أسبوع جديد من الإثارة الكروية مع مباريات منتظرة يومي السبت والأحد مع استمرار الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران مع انطلاقة مميزة لموسم 2019/2020.

دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في نهاية الأسبوع.

1. ​شتوتغارت​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 9 من الدوري الألماني ):

يستقبل شتوتغارت صاحب المركز الثامن برصيد 11 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 19 نقطة في مباراة مهمة ضمن المرحلة التاسعة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويسعى شتوتغارت لعرقلة بايرن وأخذ خطوة نحو مراكز المقدمة أما بايرن ميونيخ فهو ليس مرتاحا كثيرا في الصدارة ولا خيار أمامه إلا الفوز في هذه المواجهة.

ومع المدرب بيليغرينو ماتارازو، يلعب شتوتغارت بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويقدم الفريق أداءا هجوميا جيدا في ما يعاني من بعض المشاكل الدفاعية نتيجة عدم التزام لاعبي خط الوسط بالمهام الدفاعية الملقاة على عاتقهم وهو أمر سيكون المدرب مطالبا بحله أمام فريق قوي بحجم بايرن ميونيخ والذي مع مدربه هانز ديتر فليك يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويملك الفريق خط هجوم ناري مع معدل تهديفي يبلغ 3.5 هدف في المباراة الواحدة لكنه يعاني دفاعيا هذا الموسم حيث لا تكاد تمر مباراة إلا وتهتز شباكه إذ تلقى حتى الان 12 هدفا.

2. ​فالنسيا​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت / المرحلة 11 من الدوري الإسباني ):

يستضيف فالنسيا صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 20 نقطة في قمة مباريات المرحلة الحادية عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويريد فالنسيا تحقيق الفوز من أجل التقدم أكثر نحو المراكز الأوروبية والتي لا يبتعد عنها كثيرا أما أتلتيكو مدريد فلديه هدف واحد وهو الفوز من أجل الضغط أكثر على ريال سوسييداد المتصدر.

ومع المدرب خافي غارسيا، يلعب فالنسيا بالرسم التكتيكي 4-4-2 ويمتلك حيوية واضحة في التحرك بخط الوسط لكن الفريق رغم هذا يبدو ضعيفا دفاعيا فشباك الفريق تلقت 16 هدفا بينما سجل الفريق 17 هدفا وبالتالي تضيع هذه الأخطاء كل مجهود الفريق الهجومي سدى أما أتلتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني، فيلعب بالرسم التكتيكي نفسه أي 4-4-2 ويظهر الفريق بشكل أكثر من رائع هذا الموسم دفاعيا وهجوميا فلا شيء يضاف بأن الفريق هو الأقوى دفاعيا كما العادة حيث لم تهتز شباكه إلا مرتين فقط في هذا الموسم لكن اللافت هو أنه صاحب ثاني أقوى خط هجوم وسجل 18 هدفا.

3. ​باريس سان جيرمان​- ​بوردو​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 12 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف باريس سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 24 نقطة بوردو صاحب المركز الثاني عشر برصيد 15 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الثانية عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وقد تبدو على الورق الأمور سهلة لمصلحة باريس سان جيرمان لكنها ليست كذلك على أرض الملعب فبوردو خصم قوي وعنيد والفريق الباريسي ليس في قمة مستواه حاليا.

ومع المدرب توماس توخيل، يعتمد باريس سان جيرمان على الرسم التكتيكي 4-3-3 ورغم أن الفريق من ناحية الأرقام متصدر ولديه أفضل خط دفاع وأقوى خط هجوم لكن الفريق يعاني في اللعب الهجومي وصناعة الكثير من الفرص وهذا ما يعلمه بوردو مع مدربه جان لويس غاسيه، فيعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 ولن يجد أي حرج في لعب مباراة مغلقة والسعي إلى تضييق المساحات قدر الإمكان أمام لاعبي الفريق الباريسي ثم الإعتماد على سلاح الهجمات المرتدة من أجل استغلال المساحات التي يتركها المنافس وهذا يتطلب سرعة في التحرك وتركيزا دفاعيا وخططيا عالي المستوى.

4. ​تشيلسي​ – ​توتنهام​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 10 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد 18 نقطة توتنهام صاحب المركز الأول برصيد 20 نقطة في ديربي لندن وقمة مباريات المرحلة العاشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويعلم تشيلسي بأن تحقيقه للفوز في هذه المباراة سيعني تصدره لجدول الترتيب أما توتنهام فيريد أيضا الإنتصار من أجل الإستمرار في الصدارة وفض شراكته مع ليفربول والإبتعاد أكثر عن تشيلسي.

ومع المدرب فرانك لامبارد، يلعب تشيلسي بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يعد الفريق صاحب خط الهجوم الأقوى في المسابقة ولديه الكثير من الحلول الهجومي في طرفي الملعب مع وجود فيرنر وزياش بجانب خطوط متقاربة ومنضبطة مع لمسة مميزة للمدرب لامبارد أما توتنهام مع المدب جوزيه مورينيو، فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويقدم كرة قدم مميزة للغاية مع خط هجوم قوي وخط دفاع صلب ولمسة المدرب البرتغالي على عقلية الفريق وطريقة اللعب أكثر من واضحة وفي هكذا مباريات، سيكون الإلتزام التكتيكي والإنضباط الخططي هي مفاتيح الفوز والفريق الأكثر تركيزا في الشق الدفاعي واستغلالا للفرص في الشق الهجومي سيكون صاحب الحظ الأوفر للفوز.

5. نابولي – روما ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 9 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل نابولي صاحب المركز السادس برصيد 14 نقطة روما صاحب المركز الثالث برصيد 17 نقطة في قمة مباريات المرحلة التاسعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل نابولي في تحقيق الفوز واللحاق بأصحاب المراكز الأربعة الأولى في جدول الترتيب أما روما فيريد الإستمرار في سلسلة انتصاراته ولم لا التقدم أكثر نحو الصدارة التي يبتعد عنها بفارق 3 نقاط فقط. ومع المدرب جينارو غاتوزو، يلعب نابولي بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ولا يبدو الفريق سيئا من الناحية التكتيكية لكن نابولي ما زال يفتقد للشراسة الهجومية كما عليه إظهار المزيد من الإنضباط الدفاعي إذا ما أراد التقدم أكثر والمنافسة بشكل أكبر هذا الموسم أما روما مع المدرب باولو فونيسكا فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويقدم الفريق كرة قدم سهلة لا تعقيد فيها تعتمد بشكل كبير على الإنضباط في وسط الملعب والتوازن بين الدفاع والهجوم وهذا ما تعكسه أرقام الفريق لحد الآن ويأمل في أن يستمر بنفس الأداء مع مجموعة من اللاعبين تعتبر مزيجا بين الخبرة وروح الشباب ما يضعنا أمام مباراة قوية ومتكافئة بين كلا الفريقين.