لمن فاته متابعة ابرز ما حملته الجولة الاخيرة من الدوريات الاوروبية التي اقيمت نهاية الاسبوع الفائت، نعرض في ما يلي اهم الاحداث التي شهدتها الدوريات في كل من انكلترا واسبانيا وايطاليا والمانيا وفرنسا.

1-ارسنال يقترب من المجهول

استمر ​توتنهام​ في صدارة ​الدوري الإنكليزي​ الممتاز بعدما فاز على ​أرسنال​ في ديربي لندن ووصل إلى النقطة 24، متابعا التألق تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو فيما يبدو أداء أرسنال محيرا، ما يفرض السؤال إلى أين يتجه؟ فهو يقبع في المركز الخامس عشر ولديه 13 نقطة فقط. وكانت هذه الجولة إيجابية للفرق الكبيرة، فليفربول تخطى عقبة وولفرهامبتون باربعة اهداف نظيفة، وبقي خلف توتنهام بفارق الأهداف فقط. أما ليستر سيتي فتخطى شيفيلد يونايتد 2-1 ووصل الى النقطة 21 في المركز الرابع خلف تشيلسي الثالث (22 نقطة) بعد تخطي ليدز يونايتد 3-1 أما ثنائي مدينة مانشستر، اليونايتد والسيتي فحققا المطلوب في هذه الجولة مع فوز الاول على ويست هام 3-1 ووصله للنقطة 19 في المركز الخامس متقدما بفارق نقطة يتيمة عن السيتي الفائز على فولهام 2-صفر وأصبح بعيدا عن الصدارة بفارق ست نقاط فقط.

2-قادش يصفع برشلونة

تربع ​أتلتيكو مدريد​ على صدارة الليغا بعدما أصبح في رصيده 26 نقطة (بفارق نقطة عن سوسييداد) عقب الفوز على ريال بلد الوليد 2-صفر، مستغلا تعادل ريال سوسييداد مع ديبورتيفو ألافيس سلباً ، مع العلم ان اتلتيكو لعب مواجهتين اقل من سوسييداد. وبقي فياريال في المركز الثالث برصيد 21 نقطة بعد تعادله السلبي مع التشي، متقدما بفارق نقطة واحدة عن ريال مدريد الذي عزز مكانه في المركز الرابع اثر تغلبه على إشبيلية 1-صفر وأزاح بعض الضغوط عنه.

في المقابل، تابع برشلونة عروضه المحلية المتواضعة للغاية، وخسر هذه المرة أمام قادش 2-1 في مواجهة كشفت بأن الفريق الكتالوني لم يأخذ أي خطوة حقيقية للأمام على المستوى الفني مع استمرار المشاكل الدفاعية بشكل كبير.

3-ميلان يتمسك بالصدارة

تابع إي سي ميلان عروضه الجيدة هذا الموسم حيث فاز على ​سامبدوريا​ 2-1 ليصل إلى النقطة 26 في صدارة الترتيب مبتعدا بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه ​إنتر ميلانو​ الفائز في هذه الجولة على بولونيا 3-1، بينما تقدم نابولي إلى المركز الثالث برصيد 20 نقطة عقب فوز مهم على كروتوني 4-صفر، متقدماً على اليوفي الرابع بفارق الأهداف بعدما حسم يوفنتوس بصعوبة مباراة الديربي أمام تورينو لمصلحته 2-1. وأضاع روما نقطتين ثمينتين بعدما سقط في فخ التعادل السلبي أمام ساسولو فتراجع إلى المركز السادس برصيد 18 نقطة، متقدما بنقطة واحدة عن غريمه لاتسيو الذي فاز في هذه الجولة على سبيزيا 2-1. وعليه، يتوقع أن نكون أمام صراع ناري ومفتوح على كافة الإحتمالات في الدوري.

4-شالكه​ لم يحقق اي فوز بعد

إنتهت القمة في هذه الجولة بين ​بايرن ميونيخ​ وآر بي لايبزيغ بالتعادل الإيجابي 3-3 حيث بقي بايرن في الصدارة برصيد 23 نقطة فيما تراجع لايبزيغ إلى المركز الثالث برصيد 21 نقطة. وعكست هذه المباراة الضعف الدفاعي الواضح لبايرن ميونيخ اذ تلقت شباكه هذا الموسم 16 هدفا في الدوري. ومع تعادل بوروسيا دورتموند 1-1 مع إينتراخت فرانكفورت، تراجع الفريق الأصفر إلى المركز الرابع برصيد 19 نقطة، لكن باير ليفركوزن كان أكبر المستفيدين اذ وصل إلى المركز الثاني برصيد 22 نقطة بعدما فاز على شالكه 3-صفر، واللافت ان شالكه لم يذق بعد طعم الفوز في الدوري وهو حاليا في المركز الأخير بثلاث نقاط وأصبح بشكل جدي أمام خطر الهبوط.

5-مارسيليا يشق طريقه

حقق ​باريس سان جيرمان​ فوزا مهما على مونبيلييه 3-1 حيث وصل إلى النقطة 28 في المركز الأول، بينما تراجع مونبيلييه إلى المركز السادس برصيد 23 نقطة., لكن ليل يلاحق فريق العاصمة كظله، والفارق بينهما نقطتان فقط، كما يتساوى أولمبيك ليون معه بنفس عدد النقاط إنما بفارق أهداف أقل، فقد فاز ليل على موناكو 2-1 بينما تخطى أولمبيك ليون عقبة ميتز 3-1.

من جهته، فاز ​أولمبيك مارسيليا​ على نيم 2-صفر وأصبح في المركز الرابع برصيد 24 نقطة لكنه يملك مبارتين مؤجلتين سيضعانه في حال الفوز بهما، في صدارة الترتيب. وما زالت الأمور غير واضحة بعد، في الدوري الفرنسي بعد مرور حوالي ثلث الموسم الكروي وكل مباراة ستكون بمثابة نهائي كأس وستكتسب أهمية كبيرة.