سيكون محبو كرة القدم اللبنانية على موعد مع الجولة الخامسة من ​الدوري اللبناني لكرة القدم​ وسيلعب ست مباريات يومي السبت والأحد وسنتناولها في هذا التقرير ونتحدث عن أبرز ما ستحمله من أمور فنية في هذا التقرير.

1. ​الشباب الغازية​ – ​العهد​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب بـلـديـة بـحـمـدون ):

يواجه الشباب الغازية صاحب المركز العاشر برصيد 10 نقاط العهد صاحب المركز الثامن برصيد 4 نقاط في مواجهة هامة لكلا الطرفين.

ويريد الشباب الغازية الخروج بنتيجة إيجابية من أمام العهد أما الأخير فبعد البداية المتعثرة، لا خيار امامه سوى الفوز من أجل الحفاظ على آماله في المنافسة على اللقب في نهاية الموسم.

ومع المدرب حسن حسون، سيحاول الشباب الغازية إظهار مستوى عالي من الإنضباط الدفاعي والتكتل في الخلف مع تضييق المساحات قدر الإمكان والتركيز بشكل عالي في الحالة الدفاعية ثم محاولة التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم لضرب المنافس بالهجمات المرتدة المباغتة أما العهد مع المدرب رضا عنتر، فهو سيسعى لاستغلال كافة العناصر الهجومية التي يمتلكها من أجل محاولة إنهاء المباراة بشكل مبكر عبر تسجيل الأهداف لكن الأهم هو ارتكاب الأخطاء الفردية والتي تكلف الفريق الكثير في الشق الدفاعي.

2. ​السلام​ زغرتا – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب المرداشية / زغرتا ):

يلعب السلام زغرتا صاحب المركز الأخير برصيد نقطة واحدة مع الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط في مباراة قوية.

ويريد السلام زغرتا تحقيق نقاط جديدة ليضيفها على رصيده في هذا الموسم من أجل مغادرة المركز الأخير أما الأخاء أهلي عاليه فلا مجال إلا الفوز من أجل البقاء على مقربة من المتصدر ​الأنصار​ ولم لا خطف الصدارة منه.

ومع المدرب غسان الخواجة، سيلعب السلام بشكل هادئ ويحاول قد الإمكان تبطيئ إيقاع المباراة وعدم منح الفريق الجبلي أية مساحات في الثلث الأخير من ملعبه والإعتماد على سياسة إضرب واهرب الهجومية أما الأخاء أهلي عاليه مع مدربه فادي الكاخي فيملك عناصر جيدة وسيسعى إلى دخول جو المباراة بشكل سريع من أجل فرض أسلوبه وضمان عدم قدرة السلام زغرتا على إبداء أي مقاومة مع التأكيد أن المباراة لن تكون سهلة بالنسبة له.

3. ​النجمة​ – ​البرج​ ( السبت الساعة 4.05 / ملعب جونية البلدي ):

يقابل النجمة صاحب المركز الرابع برصيد 8 نقاط البرج صاحب المركز السادس برصيد 5 نقاط في مباراة قوية ضمن المرحلة هذه.

ويسعى النجمة إلى تحقيق الفوز من أجل الإقتراب أكثر من الأنصار المتصدر فيما البرج يريد الخروج بنتيجة إيجابية تبقيه ضمن سداسي الكبار وبمقربة منهم.

ومع المدرب موسى حجيج، يلعب النجمة بشكل هجومي ولديه الكثير من العناصر الهجومية القادرة على صناعة الفارق الهجومي وتهديد مرمى المنافس في أي لحظة مع ضرورة التركيز الدفاعي والسرعة في بناء اللعب المنظم من الخلف دون الإستهانة بالقدرات الهجومية للاعبي الخصم أما البرج مع المدرب محمد الدقة، فهو يلعب بشكل منضبط مع التأكيد على حسن الإنتشار في وسط الملعب والضغط على حامل الكرة ثم الإنطلاق بالهجمات المرتدة السريعة والتي يجيدها البرج في ظل امتلاكه لتشكيلة مختلطة بين لاعبي الشباب وعناصر الخبرة بجانب لياقة بدنية جيدة.

4. ​التضامن صور​ – ​الصفاء​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يلعب التضامن صور صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد نقطة واحدة مع الصفاء صاحب المركز السابع برصيد 4 نقاط في مباراة قوية. ويأمل التضامن صور في تحقيق فوزه الأول هذا الموسم أما الصفاء فيعلم بأن العودة من الجنوب بالنقاط الثلاث ستجعله يتقدم أكثر في جدول الترتيب وتقربه من المراكز الستة الاولى أكثر وأكثر.

ومع المدرب محمد زهير، يبدو التضامن صور فريقا جيدا للغاية من الناحية التكتيكية لكن مشكلته هي في العقم الهجومي حيث لم يسجل الفريق أي هدف في المباريات الأربعة الأولى وهذا يفرض على زهير إيجاد الحلول الهجومية بشكل سريع أما الصفاء مع المدرب إميل رستم فيملك مجموعة جيدة من اللاعبين ولديه القدرة على السيطرة في خط الوسط والتحرك بشكل جيد هجوميا لكن عليه مقابل ذلك التركيز في الشق الدفاعي وعدم منح المنافسين أية هدايا تطيح بمجهوده الهجومي سدى.

5. ​شباب البرج​ / ​طرابلس​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يقابل شباب البرج صاحب المركز الخامس برصيد 7 نقاط طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 3 نقاط في مباراة قوية ضمن المرحلة الخامسة.

ويريد شباب البرج المتابعة بنتائجه الإيجابية أما طرابلس فيحتاج إلى النقاط الثلاث من أجل الخروج من المراكز المتأخرة في جدول الترتيب.

ومع المدرب يوسف الجوهري، يلعب شباب البرج كرة قدم منظمة حيث هناك توازن في الأداء الهجومي والدفاعي بجانب شخصية قوية وقدرة على التحرك ككتلة واحدة نتيجة الإنضباط العالي والوعي التكتيكي الذي زرعه المدرب الجوهري داخل الفريق أما طرابلس مع مدربه سليم ميقاتي فهو يعلم بأن عليه خوض مواجهة هادئة وعدم الإنجراف نحو اللعب الهجومي مع ضرورة التركيز الدفاعي وعدم ارتكاب الهفوات الدفاعية بجانب استغلال الفرص التي يمكن أن تسنح له أمام المرمى وعدم التسرع في التعامل معها خاصة أنه قد يكون ليس من السهل صناعة الكثير منها.

6. الأنصار / ​شباب الساحل​ ( الأحد الساعة 4.05 / مجـمـع فـؤاد شـهـاب):

يواجه الأنصار المتصدر برصيد 12 نقطة شباب الساحل صاحب المركز الرابع برصيد 8 نقاط في قمة مباريات هذه الجولة. ويأمل الأنصار في الحفاظ على سجله نظيفا وتحقيق الفوز الخامس على التوالي بينما يمنّي شباب الساحل النفس بإجبار الأنصار على التعثر لأول مرة وأخذ خطوة كبيرة نحو المراكز الأولى.

ومع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل، يقدم الأنصار أداءا جيّدا للغاية حيث يبدو فريقا ذو هوية تكتيكية واضحة المعالم بجانب امتلاكه لحلول هجومية متعددة ولاعبين ذو مستوى عالي في كافة المراكز وهو ما يعطي الأنصار تنوعا في اللعب والتأدية الهجومية أما شباب الساحل مع المدرب محمود حمود فسيحاول الضغط في وسط الملعب والتركيز على الإنتشار الجيد وتقارب الخطوط الثلاثة وحصر اللعب في منطقة الوسط ثم السعي للتحرك عبر طرفي الملعب وذلك من أجل خوض مواجهة متكافئة وعدم تحمل العبء الدفاعي للمباراة.