حقق ريال مدريد لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما فاز على ​فياريال​ 2-1 وذلك ضمن الجولة السابعة والثلاثين من الليغا والتي جرت على ملعب ألفريدو دي ستيفانو.

المدير الفني لريال مدريد زين الدين ​زيدان​ لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي رودريغو، ​بنزيما​ وهازارد في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لفياريال ​خافيير كاليخا​ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع جيرارد مورينو كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

ريال مدريد بدأ المباراة ممسكا بالكرة مع سعي لبسط سيطرته في خط الوسط والبدء ببناء اللعب المنظم من الخلف مع كرات قصيرة وتحرك جيد من لاعبي خط الوسط ما دفع بفياريال إلى الرجوع للخلف خاصة مع تطبيق الريال مبدأ الضغط العالي في ملعب فياريال والذي سمح للريال باسترجاع الكرة بشكل سريع من لاعبي الخصم ليستمروا في اللعب الهجومي وعكس الكرات العرضية من الأطراف لإيجاد رأس الحربة بنزيما.

الضغط العالي الدفاعي للريال أجبر فياريال على ارتكاب الأخطاء وخسارة الكرات في ملعبه ما سمح للريال بناء الهجمات الخاطفة والتي ترجم بنزيما إحداها إلى هدف التقدم عند الدقيقة 29 بعد سلسلة من الفرص الضائع لريال مدريد.

الغواصات الصفراء كانت غائبة بشكل كلي عن المشهد الهجومي مع معاناة واضحة من خط وسط الفريق في استلام الكرات وربط خط الدفاع بخط الهجوم لتستمر سيطرة الريال التامة على الملعب والإستمرار في نقل الكرات مع لعب هادئ ومن دون أي ضغوط لتمر الدقائق العشر الأخيرة من هذا الشوط بهدوء ومن دون أي تغيير، ومعها دخل ريال مدريد غرفة الملابس وهو متقدم 1-0 في النتيجة.

الشوط الثاني:

بين الشوطين، حاول مدرب فياريال كاليخا تعديل الأوتار الهجومية لفريقه فأخرج بينا وشوكويزي مدخلا سوريانو وأونتيفيروس لكن ريال مدريد استمر بأداءه الهجومي المميز وسط عمل جيد للغاية من أظهرة الفريق وتقدم دائم نحو الأمام للمساندة الهجومية ليقوم زيدان بإدخال فينيسيوس جونيور وأسينسيو مكان هازارد ورودريغو لتنشيط الشق الهجومي أكثر فيما أدخل كاليخا كازورلا وإيبورا مكان مورلانيس وغوميز من أجل إعطاء زخم أكبر لخط الوسط الهجومي.

وبالفعل، تحسن أداء فياريال قليلا مع تراجع من ريال مدريد للخلف فبدأ الفريق الأصفر بمحاولة تسريع اللعب الهجومي ونقل الكرات القصيرة من وسط الملعب باتجاه العمق الدفاعي للريال بينما اعتمد الأخير على اللعب المرتد والسرعة في بناء الهجمات العكسية ليحصل ريال مدريد على ركلة جزاء عند الدقيقة 77 ترجمها كريم بنزيما لهدف التقدم الثاني لفريقه.

ومع بقاء حوالي عشر دقائق، سعى فياريال لرمي كل أوراقه الهجومي فتقدم الفريق أكثر للأمام وضغط في وسط الملعب لينجح في تقليص الفارق عند الدقيقة 83 عبر مهاجمه إيبورا من رأسية متقنة لكن الأمور كانت صعبة من ناحية العودة وبالتالي لم يقدر فياريال على العودة وسط إمساك الريال بزمام الأمور وتمرير الدقائق المتبقية بخبرته لينجح في الفوز 2-1 وحسم لقب الليغا بشكل رسمي.

ملاحظات عامة:

1. مرة أخرى، يظهر ريال مدريد بمظهر الفريق القوي تكتيكيا والذي يقدم كرة قدم السهل الممتنع وهذا بالطبع من وراء العمل المميز الذي قام به المدرب زين الدين زيدان والذي يعرف من أين تؤكل الكتف فهو بدأ المباراة بطريقة قوية وتقدم في النتيجة ثم سيّر المباراة بعدها كما أراد خاصة في الشوط الثاني وحسمها بأقل مجهود بدني وفني ممكن.

2. بدأ الفريق الأصفر المباراة بشكل بطيء للغاية وهو لم يقدم أي شيء يذكر في الشوط الأول على مدار 45 دقيقة ثم حاول بعدها المدرب كاليخا تصحيح الأمور بعدة تبديلات حسنت من أداء الفريق بلا شك خاصة من الناحية الهجومية وفي السيطرة أكثر بوسط الملعب لكن العودة من تأخر 2-0 كان أمرا صعبا أمام ريال مدريد على الرغم من المغامرة الهجومية والتحول

في آخر 20 دقيقة إلى الرسم التكتيكي 4-3-3 لكن حسابات كاليخا التكتيكية على الورق لم تتطابق مع حساباته على أرض الملعب ليخسر اللقاء 2-1.