تستمر عجلة الدوريات الأوروبية لموسم 2020-2021 في الدوران بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى ليكون محبو كرة القدم على موعد مع خمس مباريات في عطلة نهاية الأسبوع لا ننصح متابعينا الكرام بتفويتها.

1. بوروسيا ​دورتموند​ – ​بايرن​ ميونيخ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الألماني ):

يستقبل بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 15 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الاول برصيد 15 نقطة أيضا إنما مع فارق الأهداف لمصلحته في قمة مباريات المرحلة السابعة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ومع المدرب لوسيان فافر، يلعب بوروسيا دورتموند بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يتميز الفريق بالإنضباط الدفاعي الكبير فشباك الفريق لم تهتز إلا مرتين في 6 مباريات ما يعكس التنظيم الدفاعي العالي للفريق والذي سيكون مطالبا بإظهار ذلك أمام بايرن مع اعتماده على السلاح الأقوى وهو الهجمات المرتدة في الشق الهجومي أما بايرن ميونيخ مع المدرب هانز ديتر فليك فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وكما العادة يملك الفريق خط الهجوم الأقوى حيث سجل في 6 مباريات 24 هدفا، لكن الفريق عليه التركيز دفاعيا إذ اهتزت شباكه 9 مرات لحد الآن وهو رقم غير مقبول للفريق البافاري.

2. ​باريس سان جيرمان​ – ​ستاد رين​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 10 من الدوري الفرنسي ):

يستضيف باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 21 نقطة ستاد رين صاحب المركز الثالث برصيد 18 نقطة حيث يرغب الاول في الإستمرار بالصدارة وتعويض الإخفاق الأوروبي في منتصف الأسبوع أما ستاد رين غير المقنع أوروبيا فيعلم بأن إسقاطه للبي أس جي إن حصل سيعني بكل بساطة تصدره للدوري الفرنسي خاصة إن تعثر الوصيف ليل والذي لديه 19 نقطة.

ومع المدرب توماس توخيل، يلعب الفريق الباريسي بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويبدو الفريق من ناحية الأرقام أنه الأفضل دفاعيا مع اهتزاز شباكه 3 مرات فقط كما أنه الأقوى هجوميا حيث سجل 23 هدفا ما يعني أنه سيدخل المباراة وهو مرشح فوق العادة من أجل الفوز لكن عليه الإنتباه كثيرا فمنافسه والذي يلعب مع المدرب جوليان ستيفان بالرسم التكتيكي 4-3-3 لديه الكثير من نقاط القوة من الناحية التكتيكية والدفاعية ويجيد تضييق المساحات كما يضغط في خط وسط الملعب ما سيصعب كثيرا من مهمة البي أس جي.

3. ​لاتسيو​ – يوفنتوس ( الأحد الساعة 13.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الإيطالي ):

يحل يوفنتوس صاحب المركز الثالث برصيد 12 نقطة ضيفا ثقيلا على لاتسيو صاحب المركز العاشر برصيد 10 نقاط في أهم مواجهات المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويريد لاتسيو استخدام بوابة يوفنتوس من أجل التقدم أكثر نحو المراكز الأربع الأولى بعد بداية مهزوزة هذا الموسم أما يوفنتوس فيعلم بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب من أجل استكمال الضغط على ميلان المتصدر والذي يبعد عنه بفارق 4 نقاط. ومع المدرب سيميوني إينزاغي، يلعب لاتسيو بالرسم التكتيكي 3-5-2 لكن الفريق يعاني من ضعف دفاعي واضح مع اهتزاز شباكه 12 مرة هذا الموسم كما أنه كان يتميز بقوة خط هجومه لكنه سجل فقط 10 أهداف في ستة مباريات ما كلفه إهدار الكثير من النقاط أما يوفنتوس مع المدرب أندريا بيرلو، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 ويؤدي الفريق بشكل جيد من الناحية الدفاعية، لكن الأهم تحسين العمل الهجومي خاصة مع عودة نجم الفريق وهدافه كريستيانو رونالدو وسنكون أمام مباراة قوية قد تسحمها تفاصيل صغيرة.

4. مانشستر سيتي – ليفربول ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف مانشستر سيتي صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويعلم مانشستر سيتي بأن الفوز سيعيده إلى قلب المنافسة أما الخسارة فستعني ابتعاده بشكل مبكر عنها فيما ليفربول يريد الفوز من أجل إبعاد السيتي عنه بفارق أكبر منذ البداية ما سيزيد الضغط عليه حتما.

ومع المدرب بيب غوارديولا، يلعب مانشستر سيتي بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث ما زال الفريق لم يجد نفسه أبدا فاهتزت شباكه 8 مرات كما سجل 9 مرات فقط ما يعني أن على غوارديولا العمل من الناحيتين الدفاعية والهجومية، أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق جيد للغاية من الناحية الهجومية فسجل 17 هدفا وهناك بعض علامات الإستفهام على الأداء الدفاعي مع اهتزاز الشباك 15 مرة.

5. ​فالنسيا​ – ريال مدريد ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 9 من الدوري الإسباني ):

يستقبل فالنسيا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 8 نقاط ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة، ويأمل فالنسيا في تحقيق نتيجة إيجابية تساهم بتقدمه أكثر في جدول الترتيب أما ريال مدريد فهو يريد تحقيق الفوز من أجل الإطباق على الصدارة.

ومع المدرب خافي غارسيا، يلعب فالنسيا بالرسم التكتيكي 4-4-2 لكن الفريق ما زال لم يجد نفسه في هذا الموسم أقله من الناحية الدفاعية حيث اهتزت شباك الفريق 13 مرة رغم أنه هجوميا يقدم أداءا لا بأس به مع تسجيل 11 هدفا.

ريال مدريد مع المدرب زين الدين زيدان والذي يعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3 يملك كل المقومات من أجل الخروج بفوز خاصة أنه تحسن كثيرا في الشق الهجومي مع تسجيل 13 هدفا كما أن خط دفاعه جيد خاصة مع تركيز ريال مدريد على السيطرة في خط الوسط والتحرك الجيد عبر طرفي الملعب.