انتهت الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، كان لا بد أن تشهد المباريات الستة عشر في المجموعات الثمانية الكثير من الأمور والأحداث التي سنتعرضها في هذا التقرير ونتناول بشكل سريع أهم ما حصل في الجولة الرابعة التي أوفت بوعودها بكل تأكيد لجميع محبي كرة القدم الأوروبية.

1. بايرن يضمن التأهل، أتلتيكو ما زال ضائعا، ريال حسم موقعة القمة مع الإنتر واستمرار تألق لمونشغلادباخ

ضمن المجموعة الأولى، أكد حامل اللقب ​بايرن ميونيخ​ التأهل إلى الدور الثاني ومن المركز الأول بعدما فاز على ​رد بول سالزبورغ​ 3-1 ووصل إلى النقطة 12 ليثبت مرة أخرى أنه ما زال الفريق الأقوى أوروبيا أما أتلتيكو مدريد فبقي في المركز الثاني برصيد 5 نقاط بعد تعادل سلبي مع لوكوموتيف موسكو والذي لديه 3 نقاط وبقي متمسكا بآماله في التأهل.

أما في المجموعة الثانية، فبعد الفوز الرباعي لمونشغلادباخ على شاختار 4-0 وفوز ​ريال مدريد​ على ​إنتر ميلانو​ 2-0، أصبحت الأمور تميل من ناحية التأهل للفريق الألماني والفريق الإسباني حيث يملك الأول في الصدارة 8 نقاط مقابل 7 نقاط للثاني فيما لدى شاختار 4 نقاط وإنتر ميلانو لديه نقطتان فقط في المركز الأخير وموقف الفريق الإيطالي في التأهل قد تعقد كثيرا وأصبح أمرا صعبا.

2. السيتي أوروبيا مختلف، بورتو قريب من التأهل وعلامات استفهام حول أولمبيك مارسيليا

في مقابل ترنحه على الصعيد المحلي، يقدم ​مانشستر سيتي​ أداءا ثابتا من الناحية الأوروبية حيث حقق فوزه الرابع على التوالي وكان على حساب ​أولمبياكوس​ اليوناني 1-0 ليتصدر السيتي المجموعة بالعلامة الكاملة ويضمن تأهله بشكل تلقائي للدور الثاني أما أولمبياكوس فمع هذه الخسارة، تراجع إلى المركز الثالث برصيد 3 نقاط ومع فوز بورتو على أولمبيك مارسيليا 2-0 ووصوله للنقطة 9 في المركز الثاني، فالأمور قد حسمت من ناحية البطاقة الثانية لمصلحة بورتو.

أما المفاجأة السلبية في هذه المجموعة فكانت الفريق الفرنسي، أولمبيك مارسيليا والذي يقبع في المركز الأخير برصيد 0 من النقاط وهو لم يحقق أي نقطة وخسر المواجهات الأربعة كما أنه فشل في تسجيل أي هدف وتلقت شباكه 9 أهداف وهو أمر مستغرب خاصة أنه فنيا ليس بذلك السوء ويقدم أداءا مقبولا نوعا ما على الصعيد المحلي.

3. المجموعة الرابعة تشتعل وتشيلسي وإشبيلية يضمنان التأهل

اشتعلت الأجواء في المجموعة الرابعة حيث ازدادت غموضا على صعيد التأهل خاصة مع خسارة ليفربول الإنكليزي أمام أتالانتا الإيطالي 2-0 وفوز أياكس أمستردام الهولندي على ميديتيلاند الدانماركي 3-1 حيث بقي ليفربول أولا وفي الصدارة لكن رصيده تجمد عند النقطة 9 مقابل وصول كل من أتالانتا وأياكس إلى النقطة 7 وهذا ما خلط الأوراق وجعل المجموعة مفتوحة على كافة الإحتمالات في آخر جولتين.

الصراع الناري هذا يختلف كثيرا عن واقع المجموعة الخامسة والتي يتصدرها تشيلسي وإشبيلية برصيد 10 نقاط وهما ضمنا بشكل رسمي التأهل إلى الدور الثاني بعدما فازا في هذه الجولة على كل من كراسنودار وستاد رين الفرنسي إذ تجمد رصيد الأخيرين عند نقطة واحدة والصراع في هذه المجموعة سيتلخص على الصدارة بين تشيلسي وإشبيلية وعلى المركز الثالث المؤهل لليوروبا ليغ بين كراسنوادر وستاد رين وهذا سيعطي بعضا من الإثارة على المجموعة.

4. جولة إيجابية لبوروسيا دورتموند ولاتسيو روما وهالاند يستمر في تألقه

كانت هذه الجولة إيجابية لبوروسيا دورتموند الألماني حيث فاز على كلوب بروج البلجيكي 3-0 ليصل إلى النقطة 9 في صدارة المجموعة أما لاتسيو روما الإيطالي فوصل إلى النقطة 8 بعد الفوز على زينيت بطرسبرغ الروسي ليصبح رصيد الفريق البلجيكي 4 نقاط مقابل نقطة يتيمة للفريق الروسي وهذا ما جعل بوروسيا دورتموند يضمن التأهل فيما يحتاج لاتسيو روما إلى فوز واحد كي يضمن تأهله بشكل رسمي وقد تحسم الأمور بشكل رسمي في الجولة المقبلة وأغلب الظن أن بطاقة اليوروبا ليغ ستكون من نصيب كلوب بروج فيما يخرج الفريق الروسي من المجموعة خالي الوفاض.

ويجب التوقف أمام تألق المهاجم النروجي في صفوف بوروسيا دورتموند هالاند حيث سجل هدفين لفريقه في هذه الجولة وتربع على عرش هدافي المسابقة لهذا الموسم وهو قادر أيضا على تقديم المزيد والمزيد في قادم جولات هذه المسابقة.

5. برشلونة ويوفنتوس يضمنان التأهل، والمجموعة الثامنة ما زالت غامضة

ضمن برشلونة الإسباني التأهل بعدم ألحق هزيمة بدينامو كييف الأوكراني 4-0 على الرغم من غياب نجم برشلونة الأول ليونيل ميسي فيما احتاج يوفنتوس لهدف متأخر قبل أن يفوز على فيرينكفاروسي المجري 2-1 ليصبح رصيد برشلونة 12 نقطة في المركز الأول مقابل 9 نقاط ليوفنتوس في المركز الثاني بينما لدى الفريق الأوكراني والفريق المجري نقطة واحدة.

أما في المجموعة الثامنة فبعد فوز مانشستر يونايتد على الفريق التركي 4-1 وحسم باريس سان جيرمان لموقعته أمام آر بي لايبزيغ 1-0، فأصبح في رصيد مانشستر يونايتد 9 نقاط مقابل 6 نقاط لكل من باريس سان جيرمان وآر بي لايبزيغ بينما يملك الفريق التركي 3 نقاط فقط والأمور ما زالت مفتوحة على كافة الإحتمالات والجولتين الأخيرتين من هذه المسابقة ستكون كفيلة بأن تكشف المزيد من التفاصيل ونتعرف على هوية الفريقين الذين سيتأهلان عن هذه المجموعة.