كان محبو كرة القدم على موعد مع يوم أحد كروي مثير مع العديد من المباريات والتي حسمت الكثير من الأمور في الدوريات الأوروبية الكبرى كما كان لا بد من أن تشهد عديدا من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل والتي سنتناول بعضها في هذا التقرير ونشرحها من وجهة نظر قانونية بحتة.

· ​ليغانيس​ 1-0 ​فالنسيا​ ( المرحلة 36 من الدوري الإسباني / الحكم الإسباني ماريو لوبيز ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 16 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ليغانيس وقراره صحيح فعندما كان لاعب ليغانيس ديميتريوس سيوفاس يلعب الكرة برأسه ارتقى مدافع فالنسيا كوندوغبيا ولمست الكرة بيده. يد كوندوغبيا هي من تحركت نحو الأعلى أثناء الإرتقاء والقانون ينص على أن اليد إذ كانت أعلى من الكتف وأتت الكرة نحوها من اللاعب الخصم فهي مخالفة وبالتالي ركلة الجزاء صحيحة ولا غبار عليها.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 53 حيث قام لاعب ليغانيس جوناثان سيلفا بعرقلة من الخلف على لاعب فالنسيا فيران توريس والحكم احتسب المخالفة مع توجيه إنذار لمصلحة سيلفا بداعي التهور.

قرار الحكم خاطئ والمخالفة تستحق الطرد ببطاقة حمراء فتدخل سيلفا كان فيه قوة مفرطة وهو قام من الخلف بدهس قدم توريس مستعملا مسامير الحذاء وعلى بطة القدم وهي منطقة حساسة لدى لاعب الخصم. حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم مراجعة اللقطة والذي بعدها غيّر قراره وقام بطرد سيلفا ببطاقة حمراء مباشرة.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 57 حيث قام لاعب فالنسيا بلعب الكرة لكن مدافع ليغانيس رودريغو تارين قام بلمس الكرة بيده داخل منطقة جزاءه. يد تارين كانت بعيدة عن جسده وجعلت جسمه يبدو أكبر لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب ولم يمنح ركلة جزاء مستحقة لفالنسيا رغم أنه كان في موقف مميز ورأى الحالة لكنه قدّرها بشكل خاطئ. هنا كان لزاما على حكم تقنية الفيديو التدخل والطلب من الحكم مشاهدة اللقطة ليعود بعدها ويحتسب ركلة الجزاء لفالنسيا.

· ​بورنموث​ 4-1 ​ليستر سيتي​ ( المرحلة 35 من الدوري الإنكليزي / الحكم الدولي الإنكليزي ستيوارت أتويل ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 64 حيث قام لاعب ليستر سيتي بعرقلة مهاجم بورنموث ويلسون المنفرد بالمرمى والحكم لم يتأخر في احتساب ركلة جزاء صحيحة لويلسون الذي تعرض للعرقلة من الخلف وهو كان لديه فرصة محققة لتسجيل هدف لكن بما أن نديدي كان يحاول لعب الكرة فالعقوبة الإنضباطية انخفضت من بطاقة حمراء إلى بطاقة صفراء وبالتالي القرار صحيح وركلة الجزاء مع الإنذار قرار صائب من الحكم أتويل.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 67 بعد تسجيل بورنموث لهدفه الثاني فبعد أخذ الكرة من ويلسون لاعب بورنموث عقب تسجيل الهدف قام مدافع ليستر سيتي ساغلار سويونكو بركل ويلسون من الخلف والكرة أصلا ليست في اللعب، هذا كان سلوكا مشينا من سويونكو والحكم لم يتردد أبدا في التدخل بشكل سريع وطرد مدافع ليستر لما قام به وقراره صحيح طبعا فالمدافع استحق الطرد تماما.