تقام في وسط الأسبوع جولة هامة في الدوريات الأوروبية الكبرى وتحديدا في الدوري الإنكليزي، الدوري الإسباني والدوري الإيطالي مع مباريات مثيرة ستحسم الكثير من الامور على مختلف الأصعدة ولا ينصح بتفويتها أبدا وسنتعرف في هذا التقرير على أهم 4 مباريات يومي الأربعاء والخميس.

1. أرسنال – ​ليفربول​ ( الأربعاء الساعة 22.15 بتوقيت بيروت / المرحلة 36 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل أرسنال صاحب المركز التاسع برصيد 50 نقطة ليفربول المتصدر برصيد 93 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل أرسنال في تحقيق الفوز من أجل الحفاظ على آماله الضئيلة في المنافسة على مركز مؤهل لليوروبا ليغ بينما ستكون المباراة مجرد تحصيل حاصل لليفربول بعدما ضمن لقب الدوري قبيل بضع جولات.

ومع المدرب مايكل أرتيتا، يلعب أرسنال بالرسم التكتيكي 3-4-3 مع تركيز من أرتيتا بشكل دائم على منطقة وسط الملعب والسعي لإيجاد التحركات الجيدة فيها مع التحول في الحالة الدفاعية إلى 5-4-1 وهو ما يعطي الفريق الكثافة الدفاعية المطلوبة أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويطمح الفريق إلى تقديم كرة قدم هجومية كما العادة خاصة أنه من الواضح بأن بعض التراجع الفني قد أصاب الفريق منذ أن ضمن تتويجه للقب وهذا أمر طبيعي كون الفريق قد افتقد للحافز وأصبح يلعب من باب تأدية الواجب ليس إلا لكن هذا لا يعفي الفريق من إظهار التماسك الفني والتكتيكي كما عودنا سابقا.

2. ​ساسولو​ – ​يوفنتوس​ ( الأربعاء الساعة 22.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 33 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف ساسولو صاحب المركز الثامن برصيد 46 نقطة مع يوفنتوس المتصدر برصيد 76 نقطة في أهم مواجهات المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل ساسولو في إزعاج يوفنتوس وتحقيق الفوز من أجل المنافسة على بطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ الموسم المقبل أما يوفنتوس فهو يريد تحقيق بضع انتصارات إضافية من أجل حسم الأمور فيما خص اللقب بشكل رسمي.

ومع المدرب روبيرتو دي زيربي، يلعب ساسولو بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يعتمد الفريق على حسن الإنتشار في أرضية الملعب وعلى الترابط التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة من أجل كسر هيمنة يوفنتوس الهجومية ومحاولة تبطيء بناءه للهجمات قدر الإمكان ثم الإعتماد على سلاح الهجمات العكسية أما يوفنتوس مع مدربه ماوريسيو ساري، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويعتمد في الشق الهجومي على نجمه البرتغالي كريسيتانو رونالدو الذي غالبا ما يأخذ الأمور على عاتقه غير أن ساري يحتاج لإظهار مزيد من الإنضباط الدفاعي وذلك من أجل احتواء تحركات ساسولو الهجومية وعدم السماح له باستغلال المساحات الدفاعية التي عادة ما يتركها تقدم أظهرة يوفنتوس للأمام.

3. ​ليستر​ سيتي – شيفيليد يونايتد ( الخميس الساعة 20.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 36 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل ليستر سيتي صاحب المركز الرابع برصيد 59 نقطة شيفيليد يونايتد صاحب المركز السابع برصيد 54 نقطة في مباراة مهمة للغاية ضمن المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويخوض ليستر سيتي معركة نارية على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل فيما يملك شيفيليد يونايتد حظوظا ضئيلة لكن ليست مستحيلة في المنافسة على المركز الرابع.

ومع المدرب براندن رودجرز، يلعب ليستر سيتي بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يظهر الفريق الكثير من التراجع بالأداء مع ارتكاب أخطاء دفاعية ساذجة تذهب تعب الفريق الهجومي سدى وهذا ما تجلى في المواجهة الماضية أمام بورنموث حيث كان الفريق متقدما 1-0 ثم خسر 4-1 أما شيفيليد يونايتد فهو مع مدربه إيدي هاو يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 مع سعي الفريق بشكل دائم إلى تقديم كرة قدم عصرية وتعتمد على التحرك بشكل سلس ومرن في وسط الملعب ثم التقدم للأمام ككتلة واحدة والعودة للخلف

بنفس الطريقة وهو ما يضعنا أمام مواجهة قوية بين فريقين متقاربين والأقل ارتكابا للأخطاء سيكون الأوفر حظا للخروج بالنقاط الثلاث.

4. ريال مدريد – ​فياريال​ ( الخميس الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 37 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد المتصدر برصيد 83 نقطة فياريال صاحب المركز الخامس برصيد 57 نقطة في أهم مواجهات المرحلة السابعة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويعلم ريال مدريد بأن فوزه فيه هذه المباراة تعني تتويجه باللقب بغض النظر عن نتائج خصمه برشلونة أما فياريال فهو يريد تجنب الخسارة على الاقل والحفاظ على المركز الخامس من أجل ضمان هذا المركز المؤهل لليوروبا ليغ الموسم المقبل.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يقدم الفريق كرة قدم مبنية على السهل الممتنع مع انضباط دفاعي واضح حيث أنه ليس من السهل الوصول لشباك ريال مدريد إضافة إلى أن الفريق يعلم من أين تؤكل الكتف هجوميا وكيف يسجل في مختلف الظروف أما فياريال مع مدربه خافيير كاليخا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويعتمد الفريق على إغلاق ملعبه وإيجاد خط دفاع ثاني مؤلف من خمسة لاعبين أمام رباعي خط الوسط وهذا ما يعطي الفريق قوة دفاعية جيدة ثم الإعتماد على الإنطلاق السريع في الهجمات المرتدة والعودة بشكل سريع لأداء الواجبات الدفاعية.