إستمرت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران لتكون الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى قد عادت لحياتها المعتادة مع مرور حوالي ربع الموسم الكروي 2020/2021. في هذا التقرير سنتعرف على أبرز الأحداث والمشاهد من هذه الجولة الأوروبية والتي حفلت بالكثير من الأمور الهامة.

1. جولة التعادلات في الدوري الإنكليزي تشعل صراع الصدارة

يمكن إطلاق لقب جولة التعادلات على المرحلة الثانية عشر من الدوري الإنكليزي بعدما تعادل المتصدر ​توتنهام​ مع كريستال بالاس 1-1 فيما تعادل ليفربول وبنفس النتيجة مع فولهام أما ديربي مانشستر بين اليونايتد والسيتي فانتهى هو الآخر بالتعادل السلبي 0-0.

ومع فوز إيفرتون على تشيلسي 1-0 وليستر سيتي على برايتون & هوف ألبيون 3-0 كما في تخطي ساوثامبتون لعقبة شيفيليد يونايتد 3-0، انفتح باب الصدارة على مصراعيه حيث نجد توتنهام وليفربول في الصدارة برصيد 25 نقطة بينما لدى ليستر 24 نقطة ثم ساوثامبتون لديه 23 نقطة مقابل 22 نقطة لتشيلسي ثم وست هام، إيفرتون ومانشستر يونايتد لديهم 20 نقطة ومانشستر سيتي لديه 19 نقطة لكن اليونايتد والسيتي لعبا مباراة أقل ما يعني أنه حاليا تتنافس 9 فرق على الصدارة يفصل بينها بضع نقاط فقط. وشهدت هذه الجولة استمرار نكسات أرسنال وخسر أمام بيرنلي 1-0 وتراجع إلى المركز الخامس عشر ولديه 13 نقطة.

2. ريال يقترب من الصدارة، إشبيلية يتابع التقدم وبرشلونة يتنفس مجددا

نجح ريال مدريد في الإقتراب مجددا من صدارة الليغا بعدما فاز على المتصدر أتلتيكو مدريد 2-0 في ديربي العاصمة الإسبانية ووصل إلى النقطة 23 في المركز الثالث بينما تجمد رصيد أتلتيكو مدريد عند النقطة 26 وهو لديه مباراة أقل من ريال مدريد. ومع هذه الخسارة، تراجع أتلتيكو مدريد إلى المركز الثاني عقب تعادل ريال سوسييداد 1-1 مع إيبار حيث وصل الاول إلى النقطة 26 في المركز الأول متفوقا بفارق الأهداف على أتلتيكو إنما مع خوض مبارتين أكثر.

وتمكن إشبيلية من الوصول إلى المركز الخامس ولديه 19 نقطة بعد تخطي خيتافي 1-0 ومتأخرا عن فياريال الرابع والذي لديه 22 نقطة بعد التعادل الإيجابي أمام ريال بيتيس 1-1. أما برشلونة، فهو خاض مباراته هذا الأسبوع أمام ليفانتي وتمكن من الفوز 1-0 والتقدم إلى المركز الثامن برصيد 17 نقطة ومحافظا على آماله في المنافسة على لقب الليغا.

3. تعادل المتصدر إي سي ميلان وقطار من الفرق المتنافسة تقترب منه

بعدما تمكن من الخروج بنقطة واحدة من تعادل متأخر أمام بارما 2-2، بقي ميلان متصدرا للدوري بعدما وصل رصيده إلى النقطة 27 لكن كل الفرق المتنافسة معه حققت الفوز في هذه الجولة ما سمح لهم بالإقتراب أكثر وأكثر.

غريم ميلان في نفس المدينة، الإنتر نجح في الفوز على كالياري 3-1 وأصبح في رصيده 24 نقطة في المركز الثاني مقابل 23 نقطة لكل من نابولي ويوفنتوس في المركزين الثالث والرابع بعد فوز نابولي على سامبدوريا 2-1 وتخطي يوفنتوس لعقبة جنوى 3-1 بعد هدفين من نجمه كريستيانو رونالدو. كما عزز ساسولو من مركزه الخامس وأصبح لديه 22 نقطة بعد الفوز على بينفينتو 1-0 متقدما على روما صاحب المركز السادس والذي هزم بولونيا 5-1 حيث يبدو لحد الآن بأن الأمور غير واضحة إطلاقا في الكالتشيو هذا الموسم وكل الفرق لديها الحظوظ من أجل المنافسة على اللقب.

4. ​ليفركوزن​ ينتزع الصدارة، ​بايرن​ لا يقنع وفافر يدفع ثمن خسارة دورتموند الكبيرة

تمكن باير ليفركوزن من تصدر الدوري الألماني لكرة القدم بعد الفوز الكبير على هوفنهايم 4-1 حيث وصل إلى النقطة 25 مستغلا اكتفاء بايرن ميونيخ بالتعادل الإيجابي 1-1 مع يونيون برلين حيث أصبح برصيده 24 نقطة وهو نفس رصيد آر بي لايبزيغ صاحب المركز المركز الثالث بعدما فاز في هذه الجولة على فيردير بريمن 2-0.

واستمر بايرن ميونيخ بأداءه المهزوز من الناحية الدفاعية وسط تذبذب واضح في مستوى الفريق الذي عليه استعادة موسمه السابق وبسرعة. أما الحدث الأبرز في هذه الجولة فتمثل في خسارة بوروسيا دورتموند بنتيجة ثقيلة 5-1 أمام شتوتغارت والتي جعلته يتراجع إلى المركز الخامس برصيد 19 نقطة فيما تقدم فولفسبورغ إلى المركز الرابع برصيد 21 نقطة بعدما تخطى إينتراخت فرانكفورت 2-1. خسارة دورتموند الكبيرة دفع ثمنها مدرب الفريق السويسري لوسيان فافر والذي تمت إقالته عقب المباراة حيث قررت الإدارة الإنفصال المبكر عن المدرب.

5. ليل وليون في الصدارة، ​باريس سان جيرمان​ يخسر مجددا والعين على أولمبيك مارسيليا

بعدما خسر في مباراة القمة أمام أولمبيك ليون 1-0، تراجع باريس سان جيرمان من المركز الأول إلى المركز الثالث حيث تجمد رصيده عند النقطة 28 مع استمرار الأداء الغير ثابت فيما تقدم أولمبيك ليون إلى المركز الثاني برصيد 29 نقطة متأخرا بفارق الأهداف فقط عن ليل المتصدر بعدما فاز الأخير على بوردو 2-1 ليثبت أنه رقم صعب في الليغ 1 هذا الموسم.

​​​​​​​

وتابع مونبيلييه عروضه المميزة بعدما وصل إلى المركز الخامس ولديه حاليا 26 نقطة بعد الفوز على لنس 3-2 ليكون لحد الآن الحصان الأسود للبطولة بعد مرور 14 جولة أي أكثر من 36 % من عمر الدوري لكن العين يجب أن تتركز على أولمبيك مارسيليا والذي هزم موناكو 2-1 وصعد للمركز الرابع ولديه حاليا 27 نقطة لكن لديه مبارتين اقل وبالتالي هو إن نجح في الفوز فيها فسيكون قادرا على تصدر الدوري بفارق 4 نقاط.