جرت على مدى الأيام الماضية الجولتين الثالثة والرابعة من ​دوري الأمم الأوروبية​ والتي شهدت على مستوى الفئة الأولى مواجهات من العيار الثقيل مع مباريات مثيرة من كافة النواحي فكان لا بد من التوقف عندها خاصة أن الأمور في المجموعات الأربعة ما زالت مبهمة من ناحية الفرق الأربعة التي ستتصدر مجموعاتها وتتأهل إلى الدور النصف النهائي والفرق الأربعة الأخرى التي ستتذيل المجموعة وتهبط إلى الفئة الثانية. دعونا نتعرف على أبرز ما حملته هاتين الجولتين وكيف سارت الأمور في تلك المباريات.

المجموعة الأولى:

يتصدرها حاليا منتخب ​بولندا​ برصيد 7 نقاط أمام منتخب ​إيطاليا​ الذي يملك 6 نقاط في المركز الثاني ثم منتخب هولندا برصيد 5 نقاط في المركز الثالث.

وكانت الجولة الثالثة والرابعة جولة التعادلات فبولندا انتهت مواجهتها سلبا مع إيطاليا والتي تعادلت أيضا في مواجهتها الثانية أمام هولندا 1-1 فيما نجح منتخب بولندا في الفوز على البوسنة والهرسك 3-0 لتتذيل الأخيرة المجموعة برصيد نقطتين فقط. وتعقدت الأمور أكثر فأكثر خاصة أن آخر مواجهتين ستجمع بين الفرق الثلاثة المتنافسة على البطاقة الأولى مع مواجهة بين بولندا وإيطاليا وفي حال فوز منتخب بولندا فسيكون عليه التعادل فقط في آخر جولة مع هولندا من أجل ضمان التأهل في أمر سيكون مفاجئا نوعا ما إن حصل على حساب الكبيرين، منتخب إيطاليا ومنتخب هولندا.

المجموعة الثانية:

نجد المنتخب البلجيكي في الصدارة بتسع نقاط مقابل 7 نقاط لكل من منتخبي إنكلترا والدانمارك فيما تقبع إيسلندا في المركز الأخير برصيد صفر من النقاط. ومع الفوز المتوقع على إيسلندا 2-1، قفزت ​بلجيكا​ إلى الصدارة فيما خلطت الدانمارك أوراق هذه المجموعة بعد الفوز خارج الديار على الإنكليز 1-0 في مباراة مثيرة.

ودفع المنتخب الإنكليزي غاليا ثمن الطرد المبكر والمستحق للاعبه هاري ماغواير حيث لم يصمد بعشرة لاعبين وسقط وخسر نقاطا ثلاث كلفته صدارة المجموعة. وفي آخر جولتين، ستكون الأمور مبهمة مع قمة منتظرة بين بلجيكا وإنكلترا ثم بعدها بين بلجيكا والدانمارك فيما ضمن منتخب إيسلندا الهبوط إلى الفئة الثانية حيث لن ينافسه أحد على المركز الأخير والذي يحتله من دون أي نقاط.

المجموعة الثالثة:

يتصدر منتخب ​البرتغال​ المجموعة برصيد 10 نقاط وبفارق الأهداف عن منتخب ​فرنسا​ بطل العالم فيما لدى منتخب كرواتيا وصيف كأس العالم 3 نقاط فقط في المركز الثالث بينما يملك منتخب السويد صفرا من النقاط في المركز الأخير.

وانتهت القمة بين البرتغال وفرنسا بتعادل سلبي أبقى المنتخبين في شراكة ضمن الصدارة خاصة بعد فوز فرنسا خارج الديار على كرواتيا 2-1 في الجولة الرابعة بينما هزم منتخب البرتغال نظيره السويدي 3-0 لتكون الأمور معلقة في انتظار الجولتين الأخيرتين والتي ستكون حاسمة بلا شك في ظل مباراة قوية ضمن الجولة الخامسة مجددا بين فرنسا والبرتغال والتي ستكون حاسمة بكل تأكيد في معرفة هوية المتأهل عن المركز الأول بينما تبدو السويد الأقرب نظريا لاحتلال المركز الأخير والهبوط إلى الفئة الثانية.

المجموعة الرابعة:

على رأس المجموعة، هناك حاليا منتخب إسبانيا برصيد 7 نقاط ثم منتخبي ألمانيا وأوكرانيا برصيد 6 نقاط فيما لدى منتخب سويسرا نقطتين في المركز الأخير.

وخلط فوز منتخب أوكرانيا على إسبانيا 1-0 الأوراق من جديد حيث عرقل انطلاقة المنتخب الإسباني القوية كما فرض نفسه منافسا جديا على بطاقة التأهل فيما تابع منتخب ألمانيا عروضه المخيبة وفشل في كلا الجولتين من تحقيق الفوز فتعادل مع أوكرانيا ثم مع سويسرا لتكون المواجهة المرتقبة بين ألمانيا وإسبانيا هامة للغاية دون نسيان منتخب أوكرانيا والذي يملك حظوظا كبيرة في مفاجأة الجميع وخطف المركز الأول وهذا سيكون بكل تأكيد مفاجأة من العيار الثقيل إن حصلت أما منتخب سويسرا فهو رغم التعادل مع ألمانيا لكنه قريب جدا من الهبوط إلى الفئة الأدنى حيث لديه فقط نقطتين يتيمتين في المركز الأخير.