ولد كريستيانو ​رونالدو​ في الخامس من شهر شباط عام 1985م، في جزيرة ماديرا، واسمه الكامل هو كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو، تعرّف كريستيانو رونالدو على لعبة كرة القدم من خلال مرافقته لوالده في عمله وكان يعرف باسم الطفل الظاهرة.

مسيرة كريستيانو رونالدو الكرويّة

بدأت موهبة كريستيانو رونالدو الكروية بالظهور في سن المراهقة حيث لعب مع نادي ناسيونال ماديرا في مسقط رأسه، ليكون بذلك أول نادي يشارك معه خلال مسيرته، وبعد ذلك وقع عقدا مع نادي سبورتنغ لشبونة في عام 2001، وتدرج في النادي الى ان وصل في عام 2002 الى الفريق الاول ولعب معه لموسم واحد، وبعد تألقه في ذلك الموسم مع لشبونة جذب كريستيانو انتباه الأندية الأوروبيّة الكبرى التي بدأت تسعى للتعاقد معه.

لعب كريستيانو رونالدو مع ​مانشستر يونايتد​ وانتقل اليه في شهر آب من عام 2003 مقابل أكثر من 12 مليون جنيه استرليني، واستطاع تسجيل 118 هدفا في 292 مباراة موزعة على ستة مواسم قضاها مع النادي، وحقق خلالها العديد من الإنجازات الفردية والألقاب الجماعية على مدار مسيرته الممتدة حتى عام 2009 بعدها انتقل الى ريال مدريد الإسباني مقابل مبلغ 80 مليون جنيه إسترليني وقد تم تقديمه رسميا في ملعب سانتياغو بيرنابيو في السادس من شهر تموز عام 2009 ونجح في تسجيل 451 هدفاً في 438 مباراة رسمية مع الملكي وفي عام 2018 وتحديدا في شهر تموز انتقل الى الفريق الايطالي ​يوفنتوس​ وبلغت قيمة صفقة انتقاله 112 مليون يورو.

انجازات رونالدو الجماعية والفردية:

* اليونايتد

فاز الدون بلقب بطل "البريمييرليغ" ثلاث مرات، وبكأس الرابطة الإنكليزية مرتين، إضافة إلى كأس الاتحاد الإنكليزي والدرع الخيرية ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مرة واحدة .

*ريال مدريد

توج بالدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا والسوبر الإسباني والأوروبي بواقع مرتين، وفاز بدوري أبطال أوروبا أربعة مرات، وكأس العالم للأندية ثلاث مرات.

يوفنتوس

أحرز لقب بطل الدوري الإيطالي "الكالتشيو" مرتين، والسوبر الإيطالي مرة واحدة.

المنتخب البرتغالي

ساهم في فوز المنتخب البرتغالي بلقب كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2016" لأول مرة في تاريخه، والنسخة الأولى لدوري الأمم الأوروبية (2018- 2019) .

الإنجازات الفردية:

*توج كريستيانو رونالدو بجائزة "الكرة الذهبية" وأفضل لاعب في العالم من الفيفا (5) مرات، وأفضل لاعب في أوروبا 3 مرات.

*حصد النجم البرتغالي 4 مرات جائزة "الحذاء الذهبي"، وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في عام 2009.

*نال جائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية 2016، وأفضل لاعب في العالم من "غلوب سوكر" 6 مرات.

*حصل على لقب هداف دوري أبطال أوروبا 7 مرات، وهو الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 134 هدفا، وتوج بهداف الدوري الإسباني ثلاث مرات، وهو ثاني أفضل هداف في تاريخ الليغا برصيد 311 هدفا.

* توج النجم البرتغالي بجائزة هداف الدوري الإنكليزي مرة واحدة.

*رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية برصيد 7 أهداف، والهداف التاريخي لكأس الأمم الأوروبية برصيد 9 أهداف، والهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي برصيد 102.

عاطفيا ارتبط رونالدو بالعارضة ​ارينا شايك​ ودامت علاقتهما لمدة 5 اعوام قبل ان ينفصلا ليعود ويتعرف على صديقته ​جورجينا​ رودريغيز التي اصبحت جزء من عائلة الدون.

بتصرف: وسيم المعلوف