بعدما كان الدوري الفرنسي هو أول دوري أوروبي تم الغاؤه بسبب فيروس الكورونا، سيكون هذه المرة هو الأول الذي ينطلق بشكل رسمي لموسم 2020-2021 مع أمل بأن يكون هذا الموسم مختلفا عن سابقه من ناحية المنافسة على اللقب خاصة أن الكرة الفرنسية تمر بأفضل أيامها بعد وصول ​باريس سان جيرمان​ للدور النهائي من دوري أبطال أوروبا وتأهل ​أولمبيك ليون​ إلى الدور النصف النهائي .

في هذا التقرير، سنحاول الإضاءة على أبرز استعدادات الفرق الفرنسية الكبرى وكيف ستبدأ غمار الموسم الجديد خاصة من ناحية التعاقدات الجديدة إن على مستوى الجهاز الفني أو اللاعبين.

باريس سان جيرمان ورحلة الإحتفاظ باللقب

بلا أدنى شك، سيكون الفريق الباريسي هو المرشح الأوفر حظا للفوز باللقب نظرا للإمكانات الفنية والمادية الكبيرة التي يمتلكها والأسماء المميزة ذات الجودة الفنية العالية في كافة المراكز وهو ما انعكس بسيطرة تامة للفريق الباريسي في السنوات الأخيرة على كرة القدم الفرنسية.

الرحلة نحو الفوز بلقب جديد هذا الموسم لن تكون بمثالة النزهة كون معظم الفرق ستضع نصب أعينها مقارعة البي أس جي أو عرقلته على الأقل وهي مهمة لن تكون سهلة بكل تأكيد خاصة مع الأداء الأوروبي المميز الذي قدّمه الفريق في الفترة الأخيرة.

أولمبيك ليون، أولمبيك ​مارسيليا​ وموناكو لاستعادة الأمجاد

بعدما قدّم موسما جيدا للغاية على الصعيد الأوروبي ووصل إلى الدور النصف النهائي في دوري الأبطال، يأمل أولمبيك ليون مع مدربه رودي غارسيا في تقديم أداء مماثل على الصعيد المحلي لكن هذا يتطلب الإستقرار الفني والنفس الطويل حيث لدى الفريق تشكيلة شابة تلعب بطريقة السهل الممتنع ولديها الكثير من الإمكانات التي يمكن أن تتطور نحو الأفضل ويطمح للوصول لمركز أفضل بكثير من المركز السابع الذي كان فيه نهاية الموسم الماضي.

الفريق الثاني والذي يملك تاريخا عريقا واحتل مركز الوصافة هو أولمبيك مارسيليا الذي يريد أن يفرض نفسه مجددا كأحد أصعب الخصوم حيث وضع المدرب البرتغالي أندريه بواس أسسا متينة مع خطوط ثلاثة متينة والأهم امتلاكه للاعبين جيدين للغاية من الناحية الفردية وقادرين على صناعة الفارق، خصوصا في حال استخرج المدرب الأفضل من لاعبيه فسيكون المنافس الحقيقي على اللقب أو أقله تشكيل مصدر إزعاج كبير للباريسيين.

ثالث الفرق التي لديها تاريخ كبير في كرة القدم الفرنسية هو موناكو والذي غيّر القيادة الفنية في هذا الموسم بعد التخلي عن المدرب الإسباني مورينو واستبداله بالمدرب السابق لبايرن ميونيخ نيكو كوفاتش والذي سيسعى إلى إثبات نفسه من جديد كمدرب ناجح بعد تجربة فاشلة مع بايرن ميونيخ الألماني.

ولهذه الغاية، سيحاول كوفاتش تحسين أداء الفريق من الناحية الدفاعية والعمل على الشق الجماعي خاصة أن الفريق لم يقم بتعاقدات رنانة، ولا يتوقع أحد من موناكو المنافسة على اللقب لكن احتلال أحد المراكز السبع الأولى وحصد بطاقة أوروبية سيكون بكل تأكيد إنجازا للفريق.

ليل وستاد رين يودان مواصلة مشروعهما الناجح

بعدما أنهى ستاد رين الموسم الماضي الذي لم يكتمل في المركز الثالث وليل في المركز الرابع، ستكون الأنظار شاخصة إلى مدى قدرة الفريقين في الإستمرار بنفس النسق العالي الذي أظهراه في الموسم الماضي. فستاد رين تحت قيادة المدرب ستيفن جوليان يعد الفريق الأكثر تطورا في كرة القدم الفرنسية خلال المواسم الماضية ولم يكن احتلاله للمركز الثالث من باب الصدفة، وسيكون المشروع مستمرا من لاعبين أكثر نضوجا من الناحية التكتيكية ويمكنهم تقديم المزيد في هذا الموسم أما ليل مع المدرب كريستوف غالتييه فسيكون أمام تحدي كبير من أجل الإستمرار في الأداء الجيد لكن الأمور لن تكون سهلة بالطبع رغم أن ليل فريق منظم ويملك خط دفاعي مميز للغاية وليس من السهل الوصول لشباكه.

نيس ينظر من بعيد ويود لعب دور الحصان الأسود للبطولة

الفريق الأخير الذي يجب أن لا ننساه هو نادي نيس والذي يقوده المدرب الفرنسي واللاعب السابق باترييك فييرا. وكان الموسم الماضي جيدا إلى حد ما لنيس الذي حجز بطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ وهو ما يعطيه دفاعا كبيرا هذا الموسم من أجل الإستمرار على نفس المنوال. ودعّم نيس صفوفه ببعض اللاعبين الشباب والذي يأمل فييرا في تطوير مستواهم والحفاظ على الشخصية الدفاعية التي يتميز بها الفريق وتعتبر هي نقطة قوة نيس.

في المحصلة، سيكون الدوري الفرنسي لكرة القدم هذا الموسم مميزا للغاية وكما أكدنا بأن الفريق المرشح فوق العادة للقب هو باريس سان جيرمان لكن هناك أكثر من سبعة فرق ستكون جاهزة لتقديم أقصى ما لديها والمنافسة على الأقل على على البطاقات الأوروبية ما يزيد من الحماس والتشويق لانطلاقة أول دوري من الدوريات الكبرى لموسم 2020-2021 حيث يتمنى الجميع أن يكون أفضل بكثير من الظروف التي أحاطت بموسم 2019-2020.

​​​​​​​