أسبوع جديد من الإثارة الكروية مع مباريات منتظرة يومي السبت والأحد في ظل استمرار الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران مع موسم 2019/2020 حافل بالإثارة والتشويق. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في نهاية الأسبوع.

1. إشبيلية – ريال مدريد ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت / المرحلة 12 من الدوري الإسباني ):

يستقبل إشبيلية صاحب المركز الخامس برصيد 16 نقطة ريال مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 17 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثانية عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويطمح إشبيلية إلى تحقيق الفوز من أجل التقدم أكثر نحو الصدارة أما ريال مدريد فأي نتيجة غير الفوز ستحرج مدربه زين الدين زيدان كثيرا وقد تطيح به من منصبه.

ومع المدرب جولين لوبيتيغي، يلعب إشبيلية بالرسم التكتيكي 4-5-1 حيث يمتاز الفريق بصلابته الدفاعية الكبيرة ولم تتلق شباكه لحد الآن سوى 8 أهداف لكن الفريق بحاجة إلى العمل أكثر في الشق الهجومي وهذا ما سيسعى إلى تحسينه خلال المواجهة أمام الريال خاصة أنه يدخلها دون أي ضغوط بعكس خصمه الذي يلعب مع مدربه زين الدين زيدان بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن الفريق الملكي يمر بفترة حرجة مع ضياع واضح على الصعيد التكتيكي ومشاكل دفاعية كثيرة بجانب غياب أي شكل هجومي واضح أو فعال للفريق وهذا ما يضع المدرب أمام مسؤولياته في هذه المباراة فالخصم قوي ولديه أسلحة متعددة وعليه أن يحضر فريقه كما يجب.

2. ​يوفنتوس​ – ​تورينو​ ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 10 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل يوفنتوس صاحب المركز الرابع برصيد 17 نقطة تورينو صاحب المركز الثامن عشر برصيد 6 نقاط في ديربي مدينة تورينو ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وقد تبدو المباراة على الورق أنها من جهة واحدة لكن على أرض الملعب لن تكون كذلك فهي مباراة ديربي ولديها قواعد خاصة تحكمها.

ومع المدرب أندريا بيرلو، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 ولا يخفى على أحد بأن الفريق ما زال لم يجد الإيقاع الخاص به مع معاناة كبيرة لحسم الأمور خاصة على الصعيد المحلي فالفريق يبدو من دون الشراسة الهجومية المطلوبة بجانب بطء في صناعة اللعب الهجومي عندما يمتلك الكرة ويبني اللعب من الخلف لكنه ما زال يحافظ على شخصيته الدفاعية القوية ولم تتلق شباكه إلا 7 أهداف في 9 مباريات أما تورينو مع المدرب ماركو جيامباولو فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 والفريق قدم بداية سيئة لحد الآن ولديه الكثير من المشاكل الدفاعية حيث يعتبر لحد الآن صاحب أضعف خط دفاع في الدوري وبالتالي يحتاج إلى إظهار انضباط دفاعي عالي أمام يوفنتوس.

3. ​بايرن​ ميونيخ – آر بي ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 10 من الدوري الألماني ):

يستضيف بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 22 نقطة آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثاني برصيد 20 نقطة في قمة المرحلة العاشرة من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل بايرن ميونيخ في الإبتعاد في صدارة الترتيب وتوسيع الفارق عن آر بي لايبزيغ والذي يعلم بأن فوزه في هذه المواجهة ستعني بكل بساطة تصدره للدوري.

ومع المدرب هانز ديتر فليك يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث سيحاول استغلال أسلحته الهجومية كافة في هذه المواجهة خاصة مع وجود نوعية من اللاعبين قادرة على إيجاد الحلول الهجومية في أي وقت ومعدل هجومي مميز وصل لحد 3.44 هدف في كل مباراة لكن بايرن عليه الإنتباه إلى الشق الدفاعي حيث لا تمر مباراة إلا وتهتز شباكه حيث اهتزت لحد الآن 13 مرة في 9 مباريات أما آر بي لايبزيغ مع المدرب جوليان ناغلسمان فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم تكتيكية جيدة للغاية ويعتمد على حسن الإنتشار في أرضية الملعب والترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة ما يضعنا أمام مواجهة قوية ومنتظرة بشكل كبير بين الفريقين.

4. مونبيلييه – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل مونبيلييه صاحب المركز الخامس برصيد 23 نقطة باريس سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 25 نقطة في قمة مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويعلم مونبيلييه بأن فوزه في هذه المباراة ستجعله يقلب الطاولة رأسا على عقب في الليغ 1 أما باريس سان جيرمان فعليه الفوز كي يرتاح أكثر في المركز الأول ويتجنب الدخول مبكرا في الحسابات الضيقة.

ومع المدرب ميشال دير زاكاريان، يلعب مونبيلييه بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم هجومية جيدة ويمكن القول بأنه يلعب وفق أسلوب اللعب السهل الممتنع مع شخصية قوية وقدرة على إظهار المرونة التكتيكية اللازمة أما باريس سان جيرمان مع المدرب توماس توخيل فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ولا يخفى على أحد مدى قوة الفريق الباريسي في الشق الهجومي وهو لحد الآن لديه معدل هجومي بلغ 2.5 هدف في المباراة الواحدة لكن هناك بعض المشاكل الدفاعية وسيسعى البي أس جي إلى فرض أسلوبه بشكل مبكر من أجل السيطرة المبكرة على مجريات المباراة وتجنب أي ردة فعل من مونبيلييه.

5. ​توتنهام​ – أرسنال ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 11 من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف توتنهام صاحب المركز الأول برصيد 21 نقطة أرسنال صاحب المركز الرابع عشر برصيد 13 نقطة في ديربي لندن الأشهر ضمن قمة مباريات المرحلة الحادية عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويريد توتنهام الإستمرار في صدارة الدوري خاصة أن هناك منافسة شرسة ومتقاربة مع أكثر من فريق أما أرسنال فهو يعلم بأن هذه المواجهة هي مفتاح العودة بالنسبة له والتقدم من جديد نحو المراكز المتقدمة. ومع المدرب جوزيه مورينيو، يلعب توتنهام بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم منضبطة إلى حد كبير مع توازن واضح بين الدفاع والهجوم بجانب ترابط تكتيكي مميز بين خطوط الفريق الثلاثة ما يضعب المهمة على أي خصم وسط لمسات واضحة لمدرب الفريق مورينيو أما أرسنال مع المدرب مايكل أرتيتا، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 ولا يقدم أرسنال الأداء المطلوب منه ويبدو الفريق مفككا من الناحية التكتيكية إضافة إلى عدم وجود شكل واضح للفريق وبطء كبير في صناعة اللعب الهجومي وهذه أمور يجب على أرتيتا إيجاد الحلول لها في مباراة قوية وأمام خصم بحجم توتنهام.