في هذا التقرير من ​مباريات لا تنسى​ سنتحدث عن لقاء ناري جمع ناديا ​الحكمة​ بيروت و​التضامن​ الذوق في نهائي بطولة لبنان لكرة السلة عام 1999 وتحديدا اللقاء الثاني الذي جمع الطرفان على ملعب فؤاد شهاب – جونية.

الحكمة بقيادة المدرب غسان سركيس دخل المواجهة متقدما 1 – 0 بعدما فاز في اللقاء الاول لذا كان على التضامن ومدربهم انذاك روبرت تايلور التحرك وحسم الامور قبل فوات الاوان.

دخل الحكمة المواجهة بتشكيلة مؤلفة من محمد اشا وفادي الخطيب وحسان انداي و​ايلي مشنتف​ وبهجت شدياق بينما دخل التضامن بتشكيلته الضاربة ب​طوني ماديسون​ ومارفن وشارل بردويل ومارك قزح وايلي نصر.

ومنذ البداية وضع المدرب سركيس اللاعب النيجيري محمد اشا بمراقبة لصيقة على ماديسون لمنعه من التسجيل كونه الاخطر في فريقه الا ان الامور لم تسر على ما يرام بعد ان سجل ماديسون 3 ثلاثيات متتالية من 3 محاولات لذا طلب السركيس الوقت المستقطع للوقوف على ما يحصب فتم الاتفاق على تغيير الخطة من اجل ايقاف الاميركي.

فدخل بولس بشارة مكان فادي الخطيب الناشىء كصانع العاب ودخل الاميركي ريتشاردسون مكان اشا لحراسة ماديسون. وبالفعل فبعد تسجيل بشارة من خارج القوس وخرق مايكل لدفاعات التضامن عاد الحكمة الى المواجهة ومنح نفسه فرصة للفوز باللقاء من جديد.

الشوط الاول تماما كسائر مجريات المباراة كان التفوق لصالح التضامن ولكن قائد الفريق الاخضر ايلي مشنتف كان له رايا اخر في هذا الخصوص فقام بتسجيل ثلاثيات متتالية وقام باختراقات عدة ادت الى خروج مارك قزح وشارل بردويل بالاخطاء الخمسة واستفاد من الرميات الحرة لتقليص النتيجة كما كان له اليد العليا بتسجيل سلة الفوز التي كانت من نصيب ريتشاردسون بعد تمريرة حاسمة من القائد لتنتهي المواجهة 76 – 75 للحكمة ويتقدم 2 – 0 في السلسة.

وفي تفاصيل اللحظات الاخيرة وبعد ان خرج ماديسون عن طوره وتلقى الخطأ التقني في منتصف الشوط الثاني الذي كان يلعب ب 20 دقيقة مستمرة اجلسه المدرب تايلور فترة طويلة على مقاعد البدلاء ولكن بعد ادخاله في اللحظات الاخيرة لحسم الفوز حصل ما لم يكن بالحسبان فاضاع ماديسون رمية حرة كانت كفيلة لمنح الحكمة فرصة الحسم والعودة للقاء ولما لا الفوز فحصل هذا الشيء مع اقتحام لمشتنف لمنطقة التضامن ومرر كرة حاسمة لريتشاردسون الذي وضعها في السلة مانحا فريقه الفوز الحاسم بفارق نقطة واحدة في مباراة اقل ما يقال عنها بانها كانت مجنونة بين الفريقين الاقوى في تلك الفترة