كانت كرة القدم الأوروبية تسير بشكل ثابت في عطلة نهاية الأسبوع حيث نفضت عنها الغبار بشكل واضح بعد جائحة كورونا فضجت الملاعب في إنكلترا إسبانيا وإيطاليا بمباريات من العيار الثقيل حيث كان لا بد لها من أن تشهد أحداث فنية وتكتيكية مثيرة للغاية وجب التوقف عندها والتحدث بشكل مختصر عنها.

1. ​أرسنال​ يحافظ على آماله الأوروبية ومعركة شرسة على تفادي الهبوط

حافظ أرسنال على آماله في اللحاق بمركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما هزم وولفرهامبتون 2-0 ليصبح في رصيده 49 نقطة في المركز السابع وبفارق 3 نقاط عن وولفرهامبتون السادس بينما ارتفع رصيد مانشستر يونايتد إلى 55 نقطة في المركز الخامس بعد فوز مستحق 5-2 وعرض هجومي كبير أمام بورنموث فيما كان فوز تشيلسي على واتفورد 3-0 في وقته مع تشبث الفريق بالمركز الرابع وبنقاطه التي أصبحت 57 أما ليستر سيتي فعاد أخيرا لسكة الإنتصارات بعد فوز جيد على كريستال بالاس 3-0 لتشتعل المنافسة على المراكز الأوروبية.

أما في صراع الهبوط، فأمور نوريتش سيتي الأخير أصبحت معقدة لكن منافسة ثلاثية شرسة تدور بين واتفورد، أستون فيلا وبورنموث من أجل حصد المركز السابع عشر والنجاة من الهبوط والفارق بين الفرق الثلاثة نقطة واحدة ويتيمة قبل 5 جولات من النهاية.

2. ​ريال مدريد​ يقترب من اللقب ومعركة الهبوط تقترب من الحسم

أصبح ريال مدريد قريبا من تحقيق لقب الليغا بعدما وصل إلى النقطة 77 عقب فوز صعب على ​أتلتيك بلباو​ 1-0 ليستمر الفريق في حصد النقاط المتتالية أما غريمه الأزلي برشلونة فبفوزه على ​فياريال​ 4-1 في ليلة تألق ميسي، حافظ على آماله في المنافسة ولديه حاليا 73 نقطة في المركز الثاني وذلك قبل 4 جولات من النهاية.

هذا في صراع اللقب، أما في صراع الهبوط، ف​إسبانيول​ اقترب بنسبة 99 % من الهبوط بعد السقوط أمام ليغانيس الذي لديه حاليا 28 نقطة لكن الفوز لم يحسن موقفه وهو حاليا في المركز التاسع عشر وريال مايوركا لديه 29 نقطة في المركز الثامن عشر أما أول الناجين ديبورتيفو ألافيس يملك 35 نقطة والأمور منطقيا من الصعب أن تتغير في آخر 4 جولات وأغلب الظن أن إسبانيول، ليغانيس وريال مايوركا هم من سيودعوا الليغا.

3. إي سي ​ميلان​ يقدم خدمة ليوفنتوس و​أتالانتا​ يواصل تألقه ويزيد الضغط على إنتر ميلانو

قدم إي سي ميلان خدمة ليوفنتوس بعدما أسقط لاتسيو 2-0 وأبعده عن المنافسة على صدارة السيري آ في مباراة لم يكن فيها لاتسيو على قدر الطموحات ما سمح للسيدة العجوز بأن تبتعد 7 نقاط في الصدارة عقب الفوز على تورينو 4-1 قبل 8 جولات من نهاية السيري آ. ومع خسارة غير متوقعة لإنتر ميلانو أمام بولونيا 2-1 في مباراة شهدت أحداثا دراماتيكية، أصبح الفريق تحت ضغط خسارة المركز الثالث فرصيده تجمد عند النقطة 64 ومع فوز أتالانتا 1-0 على كالياري، أصبح في رصيده 63 نقطة ما يعني أن المنافسة على أشدها لخطف المركز الثالث فأتالانتا ما زال يبهر الجميع بأداءه المميز وهو صاحب خط الهجوم الأقوى في الدوري مع تسجيل 83 هدفا في 30 مباراة أي بمعدل تهديفي وصل إلى 2.76 هدف في المباراة الواحدة.

4. تورينو يواصل التراجع ويدخل معركة الهبوط بشكل رسمي

ما زال تورينو يدور في فلك النتائج السلبية بعدما سقط في هذه الجولة أمام يوفنتوس 4-1 ليصل الفريق إلى المركز السادس عشر برصيد 31 نقطة ما يعني أن من الناحية الحسابية بعيد فقط عن ليتشي صاحب المركز الثامن عشر بست نقاط فقط وبينهما جنوى الذي لديه 25 نقطة. ومع تبقي 8 جولات أي 24 نقطة متاحة لكل فريق، يجب على تورينو تدارك الأوضاع سريعا قبل أن يدخل في المحظور.

وبالنظر إلى صراع الهبوط، تراجع سبال للمركز الأخير بعد الخسارة أمام سامبدوريا 3-0 ولديه حاليا 19 نقطة فيما يتعلقبريشيا بخيطان الأمل ولديه حاليا 21 نقطة بعد الفوز على هيلاس فيرونا لكنه ما زال أمامه الكثير من العمل إذا ما أراد البقاء لموسم آخر في السيري آ لتكون المنافسة على البطاقة الثالثة بين ليتشي وجنوى وربما تورينو وأودينيزي وسامبدوريا في قادم الجولات.