إنتهت هذه الجولة الأوروبية من الدوريات الكبرى مع عدة مشاهد وأحداث كان لا بد أن تشهدها البطولات الخمس الكبرى والتي كانت لا بد من التوقف عندها والتكلم عنها في عرض سريع وموجز لأبرز ما حصل في كل من إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا خلال هذه الجولة والتي جرت الأسبوع الماضي.

1. ​ليستر​ يتصدر مستغلا تعادل السيتي وليفربول، انتصارات للكبار وأرسنال يسقط مجددا

تمكن ليستر سيتي من التصدر عقب تحقيقه لانتصار ثمين على وولفرهامبتون 1-0 ليصل إلى النقطة 18 مستغلا تعادل ليفربول ومانشستر سيتي 1-1 في مباراة القمة بينهما ليتوقف رصيد ليفربول عند النقطة 17 ويتراجع إلى المركز الثالث بينما بقي مانشستر سيتي عند النقطة 12 في المركز العاشر كما شهدت هذه المرحلة خسارة جديدة لإيفرتون وكانت أمام مانشستر يونايتد 3-1 ليستغل اليونايتد هذا الفوز ويصل إلى النقطة رقم 10 في المركز الرابع عشر فيما استمر توتنهام بنتائجه الإيجابية ووصل إلى مركز الوصافة مع 17 نقطة عقب انتصار جيد للغاية على وست بروم 1-0 كذلك فعل تشيلسي والذي فاز على شيفيليد يونايتد 4-1 وأصبح في المركز الخامس برصيد 15 نقطة أما أرسنال فتابع نتائجه السيئة وخسر أمام أستون فيلا 3-0 ولا يمكن هنا إلا الإشادة بأداء ساوثامبتون المميز والذي حاليا في المركز الرابعة برصيد 16 نقطة ويقدم مستويات أكثر من رائعة.

2. ​ريال سوسييداد​ يتصدر، ريال يسقط وجولة إيجابية لأتلتيكو مدريد وبرشلونة

استمر ريال سوسييداد متصدرا للدوري الإسباني بعدما فاز على غرناطة 2-0 ليصل إلى النقطة رقم 20 ويتابع موسمه الأكثر من رائع أما فياريال فبقي هو الآخر في المركز الثاني حيث فاز على خيتافي 3-1 مثبتا أنه قادر على تقديم موسم جيد بكل تأكيد مع عناصر مميزة.

وشهدت هذه الجولة المفاجأة الكبرى مع خسارة ريال مدريد أمام فالنسيا 4-1 في مباراة كشفت عيوب الريال الدفاعية بشكل كبير وهو أمر غير مقبول على الإطلاق للفريق الملكي الذي تراجع بهذه الخسارة إلى المركز الرابع برصيد 16 ليستغل أتلتيكو مدريد الفرصة ويصل إلى المركز الثالث برصيد 17 نقطة بعدما تخطى عقبة قادش برباعية نظيفة مستمرا في سلسلة النتائج الإيجابية.

وكان برشلونة أيضا على الموعد حيث فاز على ريال بيتيس 5-2 ووصل إلى النقطة 11 في المركز الثامن لكنه ما زال بعيدا عن الصدارة ويحتاج إلى مزيد من العمل كي يقترب أكثر وأكثر.

3. جولة التعادلات بين الكبار، نابولي وروما أكبر المستفيدين من هذه الجولة

يمكن وصف المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي بأنها جولة التعادل بين كبار القوم حيث انجر إي سي ميلان المتصدر لتعادل أمام هيلاس فيرونا 2-2 لكنه بقي في المركز الأول برصيد 17 نقطة خاصة مع تعادل وصيفه ساسولو أمام أودينيزي 0-0 ليبقى برصيد 15 نقطة متابعا عروضه المميزة والقوية.

واستطاع نابولي التقدم إلى المركز الثالث برصيد 14 نقطة بعدما فاز في هذه الجولة على بولونيا 1-0 وكذلك فعل إي أس روما بعد التفوق على جنوى 3-1 ليصبح في المركز الرابع برصيد 14 نقطة أيضا.

وفشل يوفنتوس في تحقيق المطلوب أمام لاتسيو حيث انقاد لتعادل في الدقائق الأخيرة 1-1 واستمر في المركز الخامس برصيد 13 نقطة أما لاتسيو فأصبح في المركز التاسع برصيد 11 نقطة.

كما انتهت مباراة القمة بين أتالانتا وإنتر ميلانو بالتعادل 1-1 ليبقى أتالانتا سادسا برصيد 13 نقطة مقابل 12 نقطة لإنتر ميلانو في المركز السابع.

4. بايرن يحسم القمة مع ​دورتموند​، لايبزيغ وصيفا وتقلبات في المراكز الأوروبية

حسم ​بايرن ميونيخ​ مباراة القمة مع بوروسيا دورتموند لمصلحته 3-2 ونجح في التصدر وحيدا برصيد 18 نقطة فيما تراجع بوروسيا إلى المركز الثالث مع 15 نقطة.

واستغل آر بي لايبزيغ الوضع لمصلحته وصعد إلى مركز الوصافة برصيد 16 نقطة عقب الفوز على فرايبورغ 3-0. وشهدت المرحلة السابعة من الدوري الألماني الكثير من التقلبات على صعيد المراكز الأوروبية فمع حسم باير ليفركوزن لمباراته المثيرة أمام بوروسيا مونشغلادباخ 4-3 ليتقدم ليفركوزن إلى المركز الرابع برصيد 15 نقطة فيما تراجع غلادباخ إلى المركز السابع برصيد 11 نقطة.

ويجب التوقف أمام استمرار ليونيون برلين الوافد الحديث إلى دوري الأضواء بعد فوز خماسي على أرمينيا بيليفيلد ليصل للمركز الخامس برصيد 12 نقطة بجانب استمرار فولفسبورغ في الإنتصارات وكان هذه المرة على حساب هوفنهايم 2-1 ليصل للنقطة 11 في المركز السادس وهذا ما يضعنا أمام معارك مفتوحة سواء على الصدارة أو على المراكز الأوروبية.

5. ​باريس سان جيرمان​ في الصدارة وقطار كبير بين العديد من الفرق خلفه

استمر باريس سان جيرمان في الصدارة بعد حسم مبارته مع ​ستاد رين​ لمصلحته 3-0 ووصل إلى النقطة 24 مبتعدا عن وصيفه ليل بخمس نقاط كاملة بعد خسارة ليل 3-2 أمام بريست وتجمد رصيده عن النقطة 19 فيما بقي ستاد رين في المركز الثالث ولديه 18 نقطة.

ونجح أولمبيك مارسيليا في الوصول إلى المركز الرابع مع 18 نقطة بعد الفوز على ستراسبورغ 1-0 وكذلك الحال كان مع أولمبيك ليون والذي وصل للمركز الخامس برصيد 17 بعد الفوز على سانت إيتيان 2-1 وهو نفس رصيد موناكو، مونبيلييه ونيس والذين لديهم أيضا 17 نقطة دون نسيان أنجيه صاحب المركز التاسع برصيد 16 نقطة ما يعني أن الفارق بين صاحب المركز الثاني وصاحب المركز التاسع 3 نقاط فقط وهذا يضعنا أمام معارك مفتوحة ونارية على بطاقات دوري الأبطال وبطاقات اليوروبا ليغ إذ أن اللقب قد يكون شبه محسوم لباريس سان جيرمان.