أسدل الستار على تصفيات ​يورو 2021​ بعدما اقيمت مباريات الملحق الفاصل وتم التعرف على هوية المنتخبات الأربعة التي أكملت عقد المتأهلين، وذلك بعد التغييرات التي فرضها وباء كورونا الذي أجّل البطولة بحد ذاتها من عام 2020 إلى عام 2021 وبالتالي ارجأ مواعيد مباريات الملحق. واللافت ان هذه المباريات الفاصلة اقيمت بنظام مباراة واحدة وبخروج المغلوب حيث تمكنت منتخبات: ​مقدونيا الشمالية​، المجر، سلوفاكيا واسكتلندا من التأهل في النهاية.

* مقدونيا الشمالية:

نجح في التأهل بعدما أسقط ​منتخب جورجيا​ بهدف سجله اللاعب المخضرم ​غوران باديف​ عند الدقيقة 56 كان كافيا لبلاده من أجل كتابة صفحة جديدة في تاريخ كرة القدم المقدونية. وحاول المنتخب الجورجي فرض أسلوبه ومحاولة الإمساك بالكرة منذ البداية، مع أفضلية واضحة في الشوط الأول من ناحية التسديد على المرمى ومحاولة شن الهجمات التي افتقدت للدقة في إنهائها مقابل التزام دفاعي جيد من المنتخب المقدوني. في الشوط الثاني وبعد تسجيل الهدف، تحول مسار المباراة لصالح جورجيا التي مارست ضغطها لتحقيق التعادل مع العديد من التبديلات الهجومية التي قام بها مدرب المنتخب فلاديمير فايس، لكن دفاع مقدونيا كان له رأي آخر فاستبسل وتفادى الوقوع في الاخطاء، ليحقق الانجاز ويحجز بطاقته التاريخية إلى يورو 2021.

* ​منتخب المجر​:

حقق المفاجأة وفاز على إيسلندا 2-1 في سيناريو دراماتيكي. فبعد بداية قوية ​للمنتخب الإيسلندي​ بتقدمه عند الدقيقة 11 عبر سيغورسون بعد خطأ فادح من الحارس المجري غولاتشي، حاول المجريون العودة للمباراة لكنهم فشلوا في الشوط الأول. وشهد الشوط الثاني تبديلات اجراها الجهاز الفني المجري كانت موفقة خصوصاً من الناحية الهجومية، مع الاستحواذ على الكرة بنسبة أكثر من 70 % مقابل تراجع كامل للإيسلنديين الذين دفعوا الثمن غاليا. ففي الدقيقة 88 وبعد ان اعتبر الايسلنديون انهم يتجهون الى الفوز، تمكن منتخب المجر من إدراك التعادل عند الدقيقة عبر نيغو، ولم تنته المفاجآت غير السارة لايسلندا عند هذا الحد، اذ صعق زوبوزيلاي المنتخب بهدف قاتل للمجر عند الدقيقة 90+2 ليؤهل منتخب بلاده إلى البطولة الأوروبية بسيناريو دراماتيكي.

* ​منتخب سلوفاكيا​:

استمر التشويق في المباراة بين سلوفاكيا وايرلندا الشمالية حتى اللحظات الاخيرة التي تمكنت فيها سلوفاكيا من انتزاع بطاقة التأهل بفوزها 2-1 عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1. هاجم السلوفاكيون منذ البداية حيث تقدموا بعد مرور 17 دقيقة فقط عبر اللاعب كوكا. في المقابل، حافظ الإيرلنديون على نمط لعبم وحاولوا التعديل في الشوط الاول انما دون نتيجة. استمرت محاولات العودة في الشوط الثاني، وسط أداء دفاعي من سلوفاكيا التي كان من الطبيعي أن تتراجع للخلف. واثمرت الجهود الايلندية فيالدقيقة 87 عبر هدف سجله لاعب منتخب سلوفاكيا سكرينيار في مرماه، وانتهى الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل. تم اللجوء الى شوطين إضافيين حيث تمكن منتخب سلوفاكيا من التقدم مجددا عند الدقيقة 110 عبر لاعبه دوريس. وسعى الإيرلنديون الشماليون مجدداً لتعديل النتيجة لكنهم فشلوا هذه المرة وخرجوا من الباب الضيق.

* ​منتخب اسكتلندا

وصل المنتخب الإسكتلندي للبطولة الأوروبية بعد غياب حوالي ربع قرن عن البطولات الكبرى، وحصل على يطاقته من خلال طريق ركلات الجزاء الترجيحية التي اعطته الافضلية على ​منتخب صربيا​. شهد الشوط الأول الكثير من الحذر حيث انحصر اللعب في الوسط دون فرص خطيرة للمنتخبين. ومارس الإسكتلنديون ضغطا أكبر في الشوط الثاني وتمكنوا عند الدقيقة 52 من التقدم بهدف سجله لاعبهم كريستي. وأمام هذا السيناريو، دفع الصربيون بكافة أوراقهم مع تبديلات هجومية بحتة ليكافأوا بهدف التعادل القاتل عند الدقيقة 90، واللجوء الى شوطين اضافيين. لكن الرغبة في عدم الوقوع في اخطاء قاتلة وحساسة في هذين الشوطين، فرضا الحسم عبر ركلات الجزاء التي كانت حصيلتها لمنتخب اسكتلندا بنتيجة 5-4 بعدما أضاع اللاعب الصربي ميتروفيتش الركلة الأخيرة الحاسمة وأضاع معها بطاقة التأهل لبلاده إلى البطولة الأوروبية.