رغم تصاعد الإصابات بفيروس كورونا المستجد والتشكيك المستمر في ​اليابان​، أكدت حاكمة طوكيو ​يوريكو كويكي​ الثلاثاء أنها لا ترى "أي سيناريو" قد يؤدي إلى إلغاء ​دورة الألعاب الأولمبية​ المؤجلة حتى الصيف المقبل في البلاد جراء الجائحة.

وحذرت كويكي في مقابلة مع وكالة فرانس برس من أن مصير أولمبياد طوكيو الذي كان مقرراً بداية في صيف 2020، سيكون له تأثير على الأحداث الأولمبية المستقبلية، بما في ذلك الألعاب الشتوية 2022 في بكين والألعاب الصيفية 2024 في باريس.

وأقرت حاكمة طوكيو بأن غالبية الجمهور الياباني لا تزال تعارض استضافة الألعاب المرتبقة بين 23 تموز/يوليو و8 آب/أغسطس 2021، لكنها أعربت عن اعتقادها بإمكانية التغلب على تلك المخاوف.

وقالت كويكي : "الجمهور الياباني وشعب طوكيو يركزون أعينهم على الوضع الحالي"

واضافت: "إننا نتطلع إلى المستقبل".

واستبعد منظمو الأولمبياد والمسؤولون اليابانيون أي تأخير آخر للألعاب، وهي الأولى التي يتم تأجيلها في أوقات السلم.

وأكدت كوكي أنه "لا يوجد أي سيناريو" يمكنها من خلاله التفكير في إلغاء الألعاب.

وأوضحت "ينظر مواطنو العالم إلى ألعاب طوكيو كرمز بأن البشرية ستكون قد هزمت فيروس كورونا، الأمر الذي سيودي إلى إقامة دورة الألعاب الشتوية في بكين ثم ألعاب باريس".

وتابعت أنه "في حال لم تبذل طوكيو قصارى جهدها لمكافحة فيروس كورونا، فماذا سيحدث في باريس في غضون أربع سنوات؟ أعتقد أنه يتعين علينا أن نجعل من ألعاب طوكيو ناجحة أولاً، وإلا فسيكون لها تأثير خطير على باريس".

وتواجه الدولة الآسيوية موجة ثالثة من الجائحة، حيث سجلت أرقاما قياسية من الإصابات اليومية في جميع أنحاء البلاد.

وستبلغ التكلفة الإضافية للتأجيل 2,4 مليار دولار أميركي بحسب ما أعلن المنظمون بداية الشهر الحالي، مشيرين إلى أن 1,5 مليار دولار ستكون مخصصة لتكاليف التشغيل المتعلقة بالتأجيل، مع 900 مليون دولار مخصصة للإنفاق على تدابير مكافحة جائحة كورونا.

ويمكن للتكلفة أن ترتفع أكثر، إذ أعلن المنظمون عن صرف 250 مليون دولار إضافية، على شكل أموال "طارئة" للمساعدة في تغطية النفقات.

وقالت كويكي إنه "تم تمديد عقود الإيجار لمدة عام واحد، وبالتالي فإن التكلفة سترتفع حتماً. لكن ما لا نريده هو الاختيار بين دفع التكلفة أو التخلي عن كل شيء".

وتأجيل جديد للألعاب يعني المزيد من الإنفاق، وذلك قد يؤلّب الرأي العام في اليابان.

وأعربت كويكي عن اعتقادها بأن تلك الآراء ستتغير، مشيرة إلى مجموعة إجراءات لمكافحة كوفيد-19 التي تم تطويرها للأولمبياد.

وقالت "ليس لدي شك في أن الناس سيستعيدون الأمل بمجرد تنفيذ الإجراءات ضد فيروس كورونا بحزم".

ومساء الإثنين، حض رئيس الوزراء ​يوشيهيدي سوغا​ مواطنيه على إعادة النظر في خطط سفرهم خلال فترة نهاية العام، كما أمر بتعليق برنامج للترويج للسياحة الداخلية.