إستمرت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران لتكون الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى قد عادت لحياتها المعتادة مع مرور حوالي نصف الموسم الكروي 2020/2021.

في هذا التقرير سنتعرف على أبرز الأحداث والمشاهد من هذه الجولة الأوروبية والتي حفلت بالكثير من الأمور الهامة.

1. ليفربول يتصدر وقطار من الأندية تقف خلفه بفوارق بسيطة

تمكن ليفربول من تصدر الدوري الإنكليزي بشكل منفرد برصيد 31 نقطة بعدما فاز على كريستال بالاس بنتيجة كبيرة 7-0 وذلك في استعراض هجومي لرجال المدرب يورغن كلوب.

ومع خسارة ​توتنهام​ أمام ليستر سيتي 2-0، تراجع الفريق اللندني أكثر في جدول الترتيب، حيث أصبح حاليا في المركز السادس برصيد 25 نقطة خلف تشيلسي الخامس والذي لديه 25 نقطة أيضا وتقدم ليستر سيتي إلى المركز الثاني برصيد 27 نقطة، أما إيفرتون فهو زاد من وجع أرسنال حيث هزمه 2-1 وأرجعه إلى المركز الخامس عشر مع 14 نقطة فيما أصبح إيفرتون رابعا ولديه 26 نقطة خلف مانشستر يونايتد بفارق الأهداف والذي لم يجد أي صعوبة في تجاوز عقبة ليدز يونايتد 6-2 مع تقديم عرض هجومي ممتع أما غريمه مانشستر سيتي فتمكن من هزيمة ساوثامبتون 1-0 في مباراة قوية ليتراجع الأخير إلى المركز السابع برصيد 24 نقطة مقابل 23 نقطة للسيتي في المركز الثامن.

2. ريال يضيق الخناق على أتلتيكو وبرشلونة يتعثر مجددا

تمكن ريال مدريد من تقليص الفارق مع أتلتيكو مدريد المتصدر إلى صفر من النقاط لكن أتلتيكو لديه مبارتين أقل. وبعد الفوز على إيبار 3-1، وصل ريال مدريد إلى النقطة 29 وهو نفس رصيد أتلتيكو مدريد والذي فاز على إلتشي 3-1.

أما ريال سوسييداد فتراجع إلى المركز الثالث بعد الخسارة أمام ليفانتي 2-1 ولم يقدم الأداء المطلوب منه في هذه المواجهة بينما استمر فياريال في المركز الرابع برصيد 25 نقطة بعد الفوز على أوساسونا 3-1 أما برشلونة فبقي في المركز الخامس برصيد 21 نقطة بعد تعادل مخيب أمام فالنسيا 2-2 حيث مرة أخرى لم يكن في المستوى لا هجوميا ولا دفاعيا ليدفع الفريق ثمن ذلك بتراجع كبير بينما تعادل إشبيلية في هذه الجولة أمام ريال بلد الوليد 1-1 وتراجع إلى المركز السابع برصيد 20 نقطة.

3. إي سي ​ميلان​ في الصدارة والأمور بدأت تتوضح في السيري آ

استمر إي سي ميلان في صدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم بعدما فاز على ساسولو 2-1 وأصبح في رصيده 31 نقطة متقدما على إنتر ميلانو غريمه التقليدي بفارق نقطة واحدة بعدما فاز الأخير على سبيزيا 2-1.

ووصل يوفنتوس إلى المركز الثالث برصيد 27 نقطة بعدما فاز على بارما 4-0 وأصبح فقط على بعد 4 نقاط من الصدارة. ومع خسارة روما أمام أتالانتا 4-1، وخسارة نابولي أمام 2-1، بقي روما في المركز الرابع لكن رصيده تجمد عند النقطة 24 مقابل 23 نقطة لنابولي في المركز الخامس. وبعد مرور 13 جولة من الدوري الإيطالي، أي ما يقارب حوالي 34 % من الدوري، يبدو بأن مسألة التنافس على لقب الدوري ستكون بشكل كبير بين الفرق الثلاثة الأولى أي إي سي ميلان، إنتر ميلانو ويوفنتوس أما الثلاثي روما، نابولي ولاتسيو فأغلب الظن أنهم سيتنافسون على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

4. ​بايرن​ ميونيخ يصل للصدارة، ​دورتموند​ يتعثر مجددا ويونيون برلين نجم المرحلة

نجح بايرن ميونيخ في خطف صدارة الدوري الألماني قبل فترة التوقف الشتوية بعدما فاز في اللحظات الأخيرة على المتصدر السابق باير ليفركوزن 2-1 ليصل إلى النقطة 30 في المركز الأول متقدما بفارق نقطتين عن باير ليفركوزن والذي تراجع للمركز الثالث برصيد 28 نقطة مع تقدم آر بي لايبزيغ إلى المركز الثاني ولديه حاليا 29 نقطة. وبعدما فاز على شتوتغارت 1-0، تقدم فولفسبورغ إلى المركز الرابع برصيد 24 نقطة حيث يطمح إلى إنهاء الموسم وهو في المراكز الأوروبية فيما تراجع بوروسيا دورتموند إلى المركز الخامس برصيد 22 نقطة بعد الخسارة أمام يونيون برلين 2-1 والذي أصبح في المركز السادس ولديه 21 نقطة.

5. قمة ليل والبي أس جي سلبية وأولمبيك ليون أكبر المستفيدين

انتهت مباراة القمة في المرحلة السادسة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم بين ليل و​باريس سان جيرمان​ بالتعادل السلبي 0-0 ليبقى ليل في المركز الأول برصيد 33 نقطة مقابل 32 نقطة لباريس سان جيرمان في المركز الثالث وهذا ما جعل أولمبيك ليون أكبر المستفيدين بعدما فاز في هذه الجولة على نيس 4-1 ووصل إلى المركز الثاني برصيد 33 نقطة أي فقط بفارق الأهداف عن ليل المتصدر.

وأهدر أولمبيك مارسيليا نقطتين ثمينتين بعدما اكتفى بالتعادل الإيجابي 1-1 أمام ريم فتراجع إلى المركز الرابع برصيد 28 نقطة متقدما بفارق نقطة يتيمة عن ستاد رين الذي تقدم إلى المركز الخامس بعدما تخطى عقبة لوريان 3-0 فيما حافظ موناكو على آماله في المنافسة على المراكز المتقدم بعدما فاز على ديجون 1-0 ولديه 26 نقطة في المركز السابع خلف مونبلييه السادس والذي لديه 26 نقطة عقب التعادل في هذه الجولة مع ستاد بريست 2-2