تعتبر كرة القدم اللعبة الشعبية الاولى عالميا عموما وفي لبنان ليس هناك شذوذ عن هذه القاعدة. انما في السنوات الاخيرة برزت لعبة كرة السلة وبدأت بمنافسة كرة القدم من حيث الشعبية ومن حيث الانجازات.

فبعد فوز الحكمة ببطولات العرب واسيا وغيرها من البطولات ولحقه الرياضي الى هذه الانجازات بدأت كرة السلة تسحب البساط من تحت اقدام كرة القدم اضافة الى تاهل لبنان الى كأس العالم وليس لمناسبة واحدة بل 3 مرات جعلوا من الكرة البرتقالية تتفوق على تلك البيضاء والسوداء.

في هذا التقرير من ​مباريات لا تنسى​ سنتطرق الى مشاركات ​منتخب لبنان​ لكرة السلة رجال في بطولات العالم وماذا حقق وكيف كان اداؤه.

انضم منتخب لبنان لكرة السلة الى الاتحاد الدولي لكرة السلة عام 1947 ومنذ وقتها وهو يمثل الاتحاد الاسيوي في البطولات القارية.

وقد تاهل الى بطولة العالم 3 مرات وحقق فيها انتصارات مميزة ولا ننسى الفوز الكبير الذي حققناه على منتخب فرنسا الكبير والمليء بنجوم اللعبة وغيرها وغيرها من النتائج الجيدة.

1 – بطولة ​انديانابوليس​ عام 2002:

شارك لبنان في اول بطولة كاس عالم له في العام 2002 بعد ان حل ثانيا في كأس اسيا بعد الخسارة امام الصين مع ياو مينغ والاحداث التي شهدها اللقاء. ووقع لبنان في المجموعة الثانية برفقة البرازيل و​تركيا​ وبورتوريكو. وخسر منتخب الارز المباراة الاولى امام البرازيل 102 – 73 والثانية امام بورتوريكو 99 – 77 وانهى مشاركته بالخسارة امام تركيا 107 – 80. يذكر ان منتخب يوغوسلافيا حقق لقب البطولة بالفوز على الارجنتين 84 – 77 في النهائي.

2 – بطولة ​الفلبين​ عام 2006:

بالرغم من الوضع الميداني الصعب في لبنان بسبب العدوان الاسرائيلي ذهب المنتخب اللبناني لكرة السلة عبر البر من سوريا والاردن وتوجه الى الفلبين للمشاركة في البطولة للمرة الثانية.

هذه المشاركة كانت افضل وحل منتخب الارز في المجموعة الاولى برفقة الارجنتين وفرنسا ونيجيريا وصربيا وفنزويلا. وفاز لبنان في اللقاء الاول على فنزويلا 82 – 72 وخسر امام الارجنتين 107 – 72 وسقط امام صربيا 104 – 57 وهزم فرنسا بالفوز التاريخي 74 – 73 ولكنه اضاع فرصة تاريخية للتاهل الى الدور الثاني وخسر امام نيجيريا 95 – 72 وخرج.

يذكر ان منتخب اسبانيا حقق اللقب بفوزه في النهائي على اليونان 70 – 47.

3 – بطولة تركيا عام 2010:

شارك لبنان في البطولة ببطاقة دعوة وحل في المجموعة الرابعة برفقة كندا وفرنسا نيوزيلندا اسبانيا وليتوانيا.

قاد المنتخب وقتها المدرب تاب بالدوين الذي برز في وقت سابق مع منتخب نيوزيلندا.

افتتح رجال الارز مشوارهم بفوز على كندا 81 – 71 وحين ظن الجميع ان الفريق سيقدم شيئا مميزا في هذه البطولة سقط 4 مرات متتالية امام فرنسا 86 – 59 وامام نيوزيلندا 108 – 76 واسبانيا 91 – 57 وامام ليتوانيا 84 – 66 وحل خامسا في المجموعة وخرج من المجموعة.