تنطلق اليوم بعد طول انتظار عجلة الموسم الكروي اللبناني 2020-2021 بعد توقف لحوالي سنة بسبب الأحداث التي عصفت بلبنان منذ شهر تشرين الأول 2019 إضافة إلى جائحة فيروس كورونا.

وتنطلق الجولة الأولى من ​الدوري اللبناني​ للدرجة الأولى مع ست مباريات تقام يومي السبت والأحد والتي سنتعرف على أبرز وأهم ما ستحمله في هذا التقرير.

1. ​الأخاء​ أهلي عاليه – ​شباب الغازية​ ( السبت الساعة 3.30 بتوقيت بيروت / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه الأخاء أهلي عاليه شباب الغازية في مباراة قوية سيسعى من خلالها كلا الفريقين إلى بدء الدوري بانتصار ثمين.

ويأمل الفريق الجبلي في المنافسة على المراكز الستة الأولى، بينما يريد شباب الغازية تحقيق نتائج إيجابية تساعده فيما بعد على تحقيق هدفه الأساسي ألا وهو البقاء ضمن الدرجة الأولى.

ومع المدرب فادي الكاخي، والذي يتولى المسؤولية في هذا الموسم، سيحاول الأخاء أهلي عاليه تقديم كرة قدم متطورة تعتمد على الإنتشار الجيد في خط وسط الملعب والترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة من أجل السيطرة على إيقاع المباراة وأخذ المبادرة الهجومية بشكل مبكر من أجل إجبار شباب الغازية على لعب الأدوار الدفاعية أما الفريق الجنوبي مع مدربه حسن حسون فهو قام بتدعيم صفوف الفريق وسيحاول اللعب بهدوء ومن دون أي تسرع كي يخرج بنتيجة إيجابية من هذه المباراة.

2. ​شباب الساحل​ – ​طرابلس​ ( السبت الساعة 3.30 بتوقيت بيروت / ملعب ​العهد​ ):

يستقبل شباب الساحل طرابلس في مباراة متكافئة على ملعب العهد ضمن الجولة الأولى من هذا الدوري. وقدم شباب الساحل في المواسم الأخيرة أداءا جيدا للغاية وأثبت نفسه ضمن فرق النخبة فيما يريد طرابلس تقديم صورة مشرفة عن كرة القدم في المدينة ويبتعد من أول الطريق عن صراع الهبوط. ومع المدرب الحاج محمود حمود، دائما ما يسعى الساحل إلى الإمساك بخط وسط الملعب وفرض أسلوبه القائم على الإستحواذ ونقل الكرة وبناء اللعب المنظم من الخلف بجانب الضغط في منطقة خط الوسط على لاعبي الخصم أما طرابلس مع مدربه سليم ميقاتي، فهو يعلم بأن عليه اللعب بهدوء وعدم تسرع دون أي فتح لخطوط الملعب وعدم منح شباب الساحل أي مساحات في ثلث ملعبه الأخير ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة واستغلال بطء لاعبي شباب الساحل أحيانا في العودة الدفاعية للخلف عند فقدان الكرة.

3. ​النجمة​ – ​الصفاء​ ( السبت الساعة 4.05 بتوقيت بيروت / ملعب جونية البلدي ):

يواجه النجمة الصفاء في قمة مباريات هذه الجولة والتي ستجمع بين الفريقين العريقين إذ يعلم النجمة أنه مرشح في هذا الموسم للمنافسة على اللقب أما الصفاء فهو في مظهر الفريق المتجدد ويريد العودة شيئا فشيئا إلى المراكزالمتقدمة في الدوري.

ومع المدرب موسى حجيج، يملك النجمة ترسانة كبيرة من اللاعبين الجيدين والقادرين على صناعة الفارق مع خط وسط جيد للغاية وهو أثبت في الفترة التحضيرية بأنه يملك خط هجوم مميز مع نقل سريع للكرة وشخصية قوية في الملعب لكن الفريق عليه استغلال الفرص التي تسنح له وعدم ضياع الفرص السهلة أمام المرمى أما الصفاء مع مدربه إميل رستم فهو ضم الكثير من اللاعبين ويسعى بلا شك إلى التأقلم بشكل سريع ولن يخشى من تقديم أقصى ما لديه وإظهار الإنضباط الدفاعي ثم الإعتماد على الهجمات العكسية من أجل الوصول لمرمى الفريق الخصم.

4. ​الأنصار​ – ​التضامن صور​ ( الأحد الساعة 3.30 بتوقيت بيروت / ملعب صور البلدي ):

يخوض الأنصار مواجهة قوية للغاية أمام التضامن صور وذلك ضمن مباراة لا يجب تفويتها في هذه الجولة الأولى. ويخوض الانصار الدوري بشعار وحيد ولا يوجد غيره ألا وهو الفوز باللقب أما التضامن صور فبلا شك يريد أن يمر هذا الموسم وهوقد بقي ضمن أندية الدرجة الأولى في نهايته.

ومع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل وهو المدرب الأجنبي الوحيد في البطولة، يملك الأنصار عدة نجوم في كافة الخطوط وهو بلا شك سيسعى للسيطرة على خط وسط الملعب مع تفعيل العمل الهجومي عبر طرفي الملعب في ظل السرعة التي يمتلكها الفريق والقدرة على تنويع اللعب الهجومي سواء من طرفي الملعب أو العمق فيما يعلم التضامن صور مع مدربه محمد زهير بأن عليه احترام قدرات الأنصار الهجومية والسعي للعب بانضباط دفاعي كبير وعدم منح الأنصار أية مساحات دفاعية لتصعيب مهمة الأنصار الهجومية.

5. ​السلام زغرتا​ – شباب ​البرج​ ( الأحد الساعة 3.30 بتوقيت بيروت / ملعب المرداشية / زغرتا ):

يواجه السلام زغرتا ​شباب البرج​ في مباراة متقاربة للغاية ويتشارك الفريقان بنفس الهدف ألا وهو دخول المنطقة الدافئة في وسط الترتيب بشكل مبكر وتجنب خوض أي معركة في ما خص شبح الهبوط لدوري الدرجة الثانية.

ويلعب السلام زغرتا مع المدرب غسان الخواجة بعناصر شابة جلها من أبناء المنطقة ما يعطي الفريق مرونة في التحرك وسرعة في الأداء لكن الأهم هو التركيز الدفاعي وعدم ارتكاب أية هفوات قد تسهل من مهمة مهاجمي الخصم فيما شباب البرج مع المدرب يوسف الجوهري فيمتلك تشكيلة هي مزيج بين لاعبي الخبرة ولاعبي الشباب كما قدم الفريق في المواجهات الودية أداء جيدا للغاية وأظهر الكثير من الأمور الجيدة ما يضعنا أمام مباراة متقاربة وستكون محصورة في منطقة وسط الملعب والفريق الأقل ارتكابا للأخطاء والأكثر استفادة من فرصه الهجومية سيكون صاحب الحظ الأوفر بالخروج بنقاط المباراة الثلاثة.

6. البرج – العهد ( الأحد الساعة 4.05 بتوقيت بيروت / ملعب صيدا البلدي ):

يخوض البرج مواجهة قوية للغاية أمام العهد حامل اللقب في الموسم الأخير وذلك في ختام مباريات هذه الجولة.

ويأمل البرج في أن يبدأ البطولة بشكل قوي وهو لهذه الغاية قام بالعديد من الصفقات الجيدة أما العهد فهو يملك تشكيلة مميزة من اللاعبين في كافة المراكز ويسعى بالطبع كي يحافظ على لقبه.

ومع المدرب محمد الدقة، يقدم البرج كرة قدم متوازنة تعتمد على الترابط التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة والتوازن في اللعب الهجومي واللعب الدفاعي لكن الفريق عليه التركيز أكثر في الجانب الدفاعي خاصة أنه يواجه فريقا قويا هو العهد والذي مع مدربه الجديد رضا عنتر سيحاول فرض أسلوبه منذ البداية والإعتماد على السيطرة في خط وسط الملعب والتحرك الهجومي من الأطراف واستغلال نقاط قوة الفريق لكن عليه عدم ترك المساحات خلفه والإنتباه إلى الهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها البرج جيدا.