نقدم في ما يلي تقديم لمحة سريعة عن ابرز ما سجلته الجولات التي اقيمت نهاية الاسبوع في الدوريات الاوروبية الخمس الكبرى، واستعراض وضع الفرق المهمة فيها، في قراءة لمن فاته متابعة الاحداث التي حصلت.

ليفربول يعود الى الصدارة في انكلترا

شهدت المرحلة السابعة من ​الدوري الإنكليزي الممتاز​ خطف ليفربول لصدارة الترتيب بعد الفوز الذي حققه على ​ويست هام​ 2-1 ليصل إلى النقطة 16، مستغلا خسارة غريمه إيفرتون أمام ​نيوكاسل يونايتد​ 2-1 وتجمد رصيده عند النقطة 13 ليخسر الصدارة بعد ست أسابيع من تواجده فيها. وكانت هذه الجولة إيجابية لتوتنهام الذي وصل إلى الوصافة برصيد 14 نقطة عقب الإنتصار على "برايتون وهوف ألبيون" 2-1 في ليلة تألق الويلزي ​غاريث بايل​. أما مانشستر سيتي فخطف نقاط المباراة كاملة أمام شيفيليد يونايتد لكن الفريق ما زال في المركز العاشر ولديه 11 نقطة، فيما تمكن الفريق اللندني تشيلسي من الفوز على بيرنلي 3-صفر ووصل إلى النقطة 12 في المركز السابع. وكان أرسنال نجم الأسبوع عقب الفوز على مانشستر يونايتد في المباراة الاهم ووصل إلى النقطة 12 في المركز التاسع، بينما تراجع يونايتد إلى المركز 15 برصيد 7 نقاط فقط.

سوسييداد يتفوق على الجميع في اسبانيا

تربع ​ريال سوسيداد​ على صدارة الدوري الإسباني برصيد 17 نقطة بعد الفوز على سيلتا فيغو 4-1، ليتابع الأداء المميز هذا الموسم. واستمر ريال مدريد في تقديم ما عليه محلياً عقب الإنتصار على هويسكا 4-1 ليبقى ثانياً برصيد 16 نقطة مع احتفاظه بمباراة اضافية والفرصة بخطف الصدارة. أما أتلتيكو مدريد فبقي على استفاقته اللافتة وهزم أوساسونا 3-1 وأصبح في المركز الرابع برصيد 14 نقطة متأخراً بمباراتين ما يعني بقاء حظوظه في الوصول الى المركز الاول. وبقي برشلونة يعاني من نزيف النقاط اذ سقط في فخ التعادل الإيجابي 1-1 أمام ديبورتيفو ألافيش حيث بقي في المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط في بداية اشبه بالكارثة.

زلاتان وميلان يسرقان الانظار في ايطاليا

تمكن ميلان من الإستمرار في صدارة الدوري الإيطالي عقب الفوز على أودينيزي 2-1 ويضع 16 نقطة في رصيده، ويبدو انه حتى اللحظة، الفريق الأفضل بقيادة نجمه زلاتان إبراهيموفيتش والذي يعيش أجمل أيامه، فيما اكتفى الانتر بالتعادل مع بارما بعد ان تأخر بهدفين. أما المركز الثاني فكان من نصيب ساسولو برصيد 14 نقطة عقب مباراة مميزة قدمها أمام نابولي وهزمه بها 2-صفر ليثبت أن تألقه ليس صدفة وهو قادر على تقديم الكثير هذا الموسم. واستعاد يوفنتوس بريقه مع عودة نجمه كريستيانو رونالدو وتجاوز عقبة سبيزيا 4-1 ليصبح ثالثاً برصيد 12 نقطة وهو نفس رصيد أتالانتا الذي استعاد توازنه وفاز على كروتوني 2-1. واستفاد من هذه المرحلة قطبا العاصمة حيث فاز لاتسيو بشكل دراماتيكي على تورينو 4-3 عقب التأخر 3-2 حتى الدقيقة 90، فيما حقق روما المطلوب وفاز على فيورنتينا 2-صفر.

بايرن يعود اولاً في المانيا

ادت خسارة آر بي لايبزيغ أمام ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ 2-1 الى تغيير كبير في الترتيب العام للبوندسليغا، اذ تخلى لايبزيغ عن الصدارة ليصبح ثالثاً برصيد 13 نقطة وبات مونشغلادباخ خامساً برصيد 11 نقطة، فيما تمكن ​بايرن ميونيخ​ من الوصول الى المركز الاول بعد الفوز على كولن 2-1 وبفارق الأهداف عن بوروسيا دورتموند الذي فاز بدوره على أرمينيا بيليفيلد 2-صفر ليتساوى مع البايرن بعدد النقاط (15 نقطة). وحقق باير ليفركوزن الفوز على فرايبورغ 4-2 ورفع عدد نقاطه الى 12 ويحتل المركز الرابع. وشهدت هذه الجولة استمرار معاناة ماينز الذي فشل مجددا في حصد نقطته الأولى وسقط أمام أوغسبورغ 3-1 ليبقى في المركز الأخير دون اي نقطة وهذا بكل تأكيد سيعقد موقفه أكثر وأكثر.

سان جيرمان قلق من المنافسة

نجح ​باريس سان جيرمان​ في الإنفراد بصدارة الدوري الفرنسي بعد الفوز الذي حققه على حساب نانت 3-صفر، ليرفع رصيده الى 21 نقطة بعد مرور 9 جولات. اما ليل فخوّله التعادل الإيجابي 1-1 مع أولمبيك ليون، ليكون الوصيف بـ 19 نقطة فيما بات ليون سادساً بـ14 نقطة. وإذا ما نظرنا إلى فرق الصف الأول، نجد أن الأمور متقاربة للغاية حيث لدى رين في المركز الثالث 18 نقطة، مقابل 17 نقطة لنيس الذي تابع التقدم ووصل إلى المركز الرابع في ظل أداء أكثر من مميز لرجال المدرب باتريك فييرا. دون ان ننسى مارسيليا الخامس بـ15 نقطة، ثم موناكو المتجدد في هذا الموسم مثله مثل ميتز، مونبيلييه وليون بـ14 نقطة. وبشكل عام، بعد جولتين أو ثلاث اضافية، قد نكون أمام منافسة شرسة بين أكثر من ست فرق لا يتوقع أن يفصل بينها الكثير من النقاط، وهذا ما يجب ان يدفع سان جيرمان الى القلق.