جرت يوم أمس العديد من مباريات بطولة ​دوري الأمم الأوروبية​ والتي كان لا بد أن تشهد العديد من الحالات التحكيمية الهامة والتي سنتوقف عن بعضها والتي ستكون جميعها ركلات جزاء احتسبت ونحللها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

· ​إنكلترا​ 2-1 ​بلجيكا​ ( الحكم الدولي الألماني توبياس ستيلير ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 15 مع احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة منتخب بلجيكا بعد احتكاك بين مهاجم بلجيكا لوكاكو ومدافع إنكلترا إيريك داير.

قرار الحكم صحيح فداير تزحلق ولم يصب الكرة إطلاقا بل أصاب قدم لوكاكو وأسقطه أرضا والحكم كان قريبا من الحالة لكنه لم يعلن عنها إلا بعد حوالي 3 ثواني وعلى الأرجح أنه تلقى مساعدة من الحكم المساعد الأول الذي أشار بأن الكرة مخالفة وهذا لم يكن جيدا لحكم الساحة كونه كان قريبا والحالة واضحة ولا تحتاج إلى مساعدة أحد من زملائه.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 38 مع احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة إنكلترا عقب احتكاك بين لاعب منتخب بلجيكا مونييه ولاعب منتخب إنكلترا هندرسون.

القرار صحيح ومونييه شد هنديرسون من كتفه أثناء كرة ثابتة ومنعه من متابعة الكرة أمام المرمى. قرار الحكم صحيح أيضا من ناحية إنذار مونييه الذي بشده هذا منع منتخب إنكلترا من بناء هجمة واعدة وبالتالي ركلة الجزاء والإنذار كانا في مكانهما.

· ​أرمينيا​ 2-2 ​جورجيا​ ( الحكم الدولي الكرواتي إيفان بيبيك ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 88 مع احتساب الحكم لركلة جزاء عقب لمسة يد على لاعب منتخب جورجيا دوشفيلي، كما أنذره لمنعه تسديدة على المرمى. قرار الحكم الكرواتي صحيح فيد دوشفيلي كانت بعيدة عن جسده وهي جعلت الجسم يبدو أكبر كما أن التعمد موجود وذلك بسبب ذهاب دوشفيلي بيده وجسمه باتجاه الكرة كما أن الإنذار صحيح أيضا كون الكرة متجهة نحو المرمى.

· إستونيا 3-3 مقدونيا الشمالية ( الحكم الدولي السويدي محمد الحكيم ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 67 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة منتخب مقدونيا كما أنذر لاعب منتخب إستونيا بارانوف. الحالة احتسبها الحكم بسبب اعتقاده بوجود لمسة يد لكن القرار خاطئ فالكرة أتت من قدم بارانوف نفسه ثم اتجهت على صدره وليس نحو يده وبالتالي لا وجود للمس اليد أيضا والحكم تسرع في احتساب ركلة الجزاء كما أن الإنذار خاطئ أيضا ولا داعي له سواء كان هناك لمس يد أو لا فلا هجمة واعدة ولا الكرة كانت تسديدة نحو المرمى.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 76 مع احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة إستونيا بعد لمسة يد على لاعب مقدونيا سبيروفسكي. القرار صحيح ويد سبيروفسكي كانت في وضع غير طبيعي وتصدت لتسديدة نحو المرمى بجانب أن اليد تحركت نحو الكرة وليس العكس كما أن الإنذار لأن الكرة مسددة نحو المرمى وهذه المرة الحكم أصاب في قراره.