تستمر عجلة الدوريات الأوروبية لموسم 2020-2021 في الدوران بشكل رسمي مع بعد انتهاء الجولة الأولى من تصفيات الكوبا أميركا المؤهلة لكأس العالم بجانب مباريات دوري الأمم الأوروبية في فترة التوقف الدولي ليكون محبو كرة القدم على موعد مع خمس مباريات في عطلة نهاية الأسبوع لا ننصح متابعينا الكرام بتفويتها أبدا.

1. إيفرتون – ​ليفربول​ ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت / المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف إيفرتون المتصدر برصيد 12 نقطة ليفربول صاحب المركز الخامس برصيد 9 نقاط في ديربي الميرسي سايد ضمن قمة المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل إيفرتون في الإستمرار بنتائجه الإيجابية والأداء الجيد الذي يقدمه هذا الموسم أما ليفربول فهو خسر بشكل مفاجئ قبل التوقف أمام أستون فيلا بنتيجة كارثية وهذه المباراة ستكون الأهم له من أجل محو الصورة السيئة.

ومع المدرب كارلو أنشيلوتي، يلعب إيفرتون بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويقدم الفريق أداءا هجوميا جيدا وقدرة على التحرك بشكل سلس في الثلث الأخير من ملعب المنافس لكنه يحتاج إلى مزيد من التركيز الدفاعي حيث اهتزت شباكه خمس مرات في 4 مباريات أما ليفربول مع المدير الفني يورغن كلوب، فيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 حيث يأمل في استغلال قوة الفريق الهجومية لكن السؤال سيكون حول خط الوسط ومدى قدرته على ربط خطي الدفاع والهجوم وعدم ترك الفريق يبدو كقسمين منفصلين في الملعب، قسم دفاعي وآخر هجومي وهذا ما ظهر جليا في المواجهة أمام أستون فيلا.

2. إنتر ​ميلان​و – إي سي ميلان ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي ):

يستضيف إنتر ميلانو صاحب المركز الخامس برصيد 7 نقاط إي سي ميلان صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط في ديربي مدينة ميلانو ضمن المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل إنتر ميلانو في تحقيق الفوز والتقدم نحو مراكز الصدارة بينما يريد ميلان تحقيق فوز رابع متتالي والبقاء في الصدارة بالعلامة الكاملة.

ومع مدربه أنتونيو كونتي، واللعب بالرسم التكتيكي المعتاد 3-4-1-2 سيحاول إنتر اللعب بأسلوبه الهجومي المعتاد وهو يملك أوراقا هجومية جيدة للغاية لكن الفريق يعاني من بعض المشاكل الدفاعية مع اهتزاز شباكه 6 مرات في 3 مباريات وهذا أمر يحتاج كونتي لإيجاد الحلول له أما ميلان مع مدربه ستيفانو بيولي والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 سجل 7 أهداف في 3 مباريات لكن اللافت كان أن شباك الفريق لم تهتز أبدا ما عكس القوة الدفاعية الكبيرة للفريق والتي سيحاول استغلالها قدر الإمكان في مباراة الديربي من أجل الخروج بنتيجة إيجابية تظهر مدى التطور الفني الحاصل عند الفريق.

3. ​أرمينيا بيليفيلد​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة الرابعة من الدوري الألماني ):

يستقبل أرمينيا بيليفيلد صاحب المركز العاشر برصيد 4 نقاط بايرن ميونيخ صاحب المركز الرابع برصيد 6 نقاط في مباراة مهمة ضمن الجولة الرابعة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وقد تبدو المباراة على الورق في متناول بايرن ميونيخ، لكن أداء الفريق البافاري في بداية الموسم على الصعيد المحلي كان فيها بعض المعاناة وهذا ما سيحاول أرمينيا بيليفيلد استغلاله خاصة أنه يلعب على ملعبه وأمام بعض من جمهوره.

ومع المدرب أوي نيوهاوس، يلعب أرمينيا بيليفيلد بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيكون الفريق مركزا في الشق الدفاعي ومحاولا قدر الإمكان تقليل الأخطاء الدفاعية وتضييق المساحات أمام لاعبي بايرن ثم محاولة الإنطلاق في الهجمات العكسية واستغلال المساحات التي عادة ما يتركها لاعبو بايرن ميونيخ في الخلف أثناء تقدمهم للأمام أما بايرن مع مدربه هاينز فليك والرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3، فسيعول على القدرات الهجومية الكبيرة التي يمتلكها حيث هز شباك المنافسين 13 مرة في 3 مباريات لكن الأداء الدفاعي الكارثي لبايرن يجب أن يتوقف مع اهتزاز الشباك 7 مرات في 3 مباريات وهو أمر غير مقبول إطلاقا.

4. ​خيتافي​ – ​برشلونة​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة السادسة من الدوري الإسباني ):

يحل برشلونة صاحب المركز الخامس برصيد 7 نقاط ضيفا ثقيلا على خيتافي صاحب المركز السابع بنفس الرصيد من النقاط إنما مع خوض مباراة أكثر في قمة ضمن المرحلة السادسة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويريد برشلونة تحقيق الفوز من أجل الإقتراب من الصدارة التي يبتعد عنها بفارق ثلاث نقاط أما خيتافي فهو يسعى للبقاء ضمن مراكز المقدمة والإستمرار كما كان في المواسم الماضية منافسا على المراكز الأوروبية.

ومع المدرب رونالد كومان، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث أصبح الفريق قدم أداءا مغايرا والأهم أن الإنضباط الدفاعي أصبح واضحا في الفريق وهذا يفسره اهتزاز شباك برشلونة مرة واحدة في ثلاث مباريات بجانب أداء هجومي جيد للغاية بقيادة نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي أما خيتافي مع المدرب خوسي بوردالاس فيلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 والفريق منضبط من الناحية الدفاعية لكنه يعاني كثيرا في الشق الهجومي حيث سجل 4 أهداف في 4 مباريات وهذا رقم يحتاج إلى التحسن بلا شك عبر إيجاد الحلول الهجومية والقدرة على فك شيفرات الخصم الدفاعية.

5. ليل – لنس ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي ):

يستضيف ليل صاحب المركز الثاني برصيد 14 نقطة لنس صاحب المركز الثالث برصيد 13 نقطة في قمة مباريات الجولة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل ليل في تحقيق الفوز ولم لا القفز إلى الصدارة التي يبتعد عنها فقط بفارق الأهداف أما لنس فهو يأمل في استمرار بدايته الإيجابية والصدارة هدف مشروع له كون المتصدر ستاد رين بعيد بفارق نقطة يتيمة فقط عنه.

ومع المدير الفني كريستوف غالتييه، يلعب ليل بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 وهو يعد لحد الآن الفريق الأفضل من الناحية التكتيكية مع توازن واضح بين الدفاع والهجوم وهذا بسبب حسن الإنتشار في أرضية الملعب والقدرة على التحول سريعا من الدفاع إلى الهجوم عبر أسلوب تكتيكي واضح المعالم أما لنس مع المدير الفني فرانك هيس فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يعد الفريق قويا من الناحية الهجومية مع التحول إلى 3-4-3 ما يعطي الفريق كثافة عددية من الأمام لكن هذا عادة ما يكون على حساب الأداء الدفاعي مع انكشاف الفريق ما يفرض على المدرب فرض التوازن بين الأسلوب الهجومي والأسلوب الدفاعي.