اختتم دور الـ16 من ​دوري أبطال آسيا​ لكرة القدم في منطقة الغرب مع تأهل أربعة فرق إلى الربع النهائي ( نصف نهائي غرب آسيا) هي : ​الأهلي السعودي​، ​بيرسبوليس الإيراني​، ​باختاكور الاوزبكي​ والنصر السعودي. وفي ما يلي نظرة سريعة على أبرز ما حملته المواجهات الأربعة في هذا الدور.

الأهلي السعودي – شباب الأهلي دبي( فاز الأهلي السعودي بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 ):

بعدما تصدر الأهلي السعودي مجموعته بـ6 نقاط عقب استبعاد ​الوحدة الإماراتي​ من المنافسة بسبب فيروس كورونا، كان عليه مواجهة شباب الأهلي الاماراتي والذي لم يكن أبدا في وارد التأهل حيث حل ثالثا في مجموعته، لكن استبعاد الهلال السعودي حامل اللقب بشكل مفاجئ بعد أزمة المباراة الأخيرة للفريق في دور المجموعات وعدم توفر 13 لاعبا كما هو متفق عليه وفق نصوص الإتحاد الآسيوي، أهدى شباب الأهلي بطاقة التأهل. وللانصاف، قدم الفريق الاماراتي شوطا أول مميزاً أمام الأهلي وتقدم عليه 1-صفر، لكن السعوديين سرعان ما عادوا في الشوط الثاني عبر ركلة جزاء نفذها عمر السومة ليغلب الحذر الواضح أداء الفريقين اللذين ذهبا إلى شوطين إضافيين لم يحملا أي تغيير في النتيجة قبل ان تبتسم ركلات الجزاء الترجيحية للفريق السعودي ليحجز مكانه ضمن مربع الأربعة الكبار عن منطقة غرب القارة.

باختاكور الأوزبكي – إستقلال طهران الإيراني( فاز باختاكور 2-1 ):

نجح الفريق الأوزبكي في التأهل للدورالـ16بعد حلوله ثانياً في المجموعة الثانية حيث حصد 10 نقاط، لكن استبعاد الهلال من البطولة كما ذكرنا أعلاه سمح للفريق الأوزبكي في تصدر المجموعة والتأهل في المركز الاول ليواجه الفريق الإيراني إستقلال طهران والذي حل في المركز الثاني في المجموعة الأولى. الفريق الإيراني بدأ المواجهة بشكل جيد للغاية حيث تقدم بعد نصف ساعة بهدف نظيف وقد عمد الى محاولة انهاء الشوط بهذه النتيجة، لكن باختاكور تمكن من تعديل النتيجة ما قلب معطيات المباراة، خصوصاً في بداية الشوط الثاني حيث نجح مجددا في تسجيل هدف ثاني، عكس عبره قلة التركيز في الدفاع الإيراني. بعدها، لم يكن باستطاعة الإيرانيين تعديل النتيجة وسط انضباط دفاعي عالي من لاعبي باختاكور الذين تمكنوا من احتواء الهجمات الإيرانية والحد من خطورتها ويضمنوا بطاقة التأهل ومكانا بين الأربعة الكبار عن منطقة غرب القارة الصفراء.

بيرسبوليس الإيراني – السد القطري( فاز بيرسبوليس 1-صفر ):

كانت هذه المواجهة قوية بين الفريق الإيراني بيرسبوليس متصدر المجموعة الثالثة والسد القطري الذي حل وصيفا للمجموعة الرابعة، وجمعت بين أفضل خط هجوم (اي السد) وأحد أفضل الفرق الدفاعية في البطولة (بيرسبوليس). لكن السد مع المدرب الإسباني تشافي ظهر بمستوى متواضع حيث عانى في الشوط الأول من صعوبة صناعة اللعب الهجومي الخطر والوصول لمرمى الفريق الإيراني، رغم نسبة الإستحواذ الجيدة له على الكرة. لكن إنضباط بيرسبوليس الدفاعي أنهى الشوط الأول بالتعادل السلبي . ولم تتغير الأمور كثيرا في الشوط الثاني قيظلغياب قدرة القطريين على بناء الهجمات وغياب الأفكار الواضحة لكسر التنظيم العالي الدفاعي للفريق الإيراني. وفي الوقت الذي ظن الجميع بأن الأمور متجهة إلى الأشواط الإضافية، فاجأ بيرسبوليس خصمه بهدف قاتل في الدقيقة 89 عبر كرة رأسية من مهاجمه عيسى الكسير واخرجه من المنافسة.

النصر السعودي – التعاون السعودي( فاز النصر 1-0 ):

المواجهة السعودية - السعودية حصلت بعد تصدر النصر للمجموعة الرابعة وحلول التعاون وصيفا في المجموعة الثالثة. النصر الذي يملك خطا هجوميا قويا، حاول فرض سيطرته منذ البداية على اللقاء والإنتشار في وسط الملعب، لكن التعاون أظهر انضباطا دفاعيا جيدا للغاية، فيما كثّف النصر من هجماته بقيادة رأس الحربة عبد الرزاق حمدالله، وتمكن بعد عدة محاولات خطرة من تسجيل هدف الفوز قبل ربع ساعة على صافرة النهاية. وحاول التعاون العودة لكنه افتقد للشكل الهجومي المطلوب مع تواضع إمكانات الفريق الفنية وعدم القدرة على مجاراة نسق النصر الذي عرف كيف ينهي الأمور لمصلحته ويفرض نفسه طرفا في المربع الذهبي للبطولة.

​​​​​​​