تستمر عجلة الدوريات العربية الكبرى في الدوران، وسط تطبيق بروتوكولات طبية صارمة من أجل ضمان عودة سليمة وآمنة للمسابقات الكروية في ظل جائحة فيروس الكورونا المستشرية.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ثلاث مباريات في أهم الدوريات العربية وتحديدا في كل من السعودية، مصر وقطر والتي ننصح قرائنا الأعزاء بعدم تفويتها.

1. ​الأهلي​ – ​الرائد​ ( الأربعاء الساعة 20.35 بتوقيت بيروت / المرحلة 30 والأخيرة من الدوري السعودي ):

يستقبل الأهلي صاحب المركز الثالث برصيد 47 نقطة الرائد صاحب المركز الرابع برصيد 46 نقطة في أهم مباريات الجولة الثلاثين والأخيرة من الدوري السعودي لكرة القدم.

ويخوض الفريقان معركة رباعية مع الفيصلي والوحدة على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل مع عدة سيناريوهات لكن كل فريق يعلم بأن الفوز سيضمن له التأهل الأسيوي دون التفات لنتائج الفرق الأخرى.

ويعلم الفريقان بأن لعب مباراة مغلقة والإعتماد على إيقاع المنافس في الأخطاء قد يكون أفضل بكثير من اللعب الهجومي المفتوح فالأهلي يملك خط هجوم جيد للغاية ولديه مفاتيح قوية في الخط الأمامي ولاعبين مهاريين قادرين على صناعة الفارق أما الرائد فقوته تكمن في خط الوسط والتوازن الذي دائما ما يجده الفريق بجانب خط دفاعي متماسك وقليلا ما يرتكب الأخطاء وهذا يضعنا أمام مواجهة متكافئة للغاية ستلعب فيها الأعصاب وبرودتها دورا رئيسيا والأهم هو عدم انتظار نتائج الوحدة والفيصلي واللعب فقط من أجل الفوز وضمان التأهل دون مساعدة من أحد.

2. ​سموحة​ – ​الزمالك​ ( الخميس الساعة 21.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 26 من الدوري المصري ):

يستضيف سموحة صاحب المركز السادس برصيد 32 نقطة الزمالك صاحب المركز الثاني برصيد 51 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة السادسة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.

ويأمل سموحة في أخذ خطوة للأمام والحفاظ على آماله في المنافسة على إحدى البطاقات المؤهلة للبطولات الأفريقية الموسم المقبل أما الزمالك فهو يريد التشبث بالمركز الثاني وعدم السماح لبيراميدز بالضغط عليه مجددا كون هذا المركز يؤهل صاحبه لدوري أبطال أفريقيا الموسم القادم.

ويعتبر سموحة من الفرق التي تلعب كرة قدم متوازنة إلى حد كبير وتعتمد على حسن الإنتشار في أرضية الملعب وتضييق المساحات أمام لاعبي الخصم أما الزمالك فهو يلعب كرة قدم يمكن وصفها بالدفاعية نوعا ما وتقوم على الإغلاق الدفاعي لمنطقة عملياته ثم الإرتداد الهجومي السريع لكنه يعاني امام الفرق التي تقل مستوى عنه والتي تجبره على الإمساك بالكرة وقلب الأدوار فيظهر البطء لديه في بناء اللعب الهجومي المنظم من الخلف وهو أمر سيحاول الزمالك مع جهازه النفني إيجاد حل متكامل له.

3. قطر – ​الريان​ ( السبت الساعة 20.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 3 من الدوري القطري ):

يستقبل قطر صاحب المركز الأخير من دون أي نقطة الريان صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط في أهم مباريات الجولة الثالثة من الدوري القطري لكرة القدم.

ويعلم قطر بأن عليه تجنب تلقي الخسارة الثالثة على التوالي وعدم وضع نفسه مبكرا في موقف حرج أما الريان فيريد الفوز من أجل حصد المزيد من النقاط في سعيه للفوز باللقب.

ويتوجب على قطر تحسين طريقة لعبه من كافة النواحي فهو لم يقدم أي شيئ يذكر خلال أو جولتين لا من الناحية الدفاعية ولا من الناحية الهجومية مع تفكك تكتيكي واضح وتباعد في الخطوط ما يضع مدرب الفريق يونس علي تحت الضغوط بشكل مبكر في هذا الموسم أما الريان فيريد فرض أسلوبه منذ البداية والسيطرة على وسط الملعب مع تحميل قطر العبء الدفاعي للمباراة منذ البداية والسعي إلى استغلال قوته الهجومية من طرفي الملعب وبالطبع سيكون الريان الفريق الأقوى من أجل حصد نقاط المباراة لكن حسابات الورق، تختلف دائما عن الحسابات على أرض الملعب.