شهد يوم أمس إقامة العديد من المباريات في الملاعب الأوروبية والتي كان لا بد أن تشهد بعض الحالات التحكيمية الهامة حيث كان لزوما التوقف عند بعضها وشرحها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

أرسنال​ 2-1 ​تشيلسي​ ( نهائي كأس الإتحاد الإنكليزي / الحكم الدولي الإنكليزي أنطوني تايلور ):

الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 14، حيث احتسب الحكم مخالفة لمصلحة أرسنال بعد احتكاك بين لاعب تشيلسي ​كوفاسيتش​ ولاعب أرسنال تشاكا، كما منح كوفاسيفيتش بطاقة صفراء. قرار الحكم صحيح فتدخل كوفاسيتش كان بشكل مباشر على قدم تشاكا وبتهور واضح حيث أتى من مسافة وانزلق ولم يصب الكرة أبدا وبالتالي المخالفة موجودة والتهور واضح وقرار الحكم بمنح بطاقة صفراء لكوفاسيتش كانت بمكانها.

الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 26، حيث قام الحكم باحتساب ركلة جزاء لمصلحة أرسنال بعد احتكاك بين مهاجم أرسنال أوباميانغ ومدافع تشيلسي أزبلكويتا. قرار الحكم صحيح فأزبلكويتا قام بشد أوباميانغ من قميصه وأسقطه أرضا داخل منطقة جزاء تشيلسي كما أن توجيه إنذار لأزبلكويتا صحيح فأوباميانع كان لديه فرصة هجمة واعدة وليست فرصة هدف محقق بسبب وجود مدافع ثاني من تشيلسي وهو روديغير والذي كان يستطيع منافسة أوباميانغ لو أكمل وبالتالي شروط فرصة الهدف المحقق ليست موجودة والبطاقة الصفراء كافية مع احتساب ركلة الجزاء.

الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 73،حيث قام الحكم باحتساب مخالفة لأرسنال بعد احتكاك بين لاعب تشيلسي كوفاسيتش ولاعب أرسنال تشاكا، كما أنذر كوفاسيتش للمرة الثانية وقام بطرده. قرار الحكم خاطئ فكوفاسيتش لم يرتكب أي مخالفة وتشاكا هو من قام بالإحتكاك أولا وهذا الإحتكاك طبيعي وحتى لو ذهب الحكم لاحتساب مخالفة فالتهور غير موجود أبدا من كوفاسيتش والبطاقة الصفراء كانت خاطئة وهي الثانية ما يعني أن الطرد قرار خاطئ. قرب الحكم كثيرا من الحالة أي حوالي مترين لم يجعله ير الحالة كما يجب بل تأثر بردة فعل تشاكا الذي سقط أرضا وهذا ما غشه حيث أشهر الإنذار الثاني الخاطئ.

يوفنتوس 1-3 روما ( المرحلة 38 من الدوري الإيطالي / الحكم الإيطالي جيانلوكا روكي ):

الحالة الأولى والوحيدة كانت عند الدقيقة 43، مع احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة روما بعد احتكاك بين لاعب روما ريكاردو كالافيوري ومدافع يوفنتوس دانيلو. القرار صحيح فدانيلو اعترض طريق كالافيوري بشكل واضح حيث وضع قدمه في طريق لاعب روما ما تسبب بعرقلته وسقوطه أرضا وقرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء كان في مكانه ولم يكن هناك حاجة لأي عقوبة انضباطية فالتدخل كان بإهمال ورغم أن الهجمة واعدة لكن كان هناك تنافس على الكرة داخل منطقة الجزاء وبالتالي لا يوجد أي داعي لإشهار أي بطاقة ملونة.

إي سي ميلان 3-0 كالياري ( المرحلة 38 من الدوري الإيطالي / الحكم الإيطالي سيرا ماركو ):

الحالة الأولى والوحيدة كانت عند الدقيقة 43، حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة إي سي ميلان بعد لمسة يد على مدافع كالياري سيباستيان فالوكيفيتش داخل منطقة جزاء فريقه بعد كرة رأسية من لاعب إي سي ميلان زلاتان إبراهيموفيتش. على الرغم من قرب المسافة لكن يد فالوكيفيتش كانت أعلى من مستوى الكتف وبشكل غير طبيعي، بعيدة عن الجسم ما جعلته يبدو أكبر وبالتالي هي مخالفة لمسة يد تستوجب احتساب ركلة جزاء وهذا ما قام به الحكم بشكل صحيح.