أسبوع جديد من الإثارة الكروية مع مباريات منتظرة يومي السبت والأحد في ظل استمرار الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران مع موسم 2019/2020 حافل بالإثارة والتشويق.

دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في نهاية الأسبوع.

1. مانشستر يونايتد – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 12 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل مانشستر يونايتد صاحب المركز السادس برصيد 19 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز السابع برصيد 18 نقطة في أهم مباريات الجولة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويسعى مانشستر يونايتد إلى حسم مباراة الديربي الشهير لمصلحته من أجل الإقتراب أكثر من فرق الصدارة وهو نفس هدف غريمه السيتي الذي سيدخل المباراة وعينه على نقاطها الثلاث.

ومع المدرب أولي سولسكاير، يلعب مانشستر يونايتد بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يقدم الفريق أداءا جيدا في مكان ما ثم في مكان آخر يبدو الفريق بأداء متذبذب وهذا يعود إلى غياب الإطار العام الفني الثابت للفريق وهذه مسؤولية مدرب الفريق خاصة أن المواجهة لن تكون سهلة مع فريق بحجم السيتي والذي يلعب مع مدربه بيب غوارديولا بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يسعى إلى فرض أسلوبه الهجومي منذ البداية لكن الفريق عليه التركيز على أمرين، الأول هو استغلال الفرص الهجومية والثاني هو عدم تلقي هدف مبكر من خطأ دفاعي ساذج يصعّب من مهمة مهاجمي الفريق فيما بعد وهي عادة ما يرتكبها مدافعو السيتي في الكثير من المواجهات الكبيرة.

2. ​يونيون برلين​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 11 من الدوري الألماني ):

يستقبل يونيون برلين صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 23 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الحادية عشر من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويريد يونيون برلين استكمال بدايته الناجحة في هذا الموسم والخروج بنتيجة إيجابية من أمام بايرن أما المتصدر فهو يطمح للخروج بنقاط المباراة الثلاثة من أجل البقاء في صدارة الدوري.

ومع المدرب أورس فيشر، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يلعب الفريق كرة قدم متوازنة بين الدفاع والهجوم مع انضباط تكتيكي كبير في خط الوسط والإعتماد على الكثافة العددية في تلك المنطقة ثم اعتماد سلاح الهجمات المرتدة أما بايرن ميونيخ مع المدرب هانز ديتر فليك فهو يعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق لديه الكثير من الأسلحة الهجومية مع قدرة على تنويع اللعب من طرفي الملعب لكن الفريق لديه مشاكل دفاعية واضحة حيث تلقت شباك الفريق لحد الآن 16 هدفا وهذه مشكلة كبيرة ويحتاج مدرب البايرن إلى إيجاد حلول لها خاصة من ناحية الأداء الفردي المهزوز للاعبي الخط الخلفي وعدم قيام لاعبي خط الوسط بواجباتهم.

3. ​ريال مدريد​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 20 نقطة أتلتيكو مدريد المتصدر برصيد 24 نقطة في ديربي العاصمة مدريد بقمة المرحلة الثالثة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويسعى ريال مدريد إلى هزيمة خصمه والإقتراب منه في الصدارة أما أتلتيكو مدريد فيعلم بأن فوزه في هذه المواجهة سيكون خطوة كبيرة لفرض نفسه المرشح الأبرز لحصد اللقب.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث سيحاول زيدان إظهار انضباط تكتيكي كبير في خط الوسط مع تركيز دفاعي عالي والتعامل الهجومي مع الصلابة الدفاعية التي يمتلكها أتلتيكو وهو أمر لن يكون من السهل على الريال التعامل معه أما أتلتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 والفريق كما العادة هو صاحب خط الدفاع الأقوى حيث لم تتلق شباك الفريق سوى هدفين في 10 مباريات لكن اللافت هو القوة الهجومية للفريق والذي لديه أفضل معدل تهديفي في المسابقة بلغ لحد الآن 2.1 هدف في المباراة الواحدة وهذا يعكس مدى قوة أتلتيكو من كافة النواحي الدفاعية والهجومية.

4. ​بارما​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 11 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل بارما صاحب المركز السادس عشر برصيد 10 نقاط إي سي ميلان المتصدر برصيد 26 نقطة في مباراة مهمة ضمن الجولة الحادية عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويطمح بارما إلى خطف نتيجة إيجابية تبعده أكثر عن المراكز المتأخرة كما في عرقلة المتصدر إي سي ميلان والذي يريد الخروج بالنقاط الثلاثة من أجل الإستمرار منفردا بصدارة السيري آ.

ومع المدرب فابيو ليفيراني، يلعب بارما بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 حيث يسعى دائما لإيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب مع السعي لمواجهة إي سي ميلان بشكل متوازن ومنضبط حيث لا حرج من الإعتماد على الأسلوب الدفاعي وإغلاق المنطقة الخلفية ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة أما إي سي ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويعد الفريق حاليا ثاني أفضل فريق على الصعيد الدفاعي كما لديه قوة هجومية كبيرة وهذا يعكس العمل المميز للمدرب بيولي برفقة الفريق حيث نجح في استخراج الأفضل من لاعبيه وهو سيسعى للضغط المبكر ومحاولة تسجيل هدف مبكر في هذه المباراة يريح به لاعبيه كثيرا.

5. ​باريس سان جيرمان​ – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 14 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف باريس سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 28 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 26 نقطة في قمة مباريات الجولة الرابعة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويريد باريس سان جيرمان تحقيق الفوز من أجل الإبتعاد بفارق مريح في الصدارة أما أولمبيك ليون فهو يعلم بأن فوزه في هذه المواجهة سيعني بكل بساطة تصدره لجدول ترتيب الدوري.

ومع المدرب توماس توخيل، يلعب باريس سان جيرمان بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث رغم القوة الهجومية الكبيرة والمعدل التهديفي الذي يبلغ 2.53 هدف في المباراة الواحدة بجانب القوة الدفاعية حيث لم تهتز شباك الفريق سوى 9 مرات وهذا ما يجعل الفريق الباريسي قويا إنما لا يؤدي كما يجب في بعض المباريات وهذا ما يعلمه مدرب ليون رودي غارسيا والذي يعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3 ويقدم أولمبيك ليون كرة قدم متوازنة إلى حد كبير وسيلجأ إلى الإنضباط التكتيكي والضغط في منطقة خط الوسط خلال المواجهة مع البي أس جي من أجل جر المباراة إلى مواجهة مغلقة وهو ما سيزعج البي أس جي كثيرا.