تبدأ عجلة الدوريات الأوروبية لموسم 2020-2021 في الدوران بشكل رسمي مع انضمام الدوري الإيطالي والدوري الألماني إلى الدوريات الأوروبية الكبرى ليكون محبو كرة القدم على موعد مع خمس مباريات في عطلة نهاية الأسبوع لا ننصح أحدا من متابعينا الكرام بتفويتها.

1. ​بايرن ميونيخ​ – ​شالكة​ 04 ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت / المرحلة الأولى من الدوري الألماني ):

يستقبل بايرن ميونيخ حامل اللقب شالكة في قمة مباريات الجولة الأولى من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل بايرن ميونيخ في تحقيق انطلاقة مثالية بعد موسم أكثر من رائع حقق فيه الثلاثية التاريخية أما شالكة 04 فهو يريد البدء بشكل إيجابي في موسم يعول عليه الكثير ويتمنى فرض نفسه كرقم صعب في البوندسليغا.

ومع المدرب هاينز ديتر فليك، يتوقع أن يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 مع القوة الهجومية المتمثلة برأس الحربة البولندي ليفاندوفسكي ومن خلفه خط وسط قوي يمتلك الكثير من الحلول الهجومية إضافة إلى السلاسة في نقل الكرات والتحرك عبر طرفي الملعب وهذا يعلمه تماما المدرب الأميركي لشالكة دافيد فاغنر الذي عادة ما يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 وسيحاول قدر الإمكان خوض مواجهة مغلقة وممارسة الضغط على لاعبي بايرن في وسط الملعب مع التركيز الدفاعي ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لاستغلال بعض المساحات التي من الممكن أن تظهر في طرفي خط دفاع بايرن لكن الأخير سيكون بلا شك الأوفر حظا من أجل تحقيق أول فوز هذا الموسم.

2. ​ستاد رين​ – ​موناكو​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي ):

يستضيف ستاد رين المتصدر برصيد 7 نقاط موناكو صاحب المركز الثاني بنفس عدد النقاط وذلك في قمة مباريات المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويريد ستاد رين إكمال بدايته المميزة هذا الموسم والوصول إلى النقطة رقم 11 فيما لا يبدو موناكو إلا أمام خيار الفوز من أجل تأكيد نفسه كرقم صعب في بطولة هذا الموسم.

ومع المدرب جوليان ستيفان، يلعب ستاد رين بالرسم التكتيكي 3-5-1-1 وأكثر ما يميز الفريق هو خط الدفاع القوي والقدرة الدائمة على التكتل في خط وسط الملعب مع الكثافة العددية الموجودة والتي تمكنه من ضبط إيقاع المباراة الدفاعي ثم الإعتماد على الإرتداد الدفاعي السريع مع وجود جناحين نشيطين قادرين دائما على إزعاج الخط الدفاعي للفريق الخصم أما موناكو مع المدرب نيكو كوفاتش فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويسعى كوفاتش دائما إلى تقديم كرة قدم هجومية تعتمد على الضغط العالي والتواجد بكثافة في الخط الامامي للخصم وهو ما يضعنا أمام مباراة قوية ليس من السهل أبدا توقع نتيجتها والفريق الأقل أخطاءا سيكون الأوفر حظا لتحقيق الفوز.

3. ​تشيلسي​ – ​ليفربول​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط مع ليفربول صاحب المركز السادس بنفس عدد النقاط في قمة الجولة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويريد تشيلسي تحقيق فوزه الثاني المتتالي وسيكون من الجيد هزيمة حامل اللقب ليفربول الذي يريد بدوره تحقيق الفوز الثاني في سعيه للحفاظ على لقبه كبطل للدوري الإنكليزي.

ومع المدرب فرانك لامبارد، يلعب تشيلسي بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 حيث يعتمد على الكثافة الموجودة في خط الوسط مع السرعة في التحرك وتبادل المراكز بين لاعبي خطي الوسط والهجوم مع تطبيق الدفاع العالي والتقدم الجيد للظهيرين من أجل المساندة الهجومية وهذا ما يعطي تشيلسي مرونة تكتيكية واضحة أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فهو يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 ويعتمد على الثلاثي صلاح، ماني وفيرمينيو بجانب المساندة الدائمة من خط الوسط والظهيرين لكن الفريق عليه تحسين الأداء الدفاعي حيث بدا الفريق مهزوزا وتلقى 3 أهداف من ليدز والأخطاء هذه إن تكررت أمام تشيلسي، فالأخير لن يتردد أبدا في معاقبة ليفربول وإحراجه من أجل إخراجه من أجواء اللقاء بشكل كلي.

4. ​يوفنتوس​ - ​سامبدوريا​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي ):

يستضيف يوفنتوس حامل اللقب في الموسم الماضي سامبدوريا في مباراة مهمة ضمن المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وسيسعى يوفنتوس مع مدربه الجديد أندريا بيرلو إلى تحقيق انطلاقة مثالية تعطيه دفعة معنوية هامة في هذا الموسم أمام سامبدوريا فسيكون سعيدا للغاية إن خرج بنتيجة إيجابية أمام يوفنتوس في بداية الموسم يبني عليها الكثير من أجل تقديم موسم أفضل بكثير من الموسم الماضي.

ومع المدرب اندريا بيرلو، سيكون الرسم التكتكيكي 4-3-3 هو الأقرب لفكر اللاعب السابق والذي سيسعى إلى إيجاد التوازن بين الأداء الدفاعي والهجومي كما في تنويع أساليب لعب الفريق الهجومية وليس الإعتماد المطلق على نجم الفريق الأول كريستيانو رونالدو وهي مشكلة اليوفي الأولى في الموسم الماضي أمام سامبدوريا مع مدربه كلاوديو رانييري فهو يفضل دائما الرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسلاحه سيكون الإنضباط الدفاعي مع الكثافة في خط الوسط وعدم لعب مباراة مفتوحة ثم الإعتماد على الهجمات العكسية والتي يجب أن تشكل الخطر اللازم على دفاعات اليوفي واستغلال الهفوات التي عادة ما يرتكبها الخط الدفاعي ليوفنتوس في كثير من الأحيان.

5. ​ريال سوسييداد​ – ​ريال مدريد​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الثانية من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال سوسيداد ريال مدريد حامل اللقب في أهم مباريات الجولة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويأمل ريال سوسيداد في تحقيق فوزه الأول بعدما تعادل في الجولة الماضية أمام ريال بلد الوليد 1-1 أما ريال مدريد فلا بديل عن الفوز من أجل تحقيق بداية مثالية في هذا الموسم الجديد.

ومع المدرب إيمانول بارينيتيكسا، يفضل ريال سوسييداد الإعتماد بشكل دائم على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 ما يعطي دائما التوازن المطلوب بين خطي الدفاع والهجوم مع ميل الفريق للعب بشكل محافظ واعتماد أسلوب إضرب واهرب هجوميا وعدم الضغط العالي في مناطق الخصم بل في وسط ملعبه الدفاعي أما ريال مدريد مع المدرب زين الدين زيدان فهو سيلعب برسمه التكتيكي المفضل 4-1-4-1 حيث لن يوفر الريال أي جهد من أجل الظهور بثوب البطل وإثبات أن الفريق قادر على الإستمرار بنفس النسق الكروي المميز مع خط هجوم جيد للغاية وخط وسط يمكنه التحكم بإيقاع اللعب بجانب السرعة في نقل الكرات والوصول إلى مرمى الخصوم بأقل عدد ممكن من التمريرات وهذه هي نقطة قوة الفريق.