مع اختتام مباريات الجولة الثلاثين من الدوري السعودي لكرة القدم والتي كانت الأخيرة في هذا الموسم الكروي، كان لا بد من أن تشهد الكثير من الحالات التحكيمية الهامة والتي سنستعرض أبرزها في هذا التقرير ونشرحها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

· ​الهلال​ 2-1 ​الشباب​ ( الحكم الدولي الليتواني جيديميناس مازيكا ):

1. الحالة الأولى والوحيدة كانت عند الدقيقة 83، مع تسجيل نجم الهلال غوميز لهدف احتسبه الحكم لكن الإعادة التلفزيونية أثبتت عكس ذلك فغوميز عندما استلم الكرة كان في موقف متسلل ومتقدما عن ثاني آخر مدافع من الشباب والحكم المساعد الاول لم ينجح في رؤية التسلل وكان لزاما على حكم تقنية الفيديو أن يتدخل ويطلب من الحكم إلغاء الهدف بداعي التسلل وهذا ما حصل.

· ​النصر​ 3-2 ​الإتفاق​ ( الحكم الدولي البرتغالي جواو بينهيرو ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 4 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة النصر بعدما قاد مدافع الإتفاق عبدالله خطيب بالإحتكاك مع لاعب النصر خالد الغامدي. القرار صحيح من الحكم البرتغالي والذي كان قريبا من الحالة فمدافع الإتفاق قام بالتزحلق وإصابة قدم الغامدي بشكل مباشر حيث لم يصب الكرة إطلاقا وتدخله داخل منطقة جزاء فريقه كانت على قدم الخصم وقرار الحكم صحيح.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 45+1، حيث سجل جوليانو لاعب النصر هدفا لفريقه واحتسبه الحكم لكن لاعبي الإتفاق اعترضوا بداعي وجود جوليانو في موقف متسلل لحظة تلقيه الكرة من زميله لكن الإعادة التلفزيونية أثبتت عكس ذلك فجوليانو كان خلف آخر ثاني مدافع من الإتفاق لحظة تلقيه الكرة من زميله عبد الرحمن العبيد وبالتالي القرار صحيح من الحكم المساعد الاول باحتساب الهدف.

· ​الأهلي​ 2-0 ​الرائد​ ( الحكم الدولي البرتغالي فيتور بيريرا ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 79 حيث سجل عمر السومة هدفا لفريقه لكن الحكم المساعد الاول ألغى الهدف بداعي وجود السومة في موقف متسلل لحظة تلقيه للكرة ورفع رايته لكن حكم تقنية الفيديو كان له رأي آخر بعدما رأى الحالة على الشاشة أمامه فالسومة في اللحظة التي تلقى بها الكرة من زميله يوسف الحربي، لم يكن متسللا وكان على نفس الخط تماما مع آخر ثاني مدافع من الرائد. الحالة ليست سهلة ودقيقة بشكل كبير لكن حكم تقنية الفيديو أنقذ زميله الحكم المساعد وصحح قراره واحتسب الهدف.