جولة جديدة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 عن قارة أميركا الجنوبية حيث مرت 4 جولات بوجود 10 منتخبات سيتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى بشكل مباشر لكأس العالم فيما يلعب صاحب المركز الخامس ملحقا من أجل الصعود.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما يمكن استنتاجه عقب انتهاء الجولات الأربعة الأولى من هذه التصفيات.

· ​البرازيل​ بالعلامة الكاملة، أداء جيد للأرجنتين والإكوادور تتألق بشكل واضح

قدم منتخب البرازيل نفسه بشكل أكثر من رائع في بداية هذه التصفيات حيث يتصدر بالعلامة الكاملة أي ب12 نقطة من 4 مباريات ويلعب هجومبيا بشكل جيد الى جانب صلابة واضحة في الشق الدفاعي والأهم هو الترابط التكتيكي بين الخطوط ووجود اللاعب المهاري الذي يصنع الفارق.

وسجلت البرازيل حتى الان 12 هدفا وتلقت هدفين فقط ما يعكس العمل المميز الذي يقوم به المدير الفني للبرازيل تيتي وقدرته على إيجاد تشكيلة مناسبة تعيد الهيبة للكرة البرازيلية. أما الأرجنتين، فهي بدورها قدمت بداية مرضية حيث حصدت 10 نقاط من أصل 12 ممكنة وحققت انتصارا في هذه الجولة على حساب البيرو 2-0 وقبلها تعادل مع ​الباراغواي​ 1-1 لكن منتخب التانغو لن يجد أي صعوبة في التأهل وأغلب الظن أنه سيخوض معركة شرسة مع البرازيل من أجل الصدارة.

ويجب التوقف عند الأداء المميز الذي تقدمه الإكوادور، حيث لديها حاليا 9 نقاط من 3 انتصارات وهزيمة واحدة وهي فازت في هذه الجولة على ​بوليفيا​ 3-2 ثم على ​كولومبيا​ 6-1 في مواجهة عكست القوة الهجومية الكبيرة التي يمتلكها الفريق والذي إن استمر على هذا النحو، فهو سيكون مرشحا فوق العادة من أجل التأهل عن هذه التصفيات وبشكل مباشر.

· بداية بطيئة للأوروغواي والتشيلي وكولومبيا

بعدما نجد منتخب الباراغواي في المركز الرابع برصيد 6 نقاط انتصار وحيد، ثلاث تعادلات وخسارة، يمكن القول بأن منتخب الأوروغواي لم يقدم البداية المطلوبة منه حيث اكتفى حاليا بست نقاط في المركز الخامس مع خسارة 2-0 في هذه الجولة أمام البرازيل وأغلب الظن بأن المنتخب الأوروغواياني سيعاني في هذه التصفيات خاصة أن منتخب التشيلي لديه 6 نقاط أيضا ومنتخب كولومبيا لديه 4 نقاط بعد بداية ضعيفة وخسارة كبيرة أمام الإكوادور 6-1 وبالتالي هناك منافسة قوية للغاية ستدور على آخر بطاقتين من أجل التأهل وقد نشهد عدم تأهل منتخبات كانت ضيفا دائما على الكؤوس العالمية. وعلى الرغم من أنه ما زال من المبكر الحديث عن هذه الأمور، لكن المكتوب يقرأ من عنوانه وإذا لم تنجح هذه المنتخبات في تحسين أوضاعها في الجولة المقبلة من التصفيات فإن الأمور ستتعقد أكثر وأكثر بالنسبة لها.

· نقطة يتيمة جمعتها البيرو وبوليفيا لحد الآن

يمكن القول بأن منتخبي البيرو وبوليفيا لحد الآن هما الحلقة الأضعف في التصفيات حيث لم يحصد كلاهما سوى نقطة واحدة يتيمة من أصل 4 مباريات. وبعد تعادل أمام الباراغواي 2-2، تعرض منتخب البيرو لثلاث خسارات متتالية أمام كل من البرازيل، تشيلي والأرجنتين لتكون البداية غير مرضية بكل تأكيد، أما بوليفيا فهي بدورها لم تكن أفضل حال حيث خسرت أمام البرازيل، الأرجنتين ثم الإكوادور فيما حصدت نقطة يتيمة وكانت أمام الباراغواي في آخر جولة.

وبالطبع فإن وضع بوليفيا لا يسر عدوا ولا صديق والمنتخب صعب كثيرا من المهمة على نفسه حيث يقبع حاليا بالمركز الأخير ويبدو أنه من الصعب العودة في قادم الجولات إلا في حال حدوث انقلاب مفاجئ في الأداء والنتائج.