تستمر عجلة الدوريات الأوروبية لموسم 2020-2021 في الدوران بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى ليكون محبو كرة القدم على موعد مع خمس مباريات في عطلة نهاية الأسبوع لا ننصح متابعينا الكرام بتفويتها.

1. ​برشلونة​ – ريال مدريد ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت / المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم ):يستقبل برشلونة صاحب المركز العاشر برصيد 7 نقاط ريال مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 10 نقاط في كلاسيكو الأرض ضمن المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وسيسعى برشلونة إلى تحقيق الفوز من أجل ضمان عدم ابتعاد غريمه عنه منذ بداية الدوري فيما يريد الريال هزيمة خصمه والإبتعاد عنه بفارق 6 نقاط في أول خمس جولات.

ومع المدرب رونالد كومان، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهو يخوض أول كلاسيكو له وعليه أن يثبت قدرته أمام الفرق الكبرى مع ضرورة فرض إيقاع لعب مناسب وسريع واستغلال نقاط ضعف المنافس الواضحة في الخط الدفاعي بجانب التعامل مع أسلوبه الهجومي.

أما ريال مدريد مع مدربه زين الدين زيدان فيلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 لكن الفريق لا يمر بأفضل أيامه وهناك نقاط ضعف كثيرة في تشكيلة الفريق لعل أبرزها الأداء الدفاعي للفريق حيث هناك مساحات كبيرة بين خطي الوسط والدفاع بجانب بطء واضح في بناء اللعب الهجومي لكن مباريات الكلاسيكو عادة لا تعترف بأي تحليلات ولها معايير فنية خاصة نظرا لحساسيتها.

2.​مانشستر يونايتد​ – ​تشيلسي​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة السادسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم ):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس عشر برصيد 6 نقاط تشيلسي صاحب المركز التاسع برصيد 8 نقاط في قمة مباريات المرحلة السادسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل مانشستر يونايتد في تحقيق الفوز من أجل التقدم في سلّم الترتيب أما تشيلسي ففوزه إن حصل سيقربه من المراكز الأربعة الأولى ومن فرق الصدارة أيضا.

ومع المدرب أولي سولسكاير، يلعب مانشستر يونايتد بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث أن الفريق يعتمد على الكثافة العددية في خط الوسط بجانب سرعة التحول من الدفاع إلى الهجوم لكن على الفريق الأحمر التركيز أكثر في الشق الدفاعي مع تلقي الفريق لحد الأن 12 هدفا في 5 مباريات أما تشيلسي مع المدرب فرانك لامبارد، فهو يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يملك الفريق خط وسط جيد للغاية يستطيع دائما إيجاد الحلول الهجومية لمهاجمي الفريق سواء من العمق أو من طرفي الملعب لكن الفريق أيضا يعاني من مشاكل دفاعية واضحة مع بطء العودة بالكرة بعد فقدانها والمساحات الشاسعة التي عادة ما تكون موجدة في الخطوط الخلفية للبلوز تشيلسي.

3.​بوروسيا دورتموند​ –​شالكة​ 04 ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت/المرحلة الخامسة من الدوري الألماني لكرة القدم ):

يستضيف بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثالث برصيد 9 نقاط شالكه 04 صاحب المركز السابع عشر برصيد نقطة واحدة في ديربي الرور ضمن الجولة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وعلى الرغم من الفارق الكبير بين الفريقين من النواحي الفنية والتكتيكية لكن هذه هي مباراة ديربي وكل الأمور ستكون مفتوحة على كافة الإحتمالات مع أفضلية طبعا على الورق لبوروسيا دورتموند.

ومع المدرب لوسيان فافر، يلعب بوروسيا دورتموند بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يعد الفريق الآن الأفضل من الناحية الدفاعية ولم تهتز شباكه إلا في مرتين خلال 4 مباريات لكن خط هجومه ما زال لم يرتق للمستوى المطلوب في ظل عدم القدرة على اللعب بنفس النسق الهجومي لفترات طويلة من المباراة أما شالكه مع المدرب مانويل باوم فهو يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ولا يخفى على أحد أن الفريق يعاني كثيرا فهو يفتقد للثقة في نفسه أولا كما أن أداءه الهجومي متواضع للغاية بجانب الكثير من المشاكل الدفاعية والتي تجعل الفريق مفككا على أرض الملعب والإختبار أمام بوروسيا دورتموند سيكون تحديا كبيرا للفريق.

4. أولمبيك ليون – ​موناكو​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم ):

يستضيف أولمبيك ليون صاحب المركز العاشر برصيد 10 نقاط موناكو صاحب المركز التاسع برصيد 11 نقطة في مباراة منتظرة ضمن المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويسعى أولمبيك ليون إلى تحقيق الفوز من أجل التقدم نحو المراكز الأوروبية وهو نفس هدف موناكو خاصة أن كلاهما يبتعدان بفارق ضئيل عن أول خمسة مراكز أوروبية.

ومع المدرب رودي غارسيا، يلعب أولمبيك ليون بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث ما زال مستوى الفريق متأرجحا فتارة يكون الفريق جيدا وتارة أخرى يكون مفتقدا للحلول وأقل من عادي وهذا يفرض على المدرب إعادة ترتيب أوراقه بشكل عام أما موناكو مع المدرب نيكو كوفاتش، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق يقدم أداءا لا بأس به من الناحية الهجومية لكن هناك أكثر من علامة استفهام على أداء الفريق الدفاعي خاصة في المراحل الأخيرة في ظل وجود بعض المساحات في الخط الخلفي للفريق وهذا يضعنا أمام مباراة متكافئة من كافة الجهات ويتوقع أن تحسمها تفاصيل صغيرة والفريق الأكثر تركيزا والأقل أخطاءا سيكون صاحب الحظ الأوفر من أجل الخروج فائزا.

5. ​ميلان​ – روما ( الإثنين الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة الخامسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم ):

يستضيف إي سي ميلان المتصدر برصيد 12 نقطة روما صاحب المركز الثامن برصيد 7 نقاط في قمة مباريات المرحلة الخامسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل إي سي ميلان في تحقيق النقاط الثلاث والإستمرار في عروضه المميزة هذا الموسم أما روما فهو يهدف إلى الفوز من أجل التقدم أكثر نحو المراكز الأربعة الأولى والتي يضعها هدفا له هذا الموسم.

ومع المدرب ستيفانو بيولي، يلعب إي سي ميلان بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يقدم أداءا تكتيكيا جيدا للغاية مع خطوط مترابطة وانتشار مميز في خط وسط الملعب بجانب صلابة دفاعية ومرونة هجومية واضحة المعالم تعكس العمل الجيد للغاية الذي قام به بيولي ولمسته التكتيكية على الفريق أما روما مع المدرب باولو فونيسكا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 وهدفه إيجاد كثافة عددية في خط وسط الملعب من أجل محاولة حصر الأمور في منطقة الوسط وعدم السماح لإي سي ميلان في فرض أسلوبه الهجومي واعتماد سياسة هجومية هادئة من دون أي اندفاع غير محسوب لمحاولة الصمود وعرقلة إي سي ميلان لأول مرة هذا الموسم.