إنتهت هذه الجولة الأوروبية من الدوريات الكبرى مع عدة مشاهد وأحداث كان لا بد أن تشهدها البطولات الخمس الكبرى والتي كانت لا بد من التوقف عندها والتكلم عنها في عرض سريع وموجز لأبرز ما حصل في كل من إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا خلال هذه الجولة والتي جرت الأسبوع الماضي.

1. ​توتنهام​، ​ليفربول​ وتشيلسي نجوم الجولة، السيتي يواصل الترنح وفوز صعب لليونايتد

نجح توتنهام في تصدر الدوري الإنكليزي بعدما حسم مباراة القمة أمام مانشستر سيتي لمصلحته 2-0 في مواجهة متجددة بين مدرب توتنهام جوزيه مورينيو ومدرب السيتي بيب غوارديولا ليصل توتنهام إلى النقطة 20 في المركز الأول بينما تراجع مانشستر سيتي إلى المركز الثالث عشر برصيد 12 نقطة.

وفي مركز الوصافة، نجد ليفربول حامل اللقب والذي لديه 20 نقطة أيضا بعدم حسم مباراته مع ليستر سيتي لمصلحته 3-0 رغم كثرة الإصابات والغيابات في صفوفه بينما تابع تشيلسي عروضه الرائعة والمميزة وهزم نيوكاسل يونايتد 2-0 ليصل إلى المركز الثالث برصيد 18 نقطة أما مانشستر يونايتد فهو حقق فوزا صعبا لكن هاما على وست بروميتش ألبيون 1-0 بهدف من ركلة جزاء ليصعد إلى المركز العاشر برصيد 13 نقطة.

2. ريال سوسييداد في الصدارة، أتلتيكو يحسم القمة مع برشلونة وترنح جديد لريال مدريد

استمر ريال سوسييداد في صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما حقق الفوز على قادش 1-0 ليصل إلى النقطة 23 متقدما بفارق 3 نقاط عن أتلتيكو مدريد والذي لديه 20 نقطة إنما خاض مبارتين أقل.

ووصل أتلتيكو للنقطة 20 بعدما حسم مباراة القمة أمام برشلونة لصالحه بسبب خطأ الحارس مارك أندريه تير شتيغن ليسقط برشلونة من جديد وتزداد أوجاع الفريق هذا الموسم. أما غريمه ريال مدريد، فليس أفضل حالا حيث انجر لتعادل مخيب أمام فياريال 1-1 بعدما كان متقدما 1-0 لكنه تلقى هدف التعادل من ركلة جزاء ليصبح رصيده 17 نقطة في المركز الرابع بينما لدى فياريال 19 نقطة في المركز الثالث كما تقدم إشبيلية أكثر للأمام وأصبح في المركز السابع برصيد 13 نقطة عقب الفوز على سيلتا فيغو 4-2.

3. ​ميلان​ في الصدارة، تألق مستمر لساسولو وروما وانتصارات متتالية للكبار

استمر ميلان في صدارة الدوري الإيطالي بعدما وصل للنقطة 20 عقب حسم مباراة القمة مع نابولي لمصلحته 3-1 في ليلة تألق النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش فيما تراجع نابولي بعد هذه الخسارة إلى المركز السادس وتجمّد رصيده عند النقطة 14.

ومع الفوز الذي حققه ساسولو على هيلاس فيرونا 2-0، بقي الفريق في مركز الوصافة برصيد 18 نقطة ليكون الحصان الأسود لحد الآن كما استمر روما بأداءه الرائع وحقق فوزا جديدا متتاليا وكانت الضحية هذه المرة بارما الذي سقط 3-0 ليستمر في المركز الثالث برصيد 17 نقطة متقدما بفارق نقطة واحدة عن يوفنتوس الرابع والذي فاز في هذه الجولة على كالياري 2-0 كما تقدم إنتر ميلانو إلى المركز الخامس برصيد 15 نقطة عقب تجاوز تورينو في مباراة مجنونة 4-2 أما لاتسيو روما فحقق المطلوب وأسقط كروتوني 2-0 ليتساوى مع أتالانتا برصيد 14 نقطة بعد تعادل الأخير السلبي 0-0 مع سبيزيا.

4. ​دورتموند​ و​ليفركوزن​ يقتربان من بايرن، وانقلابات كبيرة في أسفل الترتيب

بعدما سقط على أرضه في فخ التعادل الإيجابي أمام فيردر بريمن 1-1، لم ينجح بايرن سوى في إضافة نقطة واحدة إلى رصيده واستمر بالمركز الأول مع 19 نقطة لكن هذا التعادل سمح لبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن في زيادة الضغط عليه والوصول إلى النقطة 18 في المركزين الثاني والثالث تواليا عقب فوز الأول على هيرتا برلين 5-0 بينما تخطى الثاني عقبة أرمينيا بيليفيلد 2-1 أما آر بي لايبزيغ فهو تعادل مع إينتراخت فرانكفورت 1-1 وتراجع إلى المركز الرابع برصيد 17 نقطة. أما في أسفل الترتيب، فشهدت هذه الجولة تقلبات كثيرة مع فوز أول لماينز وكان على حساب فرايبورغ 3-1 أما كولن وشالكه فاستمرا في آخر مركزين من دون تحقيق أي فوز لحد الآن وحاليا في أسفل الترتيب هناك صراع كبير على تجنب الهبوط بعد مرور 8 جولات أي حوالي ربع منافسات الدوري والأمور يبدو أنها ستكون غامضة حتى الأسابيع الأخيرة.

5. خسارة دراماتيكية للبي أس جي، انتصاران هامان لليل وليون وديجون ما زال من دون فوز

بعدما كان متقدما 2-0 على موناكو، خسر باريس سان جيرمان التقدم وانقاد لخسارة أمام موناكو 3-2 ليبقى في الصدارة إنما مع تجمد رصيده عند النقطة 24 بينما تقدم موناكو بعد هذا الإنتصار إلى المركز الرابع ولديه 20 نقطة فيما نجح ليل في تقليص الفارق مع المتصدر إلى نقطتين فقط بعدما فاز على لوريان 4-0 أما أولمبيك ليون فوصل إلى المركز الثالث برصيد 20 نقطة بعدما فاز على أنجيه 1-0 وهو نفس رصيد مونبيليه صاحب المركز الخامس والذي تابع عروضه القوية حيث فاز على ستراسبورغ 4-3.

أما في صراع الهبوط، فما زال ديجون هو صاحب الحظ الأوفر في الرحيل عن الليغ 1 بعدما بقي من دون أي انتصار عقب 11 جولة وخسر هذه المرة أمام لنس 1-0 ليتجمد رصيده في المركز الأخير برصيد 4 نقاط وهو إن استمر على هذا النحو فلا أمل لديه بالنجاة.