيب. وقد برزت فرق، فيما خف بريق فرق أخرى كما وجدت بعض الفرق نفسها في موقف محرج من خلال صراع الهبوط. وسنتعرف في ما يلي على أبرز ما حملته مرحلة الذهاب من الدوري القطري للموسم الكروي 2020-2021.

السد وحيدا في الصدارة

نجح السد في تصدر الدوري برصيد 29 نقطة بعدما فاز في 9 جولات، تعادل في جولتين والوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة، مع خط هجوم هو الأقوى في الدوري بمعدل تهديفي وصل إلى 3.36 هدف في المباراة الواحدة كما لم تتلق شباكه إلا 9 أهداف وكان أيضا صاحب خط الدفاع الأقوى مع منظومة مميزة وضع معالمها المدرب الإسباني الشهير تشافي ليكون السد طبعا هو الفريق الأوفر حظا في التتويج بلقب الدوري. خلف السد، هناك ​الغرافة​ والذي قاتل وقاوم وفقا لإمكانياته فحل في المركز الثاني برصيد 22 نقطة حيث قدّم الفريق كرة قدم متوازنة إلى حد كبير مثله مثل ​الدحيل​ والذي لديه 21 نقطة في المركز الثالث لكن الأخير وهو حامل اللقب في الموسم الماضي خيّب الآمال وبدا فريقا مفككا مع تغيير في وسط الموسم من ناحية المدير الفني ليبتعد الفريق عمليا عن الصدارة ويصعّب من مهمته في الدفاع بنجاح عن اللقب. مفاجأة الموسم السارة كانت نادي قطر والذي بدا أنه حصان البطولة الأسود، حيث حصد 19 نقطة في المركز الرابع وهو رغم البداية البطيئة لكنه بدا فريقا مختلفا بداية من الجولة الخامسة وحصد الإنتصار تلو الآخر ليصل لهذا المركز المميز والذي لفت به أنظار الجميع.

الأهلي​ قدم انطلاقة جيدة

قدّم الأهلي بداية جيدة في الدوري حيث فرض نفسه رقما صعبا وفريقا قويا من الناحية التكتيكية مع إظهار الكثير من التوازن بين الدفاع والهجوم لكن الفريق في القسم الثاني من الدور الأول لم يكن بالمستوى المطلوب حيث ففاز مرة واحدة في آخر 5 مباريات ما جعله يتراجع من المركز الثاني إلى المركز الخامس ولديه حاليا 19 نقطة مقابل 16 نقطة للـ ​الريان​ في المركز السادس والذي فاجأ الجميع بتراجع مستواه حيث كان في الموسم الماضي قريبا جدا من التتويج باللقب لكن الفريق تراجع بشكل مخيف رغم تولي المدرب الفرنسي الشهير ​لوران بلان​ مسؤولية تدريب الفريق والآمال كبيرة في قدرة بلان على إعادة الفريق للسكة الصحيحة. وبعدما كانوا في الموسم الماضي فرقا تنافس على المركز الأسيوي الرابع، تراجع أداء ​الوكرة​ و​السيلية​ بشكل كبير إذ اكتفى الوكرة بحصد 13 نقطة في المركز السابع مقابل 12 نقطة للسيلية والعربي في المركزين الثامن والتاسع تواليا وهذا ما جعل الفرق هذه يبدو أكبر طموحها هذا الموسم هو الهروب من الدخول في معمعة الهبوط رغم أنهم ليسوا بعيدين عنها أبدا.

​​​​​​​

الخريطيات​ والخور قريبان من الهبوط

يبدو فريقي الخريطيات والخور الأقرب للهبوط إلى دوري الدرجة الأولى حيث يتذيل الخريطيات جدول الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل 7 نقاط للخور الذي لا يبدو وضعه أبدا مريحا في هذه المرحلة. ومع ابتعاد أقرب المنافسين عن آخر مركزين أي أم صلال برصيد 10 نقاط لا تبدو الأمور حسمت بكل تأكيد لكنها ليست سهلة في صراع الهبوط والفرق التي تعاني في الأصل من حصد أي نقطة إلا بصعوبة بالغة لكن أغلب الظن أن الخريطيات والخور إذا ما استمروا بذلك الأداء فالأمور لن تكون سهلة على الفريقين إطلاقا.