أسبوع جديد من الإثارة الكروية مع مباريات منتظرة يومي السبت والأحد في ظل استمرار الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران مع موسم 2019/2020. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في نهاية الأسبوع.

1. ​ساوثامبتون​ – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 14 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل ساوثامبتون صاحب المركز الثالث برصيد 24 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز التاسع برصيد 20 نقطة ضمن المرحلة الرابعة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل ساوثامبتون في الإستمرار بعروضه المميزة والبقاء ضمن المراكز الأربعة الأولى بينما يحتاج مانشستر سيتي للفوز من أجل التقدم للأمام والحفاظ على آماله في المنافسة على اللقب.

ومع المدرب رالف هاسنهوتل، يلعب ساوثامبتون بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الميل إلى اللعب الهجومي الواضح وفتح خطوط الملعب بجانب عدم الخوف من أي منافس أو اللجوء للأساليب الدفاعية رغم بعض المشاكل التي يعاني منها في هذه الناحية.

أما مانشستر سيتي مع المدرب بيب غوارديولا فالفريق يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 والفريق ما زال لم يجد الإيقاع المناسب له هذ الموسم خاصة في خط هجومه العقيم نوعا ما بالنسبة لإمكاناته حيث سجل فقط 18 هدفا في 12 مباراة وهو معدل ضعيف مقارنة بمعدلات السيتي المعتادة خلال المواسم السابقة مع غوارديولا.

2. برشلونة – ​فالنسيا​ ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت / المرحلة 14 من الدوري الإسباني ):

يستضيف برشلونة صاحب المركز الخامس برصيد 20 نقطة فالنسيا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 14 نقطة ضمن المرحلة الرابعة عشر من الليغا.

برشلونة يريد تحقيق النقاط الثلاث من أجل الحفاظ على آماله في اللحاق بفرق الصدارة أما فالنسيا فلم يقدم البداية المأمولة ويتمنى أن تكون مباراة برشلونة هي مفتاح العودة إلى مكانه المتقدم.

ومع المدرب رونالد كومان، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويملك الفريق ثاني أقوى خط هجوم في المسابقة لكن العين تبقى دائما على أدائه الدفاعي الذي دائما ما يكون صيدا سهلا لمهاجمي المنافس أما فالنسيا مع المدرب خافي غارسيا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 والفريق لا يبدو أن أدائه يعكس مركزه المتأخر ولكنه لا يعرف كيف يفوز وكيف ينهي الأمور لمصلحته، وأمام برشلونة على فالنسيا التركيز ومحاولة استغلال كل فرصة تسنح له خاصة أمام المرمى.

3. باير ​ليفركوزن​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الألماني ):

يستقبل باير ليفركوزن صاحب المركز الأول برصيد 28 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني برصيد 27 نقطة ضمن الجولة الثالثة عشر من البوندسليغا.

ويعلم باير ليفركوزن بأن فوزه في هذه المواجهة ستجعله مرتاحا أكثر في الصدارة أما بايرن فيريد الفوز كي يعود إلى المركز الأول المفضّل له.

ومع المدرب بيتر بوش، يلعب باير ليفركوزن بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويقدم كرة قدم مميزة حيث نجح المدرب في ترتيب أوراق الفريق بشكل مميز فهو صاحب ثاني أقوى خط دفاع في البطولة وكذلك لديه خط هجوم مميز مع معدل تهديفي وصل إلى 2.25 هدف في المباراة الواحدة.

أما بايرن ميونيخ مع المدرب هانز ديتر فليك فيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 ولا يخفى على أحد بأن بايرن ما زال الفريق القوي للغاية هجوميا ومعدله التهديفي الذي يصل إلى 3.08 هدف في المباراة الواحدة خير دليل على ذلك، لكن بايرن لا يمكن أن يتوج بلقب الدوري إذا ما استمر بأداءه الدفاعي الكارثي والهفوات الدفاعية القاتلة والساذجة.

4. ​ساسولو​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الإيطالي ):

يحل إي سي ميلان المتصدر برصيد 28 نقطة ضيفا ثقيلا على ساسولو صاحب المركز السادس برصيد 23 نقطة في مباراة قوية للغاية ضمن المرحلة الثالثة عشر من الكالتشيو.

ويأمل ساسولو في الإستمرار بأداءه الجيد للغاية والخروج بنتيجة إيجابية من أمام ميلان والذي يريد بدوره تأكيد صدارته والحفاظ على المركز الأول.

ومع المدرب روبيرتو دي زيربي، يلعب ساسولو بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم منضبطة إلى حد كبير ولديه خط دفاعي منظم كما أنه لا يغامر كثيرا في الناحية الهجومية.

ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الإعتماد على الشخصية التكتيكية القوية لدى الفريق والسلاسة في نقل الكرات والوصول لمرمى الخصم مع السيطرة على خط الوسط ، لكن على الفريق التركيز أكثر أمام المرمى واستغلال كل الفرص التي تتاح له من أجل ضمان الخروج بنقاط المباراة الثلاثة.

5. ليل – ​باريس​ سان جيرمان ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 16 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف ليل صاحب المركز الأول برصيد 32 نقطة باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني برصيد 31 نقطة في قمة مباريات الجولة السادسة عشر من الدوري الفرنسي.

ليل يعلم بأن فوزه في هذه المواجهة سيفرضه بشكل نهائي كمنافس قوي على اللقب أما باريس سان جيرمان فيريد الفوز والعودة إلى مركزه الأول المفضل من جديد.

ومع المدرب كريستوف غالتييه، يلعب ليل بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 حيث لدى الفريق خط دفاعي قوي ويعتمد على الكثافة العددية في خط الوسط مع الدفاع بثمانية لاعبين وإغلاق المساحات كما يجب أمام مهاجمي المنافس ثم السرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم بجانب لاعبين يملكون ثقة كبيرة في أنفسهم وهذا نتاج ما زرعه المدرب غالتييه برفقة الفريق.

باريس سان جيرمان مع المدرب توماس توخيل فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ولديه القوة الضاربة هجوميا رغم الإفتقاد لنجمه نيمار المصاب لكن على الفريق الباريسي عدم منح المنافس المساحات الدفاعية بجانب ضرورة تسريع بناء اللعب الهجومي من الخلف وإيجاد الحلول لكسر الدفاع المنظم لفريق ليل.